تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
28 أغسطس 2022 12:05 م
-
استثمارات شركة أكتيس البريطانية تتجاوز مليار دولار بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

استثمارات شركة أكتيس البريطانية تتجاوز مليار دولار بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

كشف الدكتور شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA) لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، عن تفاصيل الاتفاق الموقع مع الحكومة المصرية لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا الخضراء، موضحا أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع تتجاوز مليار دولار. وأضاف الخولي في تصريحات خاصة لمصادر اعلامية محلية ، أن المشروع سيتم على مرحلتين...


ـ  الأولى: تمثل مرحلة التأسيس والتشغيل التجريبي، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 370 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم خلالها إنتاج نحو 50 ألف طن من الوقود الأخضر.

كما أن المرحلة الأولى تنقسم بدورها إلى شقين..

ـ الشق الأول: يتمثل في إنشاء محطة طاقة شمسية لتوفير الطاقة اللازمة لإنتاج الهيدروجين ويمثل نحو ثلث التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى.

ـ الشق الثاني : يتمثل في عملية فصل الهيدروجين عن الأكسجين من مياه البحر عبر ماكينات ذات تكنولوجيا متطورة تسمى إلكتروليزر -التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الكهرباء المتجددة- مما ينتج عنه في النهاية طاقة نظيفة من الهيدروجين والأمونيا الخضراء التي يتم تصديرها.

 ـ 200 ألف طن من الوقود النظيف سنويًّا الطاقة الإنتاجية الاجمالية ومرشحة للزيادة مستقبلا:

 وقال الخولي: "نأمل في الانتهاء من الدراسات الفنية اللازمة للمشروع وإتمام عمليات الإنشاء والوصول إلى مرحلة التشغيل التجريبي خلال العام المقبل 2023، على أن تستمر مرحلة التشغيل التجريبي لفترة مناسبة يتم التأكد خلالها من جودة العملية الإنتاجية، تمهيدا لبلوغ المرحلة الثانية من المشروع والتي سيرتفع حجم الإنتاج خلالها إلى 200 ألف طن من الوقود النظيف، علما بأنها ليست الطاقة القصوى للمشروع، المرشح لزيادة إنتاجه عن ذلك المستوى خلال فترات مستقبلية".

وأضاف الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة أكتيس البريطانية ، أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية تبلغ نحو 750 مليون دولار، وسيتم خلالها إنتاج نحو 500 ميجا وات من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن التكلفة ستتوزع بواقع ثلث إلى ثلثين وفقا لشقي العملية الإنتاجية على غرار المرحلة الأولى.

ـ حصة أقلية لصندوق مصر السيادي بالمشروع.. ومن المنتظر حسمها قريبا:

وأكد الخولي أن شركة أكتيس ستمتلك حصة الأغلبية في المشروع المرتقب، بينما لم تتحدد بعد حصة الصندوق السيادي المصري ، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على مشاركة الصندوق بحصة أقلية بحد أقصى محدد - لم يفصح عنه - وسيتم حسم النسبة النهائية لمساهمة الصندوق خلال الفترة القليلة المقبلة.

كما أشار الخولي إلى أن شركة أكتيس ستنفذ المشروع بصورة مباشرة وليس عبر شركة تابعة لها، وذلك بالتعاون مع الصناديق التابعة، لافتا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة اختيار مزود التكنولوجيا المناسب لتنفيذ المشروع.

ـ إنشاء محطة طاقة شمسية بثلث تكلفة المرحلة الأولى.. ويجري إنهاء الدراسات وانتقاء الشريك التكنولوجي:

وأكد أن النسبة الأكبر من التكلفة الاستثمارية للمشروع ستمول عبر الصناديق التابعة لشركة أكتيس ، على أن يتم بالتوازي دراسة حجم التمويل الخارجي المطلوب للمشروع، مشيرا إلى أنه من الوارد الاعتماد على جهات مصرية لاقتراض جزء من التكلفة، وأن اختيار جهة التمويل سواء محلية أو أجنبية سيتحدد في ضوء العرض التمويلي الأنسب لشركته.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شهد نهاية الأسبوع الماضي الثالث من شهر اغسطس الحالي مراسم توقيع 7 مذكرات تفاهم جديدة، لتنفيذ مشروعات إنشاء مجمعات صناعية بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الصناعية في العين السخنة، مع كل من شركة "جلوبال إك" البريطانية، وشركة الفنار السعودية، وشركتي الكازار K&K الإماراتيتين، و MEP الأمريكية، ومجموعة ACME الهندية، علاوة على شركة أكتيس البريطانية.

ومن المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروعات السبعة بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي إلى نحو 5.480 ملايين طن سنويا من الوقود الأخضر، موزعة بواقع 2 مليون طن سنويا لمشروع جلوبال إك البريطانية، 500 ألف طن لمشروع الفنار السعودية، و230 ألف طن لمشروع الكازار الإماراتية، ومثلهم لمشروع K & K الإماراتية، 120 ألف طن لمشروع MEP الأمريكية، و 2.2 مليون طن لمشروع ACME الهندية، و200 ألف طن لشركة أكتيس البريطانية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات