أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
12 سبتمبر 2022 3:55 م
-
الوقود في ألمانيا أعلى سعرا مقارنة بدول أوروبا المجاورة

الوقود في ألمانيا أعلى سعرا مقارنة بدول أوروبا المجاورة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

مع انتهاء خفض أسعار الوقود بنهاية أغسطس الماضي، أصبح الوقود في ألمانيا مرة أخرى أغلى ثمنا مما هو عليه في جميع البلدان المجاورة لها في الاتحاد الأوروبي. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي أنه في 5 سبتمبر بلغ متوسط الأسعار اليومية في ألمانيا 2.07 يورو للتر البنزين الممتاز فئة "إي 5" و2.16 يورو للتر الديزل. وكان سعر البنزين الممتاز مقاربا للسعر في ألمانيا فقط في الدنمارك (2.04 يورو) وهولندا  2.01 يورو .وفي المقابل، بلغ سعر البنزين الممتاز في بولندا 1.38 يورو للتر، والديزل 1.61 يورو للتر.

وخفضت ألمانيا الضرائب على البنزين والديزل خلال الفترة بين يونيو حتى أغسطس، ما تسبب في انخفاض الأسعار في محطات البنزين، حيث تراجع سعر لتر البنزين الممتاز بمقدار 35.16 سنت، والديزل بمقدار 16.71 سنت. وكان مدى تمرير الإعفاء الضريبي فعليا للعملاء النهائيين محل نزاع.ويجرى تطبيق معدلات الضرائب العادية على الوقود منذ الأول من سبتمبر الجاري، وبالتالي أصبحت ألمانيا مجددا من أغلى الدول في الاتحاد الأوروبي في أسعار الوقود.

وبحسب بيانات المكتب، لا تزال أسعار الوقود بوجه عام أعلى مما كانت عليه قبل بدء الحرب الروسية في أوكرانيا. ففي 21 فبراير 2022 كان سعر لتر البنزين من فئة "إي 5" يبلغ في المتوسط 1.80 يورو للتر في ألمانيا و1.66 يورو للتر بالنسبة للديزل. وكان الديزل الوقود الأغلى في مارس الماضي 2022 .



التعليقات