أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
28 يونيو 2022 11:17 ص
-
تطلعات السوق إلى مزيد من جهود تحالف "أوبك +" لتعزيز المعروض النفطي العالمي

تطلعات السوق إلى مزيد من جهود تحالف "أوبك +" لتعزيز المعروض النفطي العالمي

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكد تقرير دولي صادرعن "ريج زون"،  ان  أسعار الخام الأمريكي تراجعت إلى نحو 6.8 %، أكبر انخفاض يومي منذ شهر مارس الماضي 2022  وذلك بسبب رفع الفائدة الأمريكية بشكل متوال، حيث ان  مثل هذه الاستراتيجية والتي  أدت في كثير من الأحيان إلى تراجع اقتصادي، يمكن أن تقلل من استهلاك الطاقة، اذ يركز بنك الاحتياطي الفيدرالي على إعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2 % .

 كما أكد  نفس التقرير الدولي أن أسعار النفط الخام انخفضت بأكبر قدر غير متوقع خلال ثلاثة أشهر،  جاء ذلك بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عزمه كبح التضخم الأكثر سخونة منذ عقود عبر مزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة.

ـ مخاوف وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي:

واختتمت أسعار النفط الخام تعاملات الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2022 على تراجع بنحو 6 %، إلى أدنى مستوى فى نحو شهر وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي نتيجة رفع أسعار الفائدة الأمريكية، إضافة إلى ارتفاع الدولار الأمريكي الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع النفط الخام. وتتطلع السوق إلى مزيد من جهود تحالف "أوبك +" لتعزيز المعروض النفطي العالمي وتضييق الفجوة بين العرض والطلب بسبب شح الإمدادات وتقلبات الطلب.

ونقل تقرير"ريج زون"عن بنك "جي بي مورجان" تأكيده أن السوق تواجه نقصا في الإمدادات كما هي الحال في الإنتاج غير الأمريكي من خارج "أوبك" والطاقة الاحتياطية للمنظمة، مشيرا إلى بقاء أساسيات الطاقة صعودية، حيث من المتوقع أن تنشط عمليات الشراء مجددا بسبب الانخفاضات السعرية.

وحذر التقرير من أن أزمة أوكرانيا أدت إلى مضاعفة الزيادات في الأسعار العالمية، وساعدت على رفع تكلفة كل شيء من الغذاء إلى الوقود، حيث حطمت أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة الأرقام القياسية مرارا وتكرارا، وتجاوز المتوسط أخيرا خمسة دولارات للجالون، لافتا إلى دراسة البيت الأبيض وضع قيود على صادرات الوقود، في محاولة لتخفيف المعاناة من أسعار المضخة. ولفت إلى بقاء أسعارالنفط الخام مرتفعة بأكثر من 50 % هذا العام، حيث انتعش الطلب جنبا إلى جنب مع التدفقات التجارية المتقلبة عقب الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، مشيرا إلى تأكيد بنك "جي بي مورجان" أن جميع تحركات أسعار السلع أصبحت أكثر تطرفا، حيث تراجعت سيولة السوق، وإذا تعرض النفط الروسي لمزيد من عقوبات غربية، فقد ترتفع أسعار النفط بشكل حاد.

وأضاف التقرير أنه "مع استمرار الحرب في أوكرانيا، يظل التركيز على المدى الذي ستتغير فيه تدفقات النفط الروسي"، مشيرا إلى قول ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء إن "الإنتاج في مصافي التكرير في البلاد قد يتراجع الى 10 % حتى نهاية عام 2022  .

ـ استجابة:

من جانبه، سلط تقرير "وورلد أويل" النفطي الدولي الضوء على استجابة السعودية بشكل جيد لمتغيرات السوق وتجاوبها مع طلبات مستهلكي النفط من خلال قيادة التوافق في المجموعة لتسريع زيادات الإنتاج في  شهري يوليو وأغسطس، لافتا إلى أن المجموعة ستزيد الإمدادات بنحو 648 ألف برميل يوميا فى شهر  يوليو، وأغسطس2022، رغم أن معظم أعضاء "أوبك" وشركاءها غير قادرين على زيادة الإنتاج بوتيرة أوسع، مشيرا إلى أن السعة الاحتياطية الوحيدة مقصورة على عدد قليل من أعضاء الشرق الأوسط. ونوه التقرير بترحيب المستهلكين بزيادة الإنتاج، في ظل تهديد الأسعار المرتفعة بدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود، إضافة إلى العقوبات المفروضة على روسيا التي تزيد من الاضطرابات.

من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الثاني من يونيو، تراجعت أسعار النفط بنحو 6 % إلى أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع وسط مخاوف من أن رفع البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة قد يبطئ الاقتصاد العالمي ويخفض الطلب على الطاقة. كما ضغط على الأسعار، ارتفاع الدولار الأمريكي الأسبوع  الثالث من مارس إلى أعلى مستوى له منذ  ديسمبر 2002 مقابل سلة من العملات، ما جعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة إلى المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 5.6 % لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل، بينما نزل خام غرب تكساس الى 6.8 % ليستقر عند 109.56 دولار.وكان هذا أدنى إغلاق لخام برنت منذ 20 مايو2022  وأقل مستوى لخام غرب تكساس منذ 12 مايو، إضافة إلى أنه أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لبرنت منذ أوائل شهر مايو ، وأكبر تراجع لخام غرب تكساس منذ أواخرمارس . وعلى مدار الأسبوع، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت للمرة الأولى في خمسة أسابيع، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط للمرة الأولى في ثمانية أسابيع.

ـ تحركات للحد من النمو:

ايضا رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، إضافة إلى بنك إنجلترا والبنك المركزي السويسري. قال جون كيلدوف، الشريك في شركة Again Capital LLC في نيويورك "قيام البنوك المركزية بتحركات كبيرة للحد من النمو من خلال رفع أسعار الفائدة والتشديد النقدي، يظهر هنا في قطاع البترول". كما تراجعت العقود الآجلة للبنزين والديزل في الولايات المتحدة بأكثر من 4 % وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الضخ إلى خفض الطلب.

قالت مجموعة السيارات AAA” "إن سعر الديزل في المضخة سجل رقما قياسيا مرتفعا عند 5.798 دولار للجالون الجمعة السابع عشر من شهر يونيو 2022، بينما سجل سعر البنزين أعلى مستوى قياسي له عند 5.016 دولار في وقت سابق من الأسبوع".

في غضون ذلك، قال نائب وزير الطاقة الروسي ، إن "روسيا تتوقع زيادة صادراتها النفطية في 2022 رغم العقوبات الغربية والحظر الأوروبي"، حسبما نقلته وكالة "تاس" للأنباء. من جانب آخر، ارتفع إجمالي عدد منصات الحفر النشطة في الولايات المتحدة بمقدار سبع منصات هذا الأسبوع  الثالث من يونيو، فقد ارتفع إجمالي عدد الحفارات إلى 740 هذا الأسبوع ـ 270 منصة أعلى من عدد الحفارات هذه المرة في 2021، لكنها غير كافية لتهدئة مخاوف السوق في سوق النفط الضيقة الحالية.

وذكر تقرير"بيكر هيوز" الأمريكي الأسبوعي المعني بأنشطة الحفر أن الحفارات النفطية في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار أربعة إلى 584 وارتفعت منصات الغاز بمقدار ثلاث إلى 154 وبقيت الحفارات المتنوعة على حالها عند اثنين. وأشار التقرير إلى أن عدد الحفارات في حوض بيرميان ظل ثابتا هذا الأسبوع عند 345، بينما ارتفع عدد الحفارات في "إيجل فورد" بمقدار واحد إلى 69، وحفارات النفط والغاز في "بيرميان" أعلى بمقدار 108 من حيث كانت هذه المرة من العام الماضي. 2021

ونوه التقرير بارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام إلى 12 مليون برميل يوميا للأسبوع في 10 يونيو، وهو أعلى مستوى منذ شهرأبريل  2020 عندما انتشر الوباء، وفقا لأحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات