تقارير


كتب فاطيمة طيبى
11 سبتمبر 2022 12:01 م
-
وزيرة التخطيط تناقش مع منظمة التعاون الاقتصادي الخطوات التنفيذية للبرنامج القطري

وزيرة التخطيط تناقش مع منظمة التعاون الاقتصادي الخطوات التنفيذية للبرنامج القطري

اعداد ـ فاطيمة طيبي

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، مع ممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، برئاسة الدكتورة كيري آن جونز، نائب الأمين العام للمنظمة، وكارلوس كوندي، رئيس مجموعة الشرق الأوسط وأفريقيا بإدارة العلاقات الدولية في المنظمة، لمناقشة الخطوات التنفيذية للبرنامج القُطري لمصر بالتعاون مع المنظمة.

وبحث اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحضور الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، والدكتورة ندى مسعود، المستشار الاقتصادي للوزيرة، والسفير حازم خيرت، مدير مكتب العلاقات الدولية.

 في بداية اللقاء رحبت الدكتورة هالة السعيد، بالدكتورة كيري آن جونز نائبة الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والوفد المرافق خلال زيارتهم الرسمية لمصر، مؤكدة عمق العلاقات والتعاون البناء بين مصر والمنظمة.

وأكدت السعيد حرص مصر على الاستفادة من الخبرة الطويلة للمنظمة والدول الأعضاء فيها، لدعم الإصلاح الاقتصادي وخطوات التنمية الشاملة التي اتخذتها الحكومة المصرية في الفترة السابقة.

 وأعربت السعيد عن تقديرها لحرص البعثة على مناقشة بعض الإنجازات الأخيرة لمصر والتقدم المحرز في تنفيذ البرنامج القُطري لمصر، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشارت إلى أنه تم تصميم البرنامج القُطري كبرنامج متكامل مدته ثلاث سنوات من شأنه أن يسمح لمصر بالاستفادة من خبرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تصميم السياسات وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، بالاعتماد على مجموعة واسعة من الركائز المتمثلة في خمسة محاور للبرنامج هي الحوكمة العامة ومكافحة الفساد، الابتكار والإبداع، التحول الرقمي والإحصاءات، التنمية الشاملة والمستدامة، ومحور التنمية المستدامة.

 وأوضحت وزيرة التخطيط أنه سيتم تنفيذ مجموعه من 35 مشروعا في نطاق هذه الركائز مع أكثر من 15 كيانا وطنيا يستفيد من البرنامج القُطري، مشيرة إلى بدء عدد من المشروعات بالفعل، وهى المشروعات المتعلقة بتعزيز قدرة مصر على قياس التحول الرقمي، وتنفيذ مبادئ الذكاء الاصطناعي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشارت إلى أن المنصة الإلكترونية للرصد والتقييم التي تعمل عليها وزارة التخطيط بهدف متابعة أنشطة المشروعات التي تتم في إطار البرنامج القُطري، موضحة أنه يتم تدريب جميع الجهات الوطنية على كيفية استخدام المنصة.

واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء آخر ما توصلت إليه الدولة في إطار البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والاستثمار في البنية التحتية، كما أشارت إلى صندوق مصر السيادي الذي يعد الذراع الاستثماري للحكومة المصرية والدور الذي يقوم به في إطار دعم الشراكة مع القطاع الخاص. كما ناقش الحضور خلال اللقاء موعد الإطلاق الرسمي للبرنامج القطري لمصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 18 ساعةأحمد مكي: التشغيل التجريبي لمصنع كابلات بنية للألياف الضوئية أوائل 202323 نوفمبر 2022 11:23 صالتخطيط: الصندوق السيادي ذراع استثماري للدولة يتفق مع التوجهات والخطط التنموية22 نوفمبر 2022 12:49 موزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية تعزيز التعاون المشترك22 نوفمبر 2022 11:00 صرئيس الوزراء يوجه بتعزيز التعاون مع شركاء التنمية لتحفيز جهود التحول الأخضر21 نوفمبر 2022 10:37 صالمالية: تأجيل التطبيق الإلزامي لمنظومة ACI بالموانئ الجوية لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية20 نوفمبر 2022 12:17 م(COP27).: ألستوم تصمم وتنشئ الخط السادس لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى20 نوفمبر 2022 11:33 صالتخطيط: نتوقع وصول اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لمرحلة العقود النهائية منتصف 202316 نوفمبر 2022 11:28 صوزير البترول يعلن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون15 نوفمبر 2022 2:34 مالمالية: نسعى للخروج من قمة المناخ بمبادرات جادة لخفض الديون بالبلدان النامية15 نوفمبر 2022 2:20 مصندوق مصر السيادي يوقع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة

التعليقات