تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
14 مارس 2022 2:08 م
-
اسعار النفط تحددها الجهود الدبلوماسية لمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

اسعار النفط تحددها الجهود الدبلوماسية لمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الرابع عشر من شهر مارس 2022 بنحو 4 دولارات للبرميل، لتواصل التراجع المسجل في الأسبوع الاول من نفس الشهر .

جاءت التراجعات في أسعار الخام بعد تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، وترقب الأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي حول أسعار الفائدة الأسبوع الثاني من مارس . كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.81 دولار، أو ما يعادل 3.4%، لتصل إلى 108.86 دولار للبرميل.كما تراجعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس 3.85 دولار، أو ما يعادل 3.5%، مسجلة 105.48 دولار للبرميل.

يذكر أن كلا الخامين ارتفعا منذ العملية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، كما شهدا ارتفعا بنسبة 40% تقريبا منذ بداية العام وحتى الآن. وبدات  المفاوضات بين  الأوكرانيين والروس مرة أخرى عبر الفيديو كونفرانس، بعد إشارتهما في وقت سابق، إلى إحراز تقدم في المحادثات.

قدم المفاوضون أكثر تقييماتهم تفاؤلا بعد مفاوضات نهاية الأسبوع، مما يشير إلى أنه قد تكون هناك نتائج إيجابية خلال الايام القادمة  وقالت تينا تينج، المحللة في CMC Markets: “قد تستمر أسعار النفط في التراجع هذا الأسبوع حيث يستوعب المستثمرون تأثير العقوبات على روسيا، إلى جانب إظهار الأطراف إشارات على التفاوض لوقف إطلاق النار .

كما انه ونظرا لأن الأسواق كانت تستعد لإمدادات أقل بكثير من فبراير إلى أوائل مارس، فإن التركيز يتحول إلى السياسة النقدية في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادم هذا الأسبوع، مما قد يعزز الدولار أكثر ويضغط على أسعار السلع.

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في الولايات المتحدة يومي 15 و16 مارس الجاري 2022  لتقرر ما إذا كانت سترفع أسعار الفائدة أم لا

ـ سيناريو 73  يعيد نفسه في  بريطانيا:

 من الجانب الاخر وفي اوروبا خاصة بريطانيا لم تكن حرب عام 1973، بين إسرائيل والعرب محصورة في قناة السويس ومرتفعات الجولان، فتداعياتها طالت الغرب فيما عرف حينها بـ"صدمة النفط"، إثر قرار منظمة "أوبك" منع تصدير النفط إلى الدول الداعمة لإسرائيل. ويبدو أن هذا السيناريو سيتكرر في بريطانيا، لكن على نحو أشد، بحسب ما يعتقد نواب في مجلس العموم البريطاني.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 240 دولارا، هذا الصيف، في حال استمرار فرض العقوبات على روسيا خاصة تلك المتعلقة بقطاع الطاقة على خلفية حرب أوكرانيا. وجاءت هذه المخاوف رغم أن سعر النفط انخفض الجمعة ووصل إلى 112 دولارا بعد أن اقترب من 140 دولار قبل أيام.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه من المتوقع أن يؤدي حظر واردات النفط الروسية إلى بريطانيا إلى زيادة الضغط على الأسر البريطانية، التي تعاني بالفعل. ويصل التضخم في بريطانيا حاليا إلى 5.5 %، ويتوقع أن يصل التضخم إلى 8 % خلال أشهر، مما سيضغط على الأسر متواضعة الدخل. ورغم الصورة القاتمة، فإن هناك بصيص أمل بأن تنخفض الأسعار، في ظل معطيات بهذا الشأن مثل اقتراح وكالة الطاقة الدولية للدول الأعضاء بالإفراج عن 60 مليون برميل من المخزونات. وترتفع أسعار الوقود بنسبة 5 بنسات في بريطانيا يوميا، وحدث أنه في محطة واحدة يحدث هذا الارتفاع في كل ساعة.

ويقول وزير المجتمعات والحكومات المحلية السابق في بريطانيا، روبرت جينريك، إن أزمة الوقود تترافق مع ارتفاع ثمن تكلفة تدفئة المنازل وأسعار المواد الغذائية.كما قال النائب عن حزب المحافظين، سيفن بيكر: "أخشى أن تكون الأزمة الاقتصادية أسوأ من تلك التي حدثت في السبعينيات، لكني لا أرغب في أن أكون مبالغا في القلق، لأن ما يحدث بالفعل سيعتمد على الاستجابة السياسية". كما أخشى ايضا  أنه لا يزال لدينا أكبر فقاعة في سوق السندات في التاريخ. التضخم قادم على أي حال، وهذه الأزمة ستغذي التضخم القادم، وسيؤدي ذلك إلى فرض يد بنك إنجلترا (البنك المركزي) على أسعار الفائدة .

وقال زعيم الليبراليين الديمقراطيين في البرلمان، إيد ديفي: "قد نواجه أكبر صدمة اقتصادية منذ أزمة النفط عام 1973، لكن رد الحكومة هو تضليل الناس برفع ضريبي غير عادل".وفي حرب 1973، ارتفعت أسعار النفط العالمية 4 أضعاف ووصل التضخم في بريطانيا في أعقاب ذلك إلى 23 % .



أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات