أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
30 مايو 2022 12:42 م
-
أبرز الأرقام المشتركة .. تعكس العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات والأردن

أبرز الأرقام المشتركة .. تعكس العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات والأردن

اعداد ـ فاطيمة طيبي

وقعت مصر ودولة الإمارات والأردن، في التاسع والعشرين من شهر مايو الحالي  اتفاقية "الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

تجمع كل من مصر ودولة الإمارات والأردن بعلاقات اقتصادية، قوية، وحصلت على مزيد من الزخم، منذ عام 2015.


ـ الإمارات و الاردن:

ـ على المستوى التجاري:

 تعتبر دولة الإمارات شريكا استراتيجيا لكل من الأردن ومصر في التجارة غير النفطية، ومصدرا موثوقا لمختلف الإمدادات، بحسب ما تظهره بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، بعلاقات اقتصادية واستثمارية متميزة، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. وساهم ذلك، في تعزيز وتوطيد العلاقات وارتفاع حجم التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات في البلدين؛ ومن أبرز الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين خلال العام 2016 اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل.

كذلك، تطورت التجارة الخارجية بين البلدين بشكل مضطرد؛ ففي حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين قبل نحو عشر سنوات 350 مليون دولار أمريكي، إلا أنها تجاوزت قيمة المليار دولار بعد العام 2014 وهي ما تزال في تزايد. ويؤشر ذلك، إلى تنامي التجارة الخارجية لتصل إلى مستويات متقدمة تعكس عمق العلاقات الاقتصادية وتلبي طموحات وتطلعات قيادتي البلدين ورغبة حكومتيهما في زيادة وتنمية العلاقات مستقبلاً.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2021، أكثر من 1.1 دولار أمريكي، صعودا من 987 مليون دولار في 2020، بحسب بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية. وكان العام 2014، الأعلى في حجم التجارة الخارجية بين الإمارات والأردن، بقيمة إجمالية 1.43 مليار دولار، منها نحو 1.1 مليار دولار صادرات إماراتية، وهو أعلى رقم تاريخي.

وبحسب بيانات السفارة الإماراتية في الأردن، احتلت استثمارات دولة الإمارات مراكز قياسية ومتقدمة، وبلغت ما يزيد على 17 مليار دولار، أبرزها شركة ايجل هيلز المسؤولة عن إنشاء مرسى زايد في مدينة العقبة الأردنية.  كذلك، الشركة مسؤولة عن مشروع سرايا العقبة (850 وحدة سكنية) وفندق وشقق سكنية سانت ريجيس- عمان، إذا بلغ إجمالي استثماراتها في المملكة 11.95 مليار دولار.

ـ الإمارات ومصر:

ونقلت الإمارات ومصر مستوى العلاقات الثنائية بينهما، خلال الأعوام الأخيرة إلى مراحل متقدمة مما أسهم في تعزيز حضورهما كأحد أهم اللاعبين الأساسيين في المنطقة على المستوى السياسي والاقتصادي. تمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عربيا والتاسع عالميا لمصر وذلك بعد تضاعف التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4 أضعاف خلال السنوات 2010 -2019 .

وبلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر نحو 15 مليار دولار، بينما بلغت استثمارات مصر بالإمارات، أكثر من مليار دولار. وسجلت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر ارتفاعا لتصل إلى 1.8 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 972.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018ـ 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 87.1%.

وسجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات 3.4 مليار دولار خلال العام المالي 2019ـ 2020 مقابل 3.1 مليار دولار خلال العام المالي 2018ـ 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 9.5% . ومؤخرا، أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، ووزارة التجارة والصناعة بمصر إطلاق مجلس الأعمال الإماراتي المصري.

ويهدف المجلس إلى تنمية الشراكة بين مجتمع الأعمال الإماراتي ونظيره المصري، وتسهيل وصول شركات البلدين إلى الفرص في أسواق الجانب الآخر وتعظيم القيمة المضافة من الاستثمارات المشتركة والمتبادلة، وتوفير المعلومات والخدمات للمستثمرين ورجال الأعمال.


ـ الطاقة.. تنعش علاقات الأردن ومصر والإمارات الاقتصادية:

أسهم قطاع الطاقة في إنعاش العلاقات الاقتصادية بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ومصر، من خلال اتفاقيات ثلاثية وثنائية. ويعاني الأردن من ضعف إمدادات الطاقة، بسبب عدم وجود اكتشافات في قطاعي النفط والغاز الطبيعي، طيلة العقود الماضية، ما جعله يعتمد على الاستيراد لتلبية أكثر من 96% من حاجته السنوية.

  ـ الأردن ومصر:

في نوفمبر2022 ، اتفق الأردن ومصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين ورفع الطاقة المتبادلة بينهما من 550 ميغاواتا إلى 1000 ميغاوات، أو 2000 ميغاوات مستقبلا.

ووفق وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فإن اتفاق زيادة الطاقة إلى 1000 ميغاوات أو حتى 2000 سيساعد على توسعة الأنظمة الكهربائية في البلدين للوصول إلى أسواق جديدة، وبما يقلل الكلف على أنظمتهما الكهربائية. وتمكنت مصر من رفع قدراتها الكهربائية منذ 2014، حيث أصبحت هذه القدرات قابلة للتصدير، ولديها خطة طموحة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية إلى 35% بحلول 2035.

ولدى مصر حاليا قدرات احتياط جيدة جدا من الطاقة الكهربائية، فيما أعلنت الحكومة المصرية مطلع العام الجاري 2022  أنها ماضية في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار"، لافتة إلى أن الربط الكهربائي مع الأردن يعزز منظومة تبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة. ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكابل بحري بجهد 400 كيلوفولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كيلومترا، وباستطاعة 550 ميجاوات. بينما في 2018، وقع الأردن ومصر اتفاقيات تزويد المملكة بنحو نصف احتياجات النظام الكهربائي من الغاز الطبيعي لعام 2019، وهو ما تم تنفيذه طيلة ذلك العام وأسهم في توفير طاقة بأسعار معقولة للأردن.

والاتفاقية حينها، تضمنت تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، وتنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة. وينظر الأردن بأهمية إلى عودة الغاز الطبيعي المصري في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي شكلت لوقت طويل ضغطا على موازنة المملكة لافتة إلى أثر الغاز الطبيعي في تقليل كلف الكهرباء على المواطنين.

وبموجب الاتفاقيات بين البلدين، عاد ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى المملكة في سبتمبر  2018، وبكميات تجريبية بعد توقف تام منذ عام 2011. وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011. وتعود مشاريع الطاقة بين الأردن ومصر إلى عام 1988، عندما تم تنفيذ ربط للكهرباء بين كل من مصر والأردن، ثم الأردن مع سوريا عام 2001، تبعه مع لبنان مع سوريا عام 2009.

ـ الأردن والإمارات:

في نوفمبر 2021، وقع الأردن وإسرائيل برعاية إماراتية أمريكية اتفاقا أوليا، للتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه، على هامش معرض "إكسبو 2020 دبي". وينص الاتفاق على توليد الأردن للكهرباء لصالح إسرائيل من الطاقة الشمسية لديه، وفي المقابل تعمل إسرائيل على تحلية مياه البحر لصالح المملكة التي تعاني من نقص في المياه الصالحة للشرب.

ومن المتوقع أن تزود الأردن بقرابة 100 مليون متر مكعب كمرحلة أولى قابلة للزيادة، وهو ما يمكن أن يحل جزئيا أزمة ندرة المياه التي تعاني منها البلاد في الآونة الأخيرة، هذا في مقابل تزويد إسرائيل بـ1.2 جيجاوات من الكهرباء المتولدة عبر المحطات الشمسية المزمع إقامتها جنوب وشرق المملكة. ومن المقرر أن تقوم شركة مصدر الإماراتية ببناء محطة الطاقة الشمسية في الأردن، لتوليد الكهرباء لإسرائيل؛ فيما بدأت جميع الأطراف العمل في دراسات الجدوى الخاصة بهذا المشروع.

ـ الشراكة تهدف لتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي:

أجرى رئيس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، حوارا مع عدد من وسائل الإعلام المصرية والإماراتية والأردنية على هامش فعاليات إطلاق مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة" بين مصر والإمارات والأردن  بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.


 وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء:

ـ صرح الدكتور مصطفى مدبولي بأن فكرة عمل هذه الشراكة التكاملية نبعت من  اللقاء المهم الذي جمع القيادات الثلاثة: الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، العاهل الأردني، في شهر رمضان لسنة 2022 .

ـ   رئيس الوزراء نوه بما تم مناقشته بشأن الأزمة العالمية غير المسبوقة التي يمر بها العالم كله، والتي تعد الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

ـ  رئيس الوزراء قال إنه كان هناك توجه لدى القيادات التنفيذية في الدول الثلاث بسرعة العمل على صياغة استراتيجية تكاملية لقطاعات الصناعة كأولوية، تهدف إلى وضع رؤية للتكامل بين الدول الثلاث لتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي في السلع والمنتجات الأساسية، في ضوء ارتفاع الأسعار العالمية ونقصها، لاسيما وأن المؤسسات الدولية حذرت من قرب حدوث نقص في السلع الرئيسية وفي مقدمتها المواد الغذائية.

ـ   رئيس الوزراء صرح لمندوبي وسائل الإعلام بأن تواجد المسئولين التنفيذيين  اليوم  ليس لمجرد حضور مراسم إطلاق المبادرة، وإنما لوضع خارطة طريق وخطة تنفيذية ذات إطار زمني واضح، لتحقيق التنفيذ الفعلي لهذه الشراكة التكاملية فيما بيننا للاستفادة من المزايا التنافسية والنسبية المتوفرة لدى دولنا لتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية التي تحتاجها دولنا وشعوبنا، وبل التوسع فيها مستقبلا بما يضمن توفير الاحتياجات الأساسية لشعوبنا.

ـ وتابع: "وذلك حتى نبقى في مأمن بقدر الإمكان من هذه الأزمة وضغوطها، وهي الأزمة التي لا يستطيع أي خبير عالمي أن يتنبأ بما سيحدث، لن أقول حتى نهاية العام بل لا يستطيع حتى التنبؤ بما سيحدث حتى نهاية الشهر المقبل".

وردا على سؤال لأحد الصحفيين حول رؤية الحكومة المصرية لمواجهة التحديات الموجودة:

ـ  قال مدبولي: "لدينا احتياطي استراتيجي من كل السلع الرئيسية، وهو ما يمثل بالنسبة لنا دائما حائط أمان ضد أي أزمة طارئة كالتي حدثت خلال الشهور الماضية، وبالتالي كانت توجيهات الرئيس السيسي أن يستمر العمل دائما على تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية" .

وأوضح الدكتور مصطفي مدبولي في تعقيبه أن الحكومة نجحت حتى هذه اللحظة في توفير مختلف السلع للمواطنين المصريين، دون أن يشعر المواطن بأي نقص في السلع، وبالتأكيد هناك زيادة في الأسعار كما حدث في العالم كله، ودور الحكومة هو مراعاة البعد الاجتماعي، وأن تستوعب جزءا من هذه الزيادة في الأسعار وأن نمرر جزءا بسيطا على المواطن المصري.

ـ وتابع: "خطتنا ستستمر بالعمل على ترشيد الاستهلاك المحلي وتعميق التصنيع المحلي وتوطين الصناعة من أجل توفير السلع الاستراتيجية، وهذا النوع من التكامل بالتنسيق مع أشقائنا في الدول العربية الشقيقة هدفه تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي، وجزء آخر مهم وهو العمل على تعظيم صادراتنا" .

ـ وقال مدبولي: "رغم المحنة الشديدة الموجودة، لكن لدينا فرصة كبيرة مع نقص سلاسل الإنتاج في العالم كله، فمصر لديها الإمكانيات والبنية الأساسية لتزيد من صادراتها وتضاعفها، ولدينا هدف في الوصول بصادراتنا إلى أكثر من 100 مليار دولار".

ـ وتعقيبا على سؤال أحد الصحفيين حول مستوى التنسيق بين قيادة البلدين في مصر والإمارات:

قال الدكتور مصطفى مدبولي: "حقيقة وبدون أي مجاملة، فإن هناك تنسيقا حقيقيا يتم على المستويات كافة بدءا من قيادتي البلدين التي تربطهما علاقة أخوة ممتازة". وأكد أن التنسيق المتميز بين البلدين هو ما يمكننا من أن ننجز في أيام قليلة ما كان يفترض أن يستغرق شهورا أو سنوات.



أخبار مرتبطة
 
منذ 8 ساعاتوزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 202325 مارس 2024 12:20 معقود مشروعات لإزالة المخلفات بتكلفة 565 مليون جنيه

التعليقات