أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
12 يونيو 2022 2:03 م
-
تقلبات ومضاربات الألمنيوم والنيكل والنحاس تربك أسواق المعادن عالميا

تقلبات ومضاربات الألمنيوم والنيكل والنحاس تربك أسواق المعادن عالميا

اعداد ـ فالطيمة طيبي

  ارتفعت مرة أخرى اسعار الألمنيوم  بعد تراجعها بفعل عملية الاغلاق التي شهدتها  بعض الدول بسبب كورونا الا انه ومع خروج عديد من البلدان من حالة الإغلاق والعودة إلى الحياة الطبيعية، ونظرا لأن الألمنيوم يدخل تقريبا في جميع مناحي الحياة، فإن الطلب كان من القوة، بحيث لم تستطع الصناعة تلبية كل الاحتياجات، ما أدى إلى نفاد المخزون من المستودعات.

ومع اندلاع الحرب الأوكرانية دخل الوضع في مزيد من الارتباك، فقد شحت الإمدادات، وأدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى مشكلات في منشآت صهر الألمنيوم، واضطرت شركات أمريكية إلى إغلاق منشآت صهر تابعة لها في أوروبا وتحديدا في إسبانيا، مما ادى الى ان تراجع الإنتاج الأوروبي الى 900 ألف طن منذ بداية عام 2022. مما تسبب في ارتفاع غير منطقي للاسعار .

ـ توقعات ايجابية رغم شح المعروض :

مع هذا، فإن درجة من التفاؤل كانت تهيمن على قناعات الخبراء بأنه على الرغم من استمرار شح المعروض العالمي من الألمنيوم، فمن المحتمل أن يهدأ الطلب بشكل كبير في الأشهر المقبلة، خاصة أن التوقعات الدولية باحتمال تباطؤ الاقتصاد العالمي ككل، ودخول بعض الاقتصادات الكبرى في حالة من الركود، قد يقلص مشتريات الألمنيوم خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

مع هذا ترى إملي ديكن، المحللة المالية في بورصة المعادن في لندن، أن وضع الاقتصاد العالمي يتصف بعدم اليقين، وهذا ينعكس على أسعار الألمنيوم بحيث تتوقع أن تصل الأسعار هذا العام إلى ثلاثة آلاف دولار للطن على أن تتراجع العام المقبل 2023  إلى 2800 دولار، لكنها ترى أن المؤثر الأكبر في السوق سيكون القرارات الصينية بشأن كيفية التعامل مع حالات كورونا التي تظهر على أراضيها من حين لآخر. وقالت ديكن مضيفة  انه "إذا واصلت الصين سياسة صفر كوفيد، بما يعنيه ذلك من مواصلة عمليات الإغلاق من حين لآخر، فإن ذلك قد يدفع الأسعار إلى مستويات أعلى، لكن أيضا يجب الإشارة إلى أن الأسعار تتعرض لضغط كبير مع عدم استقرار الدولار الأمريكي في الوقت الحالي.

وتستدرك قائلة "سيتباطأ نمو إنتاج الألمنيوم العالمي خلال الأعوام المقبلة، وذلك نتيجة لأن سقف الإنتاج الصيني لن يتجاوز 45 مليون طن في العام، وبينما ستحفز التوقعات القوية للأسعار في الأجل المتوسط والطويل المنتجين على زيادة الإنتاج، فإن تأثير ذلك سيكون محدودا بسبب ارتفاع أسعار المدخلات الرئيسة، ولهذا فالمتوقع أن نشهد نموا معتدلا للإنتاج بنسبة 3 % سنويا، أما على المدى الطويل فستظل الأسعار مرتفعة في الأعوام المقبلة، حيث يتم دعم الطلب من خلال التحول المتسارع إلى الاقتصاد الأخضر".

ـ  شكوك وقلق باسواق النيكل:

القلق لم ينتاب أسواق المعادن بسبب الألمنيوم وحسب، بل إن النيكل أوجد أيضا لدى المتعاملين حالة من القلق ربما تفوق ما يحدث في سوق الألمنيوم . مبعث القلق حول ارتفاع أسعار المعدن ربما يعود إلى أن أغلب التوقعات تشير إلى أن الأعوام القليلة المقبلة ستشهد شراء ملايين الأشخاص للسيارات الكهربائية أو الهجينة، وبطاريات تلك المركبات تحتوي على معادن مثل الكوبالت والليثيوم والنيكل، ومن ثم، فإن نقص إنتاج المعدن أو ارتفاع الأسعار بقوة سيؤثر في طفرة السيارات الكهربائية.

حتى الآن يؤكد خبراء صناعة السيارات "أننا لا نملك ما يكفي من المواد المستخدمة في صناعة البطاريات"، وعلى الرغم من اتجاه عديد من البلدان المتقدمة للتغلب على تلك المشكلة عبر إعادة التدوير، إلا أن ذلك لم يمثل حلا جذريا للمشكلة، أضف لذلك أن بعض التقنيات المستخدمة لا تعد صديقة للبيئية.

من جانبه، قال الدكتور آرثر كين، أستاذ علم المعادن في جامعة لندن، إن "المشكلة تكمن في أن الحصول على النيكل مثل عديد من المواد التي تعاني نقصا في الوقت الحالي نتيجة الصدع الحادث في سلاسل التوريد الناجم جزئيا عن وباء كورونا، وأيضا عن الحرب الروسية على أوكرانيا، فروسيا واحدة من أكبر موردي النيكل في العالم".

ويضيف من المرجح أن تعزز دول مثل إندونيسيا والفلبين وجواتيمالا إنتاجها من النيكل، حيث يبحث المشترون عن مصادر غير روسية للمعدن، إلا أن هناك كثيرا من الشكوك حول مدى استدامة هذا الإنتاج الجديد، كما أن المناجم الجديدة لن تكون قادرة على الإنتاج بالسرعة الكافية لتلبية الطلب المتزايد على النيكل، الذي يستخدم في صناعة مكونات الفولاذ المقاوم للصدأ وتوربينات الرياح. تفسر تلك الشكوك فشل أسواق النيكل في استعادة الثقة العامة منذ شهر مارس الماضي 2022 ، عندما ارتفع سعر المعدن في بورصة لندن 250 %، ما دفع البورصة إلى تعليق تداول النيكل لمدة أسبوع تقريبا.

من ناحيته، قال ويلدي كيث، المحلل المالي في بورصة لندن للمعادن، إن "الوضع في سوق النيكل لا يزال متقلبا على الرغم من انخفاض الأسعار نسبيا، مع هذا فإن الأسعار لا تزال أعلى بنحو 60 %، ما كانت عليه في بداية العام". إلا أنه يرى أن جزءا من الأزمة الراهنة في السوق تعود إلى مضاربة بعض الشركات عبر ترتيب عقود تراهن على أن سعر النيكل سينخفض، وعندما لم يحدث ذلك اضطرت تلك الشركات إلى إعادة شراء تلك العقود، أو الالتزام بتوريد النيكل، وأيا كان الخيار الذي تبنته، فإنه أدى إلى ارتباك الأسواق وتعرضها للخسائر.

ـ توقعات بانخفاض أسعار النحاس لضعف الطلب:

للنحاس قصة مختلفة، إذ لا يبدو أنه يسير في مسار الألمنيوم والنيكل، فالمتوقع أن تنخفض الأسعار هذا العام متأثرة بضعف الطلب، حيث يحد ارتفاع أسعار الفائدة من النمو الاقتصادي في وقت تتجه في المناجم إلى مزيد من الإمدادات، وبصفة عامة، فإن أسعار النحاس وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق العام الماضي 2021 وعلى الرغم من أن أسعار المعدن الأحمر واصلت الاتجاه التصاعدي في الربع الأول من هذا العام، فإن مسارها كان متقلبا وغير ثابت، والسبب يكمن في انخفاض كل من المخزونات والعروض الجديدة في الأسواق، كما أن الطلب الصيني تراجع وأثرت الحرب الروسية ـ الأوكرانية على طلب السوق العالمية.

بدوره، يقدم إلـ. بي آرون الخبير الاستثماري في مجال المعادن والسلع الأساسية، صورة تفصيلية حول الوضع الراهن في السوق بالقول "بدأ النحاس التداول هذا العام عند 9720 دولارا للطن المتري وخلال الربع الأول تمكن من البقاء فوق عتبة 9500 دولار، وكان أدنى مستوى وصله سعر الطن في نهاية شهر يناير إذ بلغ 9506 دولار". الا أن المفاجأة الحقيقية أن أسعار النحاس لم تتغير كثيرا في الربع الأول من 2022 ، بينما ارتفعت أسعار عديد من السلع الأخرى ردا على التدخل الروسي في أوكرانيا إذا ارتفع النحاس 6 % فقط، مقارنة بـ24 % للألمنيوم.

لكن أغلب التقديرات الحالية تراهن على أن مصير أسواق النحاس مرتبط بالطلب الصيني أكبر مستهلك للمعدن، وأن تباطؤ نشاط البناء وإنفاق المستهلكين في الصين حاليا ليس أكثر من مشكلة في الأمد القصير، وأن الطلب الصيني على المعدن الأحمر سيتسارع مرة أخرى في العام المقبل مع بدء التحفيز الحكومي وتخفيف سياسات الإغلاق، ومن ثم سترتفع أسعار النحاس مجددا.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 10 ساعاتوزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 202325 مارس 2024 12:20 معقود مشروعات لإزالة المخلفات بتكلفة 565 مليون جنيه

التعليقات