تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
14 أغسطس 2022 2:35 م
-
تراجع أسعار النفط بداية اغسطس وسط مخاوف ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة والطلب على الوقود

تراجع أسعار النفط  بداية اغسطس وسط مخاوف ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة والطلب على الوقود

اعداد ـ فاطيمة طيبي

خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط الخام للعام الجاري 2022  إلى 3.1 مليون برميل يوميا بدلا من 3.36 مليون برميل يوميا بواقع 300 ألف برميل.

وفى هذا الإطار، ذكر تقرير:

ـ  "ريج زون" النفطي الدولي أن أسعار النفط الخام انخفضت في ختام الأسبوع الاول من شهر اغسطس ، لكنها لا تزال تسجل مكاسب أسبوعية، حيث يزن التجار احتمالات ارتفاع الطلب هذا الشتاء مقابل احتمالية عودة إمدادات بعض الدول.

وأوضح التقرير أن أسعار النفط الخام تذبذبت مع تباطؤ التضخم الذي قد يخفف من وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وهو ما دعم أسعار السلع على نطاق واسع، مشيرا إلى أن أرقام الطلب في الولايات المتحدة تتجه إلى الأفضل. وأوضح أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع اشتدت المخاوف بشأن احتمال تعثر نمو الاقتصاد العالمي.

ـ كما أوضح .. تقرير "أويل برايس" النفطي الدولي أن أسعار النفط الخام تراجعت في ختام تعاملات الأسبوع متخلية عن بعض المكاسب، حيث ظل التجار حذرين بشأن صفقات شراء النفط الخام مرة أخرى.

ـ وأوضح أن الأسبوع الاول منشهر اغسطس  كان مضطربا للغاية في أسواق النفط، حيث بدأ بشعور منتشر بكآبة الطلب ومع ذلك فقد سجل مكاسب أسبوعية في النهاية، مدعوما إلى حد كبير ببيانات التضخم الأمريكية الثابتة وانقطاع إمدادات خطوط الأنابيب في أوروبا.

ـ ولفت التقرير إلى أن أسواق الطاقة زادت توترا مع رفض ألمانيا إحياء خط نورد ستريم 2، حيث اعترضت الحكومة الألمانية على فكرة تشغيل خط الأنابيب بطاقة 55 مليار متر مكعب سنويا لزيادة تدفقات الغاز وذلك على الرغم من تحذيرات دولية من خفض الاستهلاك بنسبة 20 % خلال أشهر الشتاء مع تأكيد برلين دعمها للعقوبات.

ـ ونوه إلى استمرار مصافي التكرير الأمريكية في استيعاب أحجام احتياطي البترول الاستراتيجي المفرج عنه حيث ستشتري ما مجموعه تسع شركات 20 مليون برميل من النفط الخام الأمريكي الذي تم إصداره بالفعل من الاحتياطي الاستراتيجي.

ـ وحذر من أن السعة الاحتياطية لنيجيريا تشهد انخفاضا كبيرا، حيث خفضت وكالات مستويات إنتاج النفط المستدام في نيجيريا بنحو 200 ألف برميل في اليوم إلى 1.3 مليون برميل في اليوم وهو ما يعكس معدلات الإنتاج المتدنية في الدولة الإفريقية تدريجيا وعدم إحراز تقدم في مكافحة أعمال التخريب وسرقة النفط.

ـ تجدد مخاوف الركود:

ـ وأفاد التقرير أن مكاسب النفط الخام تبددت بعد تجدد المخاوف من الركود الذي أضعف توقعات الطلب المحسنة من قبل وكالة الطاقة الدولية، مؤكدا أن تراجع أسعار النفط الخام في ختام الأسبوع الاول من شهر اغسطس 2022  بشكل حاد جاء وسط مخاوف من أن يؤثر ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة في النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

ـ وأشار إلى تبدل معنويات السوق بعد أن أدت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع إلى انخفاض احتمالات رفع سعر الفائدة بشكل كبير من قبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر ، كما أصدرت وكالة الطاقة الدولية تقرير رصد حالة من ارتفاع الطلب.

ـ وأضاف أن الانخفاض غير المتوقع في مخزونات البنزين كان حافزا داعما آخر بينما أثر الارتفاع الحاد في مخزونات النفط الخام وإمكانية إبرام صفقة نووية إيرانية على الأسعار.

ـ وأبرز التقرير تأكيد إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 5.5 مليون برميل في الأسبوع الأخير وهو ما يعد أكثر من الزيادة المتوقعة البالغة 100 ألف برميل ومع ذلك تراجعت مخزونات البنزين الأمريكية بشكل حاد مع ارتفاع الطلب الضمني بعد أسابيع من النشاط الباهت خلال ما يفترض أن يكون ذروة موسم القيادة الصيفي. ، من ناحية أخرى، وفيما يخص أسعار النفط الخام في ختام الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الجمعة الثاني عشر من اغسطس  لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

ـ  تقرير أوبك الشهري:

عند تسوية التعاملات، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.5 %، إلى 98.15 دولار للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنحو 3.4 %، أما العقود الآجلة لخام نايمكس فانخفضت عند التسوية بنسبة 2.4 %، عند 92.09 دولار، مسجلة مكاسب أسبوعية بنحو 3.7 %.

ويسيطر على السوق مخاوف من أن يؤثر ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة في النمو الاقتصادي والطلب على الوقود. هذا وصرح مسؤول في ميناء لويزيانا بأنه من المتوقع أن تستبدل أطقم العمل جزءا تالفا من خط للأنابيب سريعا. ومن المتوقع أن تؤدي تلك الخطوات إلى استئناف الإنتاج في سبع منصات نفطية بحرية أمريكية في خليج المكسيك.

وأظهر تقرير أوبك الشهري   أنها خفضت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 إلى 3.1 مليون برميل يوميا من 3.36 مليون برميل يوميا بواقع 300 ألف برميل.

من جانب أخر، ذكر تقرير شركة "بيكر هيوز" الأمريكي الأسبوعي المعني بأنشطة الحفر أن إجمالي عدد منصات الحفر النشطة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار( 1 ) وهو ثاني انخفاض خلال عدة أسابيع. وأشار التقرير إلى ارتفاع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة 100 ألف برميل يوميا إلى متوسط 12.2 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي  في الخامس من شهر  أغسطس  وفقا لآخر تقديرات إدارة معلومات الطاقة.

 

 

 



التعليقات