تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
29 مايو 2022 3:46 م
-
نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي: نشهد نقاط ضعف إضافية في الاقتصاد العالمي

نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي: نشهد نقاط ضعف إضافية في الاقتصاد العالمي

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

خلال الاجتماع السنوي لـ2022  للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي اختتم الخميس السادس والعشرين من شهر مايو ، حذر مشاركون من أن التوقعات الاقتصادية العالمية قد باتت قاتمة وسط تزايد ظروف عدم اليقين، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" .

ومع استمرار  الاقتصاد العالمي في صراعه فإن الصين تتوقع أن تكمل مسيرة أداء دورها المهم كعامل استقرار للاقتصاد العالمي في أساسياته السليمة طويلة الأجل. وفي هذا السياق، قالت جيتا جوبيناث، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، في تصريحات صحافية على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، "إننا نشهد نقاط ضعف إضافية في الاقتصاد العالمي".

وفي معرض حديثها عن توقعاتها لآفاق الاقتصاد الصيني، قالت جوبيناث، إذا تمكنت الصين من التعامل مع الرياح المعاكسة على المدى القريب فيما يتعلق بـكوفيد - 19 وغير ذلك من الظروف، فإنها ستبقى أحد محركات النمو المهمة". وتعرض الاقتصاد الصيني لضربة نتيجة معاودة ظهور حالات كوفيد - 19 في    أبريل  2022، إلا أن من المتوقع أن يعود اقتصاد البلاد تدريجيا إلى مسار التعافي، مع تحقيقه نتائج رئيسة لمكافحة الوباء وتطبيق سياسات داعمة للنمو.

وأظهرت نتائج بيانات رسمية أنه على الرغم من انكماش بعض المؤشرات خلال شهر ابريل ، إلا أن اقتصاد البلاد استمر في مساره نحو التعافي. وفي الوقت نفسه، سجلت المؤشرات التي تقيس أنشطة المصانع والاستثمار نموا على أساس سنوي. وقفز الاستثمار في الصناعات التحويلية 12.2 % على أساس سنوي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، في حين حافظ الاستثمار في البنية التحتية على نمو بنسبة 6.5 % على أساس سنوي.

ـ  الاستثمار داعما مهما للنمو الاقتصادي:

بدوره قال فو لينج هوي، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للإحصاء، "هذا يظهر أن الاستثمار سيوفر دعما مهما للنمو الاقتصادي، هناك عديد من الظروف المواتية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتحقيق أهداف التنمية المتوقعة. وأضاف فو، "إن أساسيات الاقتصاد الصيني لم تتغير كما بقيت الاتجاهات العامة للتحول الاقتصادي والارتقاء والتنمية عالية الجودة دون تغير".وعلى وجه الخصوص، ظل التضخم في الصين عند مستوى معتدل بشكل عام بعكس التراجع المتزايد المسجل للتضخم العالمي.

وتوقع صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادرشهرابريل، أن تصل نسبة التضخم العالمي إلى 5.7 % في العام الجاري 2022  بالنسبة للاقتصادات المتقدمة، و8.7 % في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، بزيادة 1.8 و2.8 نقطة مئوية عن توقعات  يناير  2022. وخفض تقرير المنظمة أيضا توقعات النمو العالمي إلى 3.6 % في 2022 و2023. وهي توقعات أقل بـ0.8 و0.2 نقطة مئوية لـ2022 و2023 مما توقعته في مطلع العام.

وحول ذلك، قال بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، قال في مقابلة صحافية "أنا متفائل للغاية بشأن الاقتصاد الصيني على المدى الطويل والمتوسط"، مشيرا إلى أن للنمو الاقتصادي المستقر في الصين أهمية كبيرة في التعافي العالمي. ومن منظور الاقتصاد العالمي، فإن لنمو الصين آثارا على التجارة العالمية، والنمو في أجزاء أخرى من العالم. وفي مناسبات متعددة من المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي الذي انعقد في  أبريل ، مرورا بالمؤتمر الذي يصادف الذكرى الـ70 لتأسيس اللجنة الصينية لتنمية التجارة الدولية، وصولا إلى قمة تعزيز التجارة والاستثمار العالمية في مايو ، أكدت القيادة العليا في الصين عزم البلاد على عدم المضي قدما في الانفتاح الخاص بها فقط، بل الدفع نحو اقتصاد عالمي مفتوح.

حتى الآن، أصبحت البلاد أكبر شريك تجاري لأكثر من 120 دولة ومنطقة. وبينما لا تزال تداعيات جائحة كوفيد - 19 مستمرة، إلى جانب الصراعات الجيوسياسية وغيرها من عوامل عدم اليقين المتزايدة التي تلقي بظلالها على آفاق التجارة العالمية، تمكنت التجارة الخارجية للصين من المحافظة على المرونة وزخم النمو، ما أسهم في استقرار سلسلة التوريد العالمية.

ـ  سلاسل التصنيع والتوريد:

وأظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك، توسع إجمالي التجارة الخارجية للبلاد 7.9 % على أساس سنوي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مع زيادة الصادرات والواردات 10.3 % و5 %، على التوالي. وللحفاظ على استقرار سلاسل التصنيع والتوريد بشكل أكبر، أصدر مجلس الدولة الصيني الخميس الماضي دليلا توجيهيا فصل من خلاله مزيدا من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والارتقاء بها. وذكر المبدأ التوجيهي أنه سيتم تعزيز الخدمات لشركات التجارة الخارجية الرئيسة، واتخاذ تدابير لضمان لوجستيات خالية من المعوقات لشحنات التجارة الخارجية.

وقال محللون إنه ومع الانتعاش الاقتصادي المطرد، فإن من المرجح أن تنمو واردات الصين من الأسواق الأخرى بشكل أسرع، بفضل الإجراءات الداعمة للبلاد بشأن التجارة الخارجية، الذي من المتوقع أن يعزز الانتعاش الاقتصادي العالمي، واستقرار سلسلة التوريد العالمية.

ـ الاتفاق:

وفي سياق الشأن الصيني، وقعت جزر ساموا وبكين ، اتفاقا بغية تنمية التعاون بينهما، في حين يقوم وزير الخارجية الصيني بجولة في جنوب المحيط الهادئ، ما يثير قلق أستراليا والولايات المتحدة. ولم تكشف تفاصيل هذا الاتفاق، لكن سربت مسودة اتفاقية أرسلت إلى عدة دول في هذه المنطقة. وطرحت المسودة تعاونا أكبر بين جزر ساموا والصين على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

ودعا مسؤولون غربيون هذه الدول الجزرية في المنطقة إلى التصدي لمحاولات الصين توسيع قبضتها الأمنية في المنطقة.وأكدت حكومة جزر ساموا في بيان أن وانج يي وزير الخارجية الصيني وفيامي نعومي رئيسة الوزراء في جزر ساموا التقيا للحديث عن "التغير المناخي والجائحة والأمن". وبحسب البيان، ستواصل الصين منح مساعدة لتطوير البنى التحتية، وسيتم وضع إطار جديد لمشاريع مستقبلية "ستحدد لاحقا". وجاء في البيان أن "جزر ساموا والصين ستواصلان السعي لتنمية التعاون بينهما بما يجسد مصالحهما والتزاماتهما المشتركة".

زارت البعثة الدبلوماسية الصينية هذا الأسبوع جزر سليمان وكيريباتي، قبل أن تصل مساء الجمعة إلى جزر ساموا، واتجهت إلى فيجي قبل أن تزور تونجا، بابوا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية. وفي إطار معركة النفوذ هذه، زارت بيني وونج وزيرة الخارجية الأسترالية جزر فيجي وقالت وونج في سوفا عاصمة فيجي "عبرنا علنا عن مخاوفنا بشأن هذه الصفقة الأمنية". وأضافت "مثل الجزر الأخرى في المحيط الهادئ نعتقد أن هناك عواقب نعتقد أن من المهم أن تقرر المنطقة بنفسها أمن المنطقة". في محطته الأول، في جزر سليمان، دان وانج  "الافتراء والهجمات" على الاتفاق الأمني الذي تم التوصل إليه بين الصين والأرخبيل شهر ابريل 2022

وبحسب مسودة الاتفاق والمشروع المصمم لخمسة أعوام الذي سيطرح على عدة دول جزرية في المنطقة، تسعى بكين إلى تعزيز قبضتها الأمنية في المنطقة. وفي رسالة إلى نظرائه من قادة منطقة الهادئ، حذر ديفيد بانويلو رئيس ولايات مايكرونيسيا المتحدة من أن الاتفاقيات تبدو "جذابة" للوهلة الأولى، لكنها ستسمح للصين "بدخول منطقتنا والسيطرة عليها".

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات