بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
5 سبتمبر 2022 2:39 م
-
محمد الدماطي : الشحنات المستوردة مسكنات فقط ولن تحل الأزمة

محمد الدماطي : الشحنات المستوردة مسكنات فقط ولن تحل الأزمة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية ـ دومتي، إن قرارات وزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن الشحنات المستوردة تعد مسكنات فقط ولن تحل الأزمة، في ظل عدم توافر الدولار اللازم لتغطية الشحنات بالموانئ.

 وأضاف الدماطي، في تصريحات لمصادر صحفية محلية ، أن الأوضاع الحالية لم تكن لتحدث حال اجتماع الحكومة مع بعضها البعض بجانب البنك المركزي قبل اتخاذ أي إجراءات هامة، موضحا أنه سبق وحذر من حدوث الأزمات التي نشهدها حاليا إلا أنه لم يتحرك أحد لمحاولة منع حدوثها.

 وطالب بضرورة العمل بأقصى سرعة لتدبير النقد الأجنبي اللازم لتغطية البضاعة بالموانئ، والذي يعد ضرورة قصوى خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن التعويم قادم لا محالة والإسراع في تنفيذ هذا الأمر سيكون أفضل من التأخير في ظل الوضع الحالي، فكلما تأخر الأمر تضررنا بشكل أكبر.


 ـ محمد الدماطي: العائلة تنوي زيادة حصتها في دومتي..  :

  قال محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي ، في  شهر ابريل الماضي 2022  إنه سيتم مناقشة العرض المقدم من شركة Expedition Investments  للاستحواذ حتى 90% من أسهم الشركة بسعر مبدئي 5 جنيهات للسهم، خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة. ولفت الدماطي في تصريحات خاصة لـ”حابي”، إلى أن عائلة الدماطي تدرس زيادة نسبتها في “دومتي” من خلال العرض المقدم من شركة Expedition Investments.

كما ذكر أن هيكل ملكية شركة Expedition Investments يشمل مجموعة مستثمرين مصريين وأجانب، من ضمنهم عائلة آل دماطي. وأكد العضو المنتدب لشركة الصناعات الفذائية العربية أن لم يتم بعد تحديد الحصة المستهدف الوصول إليها، قائلا: "من المؤكد أننا مستمرون في أن نرفع حصتنا في الشركة" .

الجدير بالذكر أن يحيي بن محمد بن عوض بن لادن يستحوذ على الحصة الأكبر في هيكل ملكية شركة دومتي بنسبة 15.65%، وفقا لأخر إفصاح عن هيكل المساهمين الصادر للبورصة بتاريخ 9 يناير الماضي 2022 ، يليه شركة Trevi   holding  بنسبة 11.53%، ويستحوذ عمر الدماطي رئيس مجلس إدارة الشركة على حصة بنسبة 9.19%، بينما تمتلك زينب محمد عبد الحميد شاهين نسبة 7.22%، يليها صندوق nass russell investment company plc بنسبة 6.28%. وحققت شركة دومتي صافي أرباح مجمعة خلال العام المالي المنتهي ديسمبر الماضي بقيمة 72.42 مليون جنيه مقابل 157.97 مليون جنيه بالعام المقارن 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الاٌقلية. وقفزت المبيعات خلال نفس الفترة إلى 3.36 مليار جنيه مقابل 2.99 مليار جنيه بالفترة المماثلة عام 2020.

وعلق العضو المنتدب لشركة دومتي قائلا: "بالتاكيد الشركة نجحت في إثبات أن التخارج من الوكلاء كان القرار الصحيح".وقررت دومتي استبعاد وكلاء ضمان توزيع الأجبان والعصائر، مستهدفة البيع المباشر من خلال فرق الشركة وتجار الجملة.


وأشار الدماطي إلى أن المؤشرات المالية في النصف الثاني من العام كانت جيدة علي الرغم من الارتفاع الكبير في اسعار الخامات المستمر، وظهر النمو على صعيد الكمية و القيمة علي مستوي الأصناف كافة بأرقام فاقت معدلات السوق. وتابع "القادم يحمل المزيد من التحديات في ظل أزمة الخامات الحالية وإدارة الشركة تحاول نقل زيادات الاسعار تدريجيا إلي المستهلك، خلال النصف الاول من العام للحفاظ علي معدلات النمو والربحية التي تحققت في الربع الثالث والرابع وتطويرها تدريجيا" .




التعليقات