تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 مايو 2022 11:46 ص
-
صندوق النقد الدولي يستبعد حدوث ركود اقتصادي عالمي

صندوق النقد الدولي يستبعد حدوث ركود اقتصادي عالمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي           

 استبعد صندوق النقد الدولي إمكانية حدوث ركود عالمي وذلك على الرغم من تأزم الأوضاع المالية وتباطؤ اقتصاد الصين. وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في الثالث والعشرين من شهر مايو الحالي ، إن تأزم الأوضاع المالية وارتفاع الدولار وتباطؤ اقتصاد الصين كلها عوامل تؤثر على الاقتصاد العالمي، لكن صندوق النقد لا يتوقع ركودا عالميا. وصرحت جورجيفا لتلفزيون بلومبيرغ "كل هذه العوامل تجعل تخفيض التصنيفات أمر وارد، وبالنسبة لبعض الدول هناك خطر متزايد من الركود، لكننا لا نتوقع ركودا عالميا".

وكتبت المديرة العامة لصندوق النقد في مدونة مشتركة مع مسؤولين في الصندوق: "بينما يتوجه صنّاع القرار السياسي وأصحاب الشركات إلى دافوس، يواجه الاقتصاد العالمي على الأرجح أكبر اختبار له منذ الحرب العالمية الثانية". وبعد توقف لمدة سنتين بسبب وباء كوفيد-19، تعود النخب السياسيّة والاقتصادية في العالم للحضور شخصيا إلى المنتدى الاقتصادي العالمي حيث ينصب الاهتمام على تداعيات الحرب في أوكرانيا. وشدد مسؤولو صندوق النقد الدولي على "تنامي خطر التفتت الجغرافي ـ الاقتصادي" مشددين في المقابل على فوائد العولمة.

ولفت مسؤولو صندوق النقد الدولي في مدونتهم إلى التغير في تدفق رأس المال والسلع والخدمات على مدى العقود الثلاثة الماضية مدفوعا بانتشار التكنولوجيا الحديثة، مضيفين:"لقد عززت قوى التكامل هذه مستوى المعيشة والانتاجية وضاعفت حجم الاقتصاد العالمي ثلاث مرات وانتشلت 1.3 مليار شخص من الفقر المدقع".  إلا أن هذا التقدم مهدد اليوم بفعل الحرب في اوكرانيا وما صاحبها من عقوبات وقيود، إذ فرضت قيود على تجارة الأغذية والطاقة والمواد الخام الأخرى في حوالى 30 بلدا، بحسب الصندوق.

وشدد المسؤولون على أنه رغم القيود فإنه من الضروري "تعزيز الحركة التجاريّة لزيادة القدرة على التكيف".ومن شأن تقليص العوائق التجارية أن يساعد في تخفيف النقص في الإمدادات وخفض أسعار المواد الغذائية والمنتجات الأخرى. ونصح صندوق النقد الدولي الدول والشركات بتنويع وارداتها لضمان تدفق الإمدادات و"الاستفادة من فوائد التكامل العالمي للشركات".

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
13 يونيو 2022 4:12 م"الفاو": إرتفع أسعار الأرز مسجلة أعلى مستوى للشهر الخامس على التوالي13 يونيو 2022 12:43 مضرورة تبني موقف إفريقي موحد يحافظ على المصالح المشتركة للقارة بمنظمة التجارة العالمية13 يونيو 2022 11:56 صأدنوك: لدينا اهتماما بعدد من المشروعات بقطاع الغاز وجاهزون للتعاون في مشروعات البوليستر12 يونيو 2022 3:25 م38% تراجع أرباح البنوك الاستثمارية العالمية 35.6 مليار دولار حتى بداية يونيو 202212 يونيو 2022 12:38 مالبترول تخطط لإنشاء منطقة جديدة لتخزين النفط بالتبين بتكلفة تقديرية 1.8 مليار جنيه8 يونيو 2022 3:11 مرئيس الوزراء: نستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65%7 يونيو 2022 3:38 مالبورصة توقع بروتوكولا مع جامعة الأقصر لتعليم أساسيات الاستثمار والادخار7 يونيو 2022 1:00 مالإعلان عن منظومة جديدة للإجراءات والخدمات المقدمة للمستثمر الصناعي.. قريبا6 يونيو 2022 2:54 مالرئيس الصربي: التوقيع على اتفاقية شحنات الغاز الروسي أفضل صفقة في أوروبا على الإطلاق6 يونيو 2022 11:21 ص"مورغان ستانلي": الأسواق في بداية مرحلة تحول أساسي تكتمل خلال عامين

التعليقات