أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
19 أكتوبر 2022 2:30 م
-
أمين "أوبك": تحركنا بالإجماع لخفض الإنتاج ووضع حد للتقلبات ومنع حدوث أزمة

أمين "أوبك": تحركنا بالإجماع لخفض الإنتاج ووضع حد للتقلبات ومنع حدوث أزمة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تواصلت ردود فعل دول عربية وإقليمية المؤيدة لقرار مجموعة "أوبك +" لخفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا بدءا من شهرنوفمبرالمقبل 2022. وثمنت عدة دول الإسهامات السعودية الإقليمية والدولية في دعم توازن السوق النفطية واستقرار الاقتصاد العالمي.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في مؤتمر للطاقة في كيب تاون في جنوب إفريقيا في الثامن عشر من شهر اكتوبر الحالي  أن تحرك مجموعة "أوبك +" جاء بالإجماع لخفض الإنتاج لمنع حدوث أزمة ووضع حد للتقلبات.

وأضاف في مؤتمر أسبوع الطاقة الإفريقي "قرر رؤساء الوفود بالإجماع، وأريد التأكيد على كلمة بالإجماع، اتخاذ موقف فاعل واستباقي في جهودهم لتعزيز الاستقرار المستدام في الأسواق العالمية". وقال "مع توقعات تعرض الاقتصاد الكلي لرياح معاكسة في الأشهر المقبلة والاحتمالات الكبيرة للغاية لحدوث ركود عالمي، الذي قد يقول البعض إنه بدأ بالفعل في بعض مناطق العالم، كان هناك إجماع بين الوزراء على ضرورة التحرك الآن لمنع حدوث أزمة فيما بعد".

ـ تدعيم توازن السوق النفطية والاستقرار الاقتصادي العالمي:

وأوضح أن "أوبك" تتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الطاقة 23 % من 286 مليون برميل مكافئ يوميا في 2021 إلى 351 مليون برميل مكافئ يوميا بحلول 2045، وأن يظل النفط ممثلا للنصيب الأكبر في مزيج الطاقة. وأشار إلى أنه إذا لم يتمكن قطاع النفط من اجتذاب الاستثمارات اللازمة، فإنه قد يحدث في نهاية المطاف "نقص خطير في الإمدادات من شأنه أن يؤدي إلى زيادة التقلبات".

1 ـ وزارة الخارجية في الكويت ومراعاة توازن العرض والطلب:

وفي الإطار ذاته أشادت وزارة الخارجية في الكويت بالدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية ال سعودية  وإسهاماتها في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، بما يحفظ المصالح المشتركة للدول ويصون الأمن والسلم الدوليين ويدعم توازن السوق النفطية والاستقرار الاقتصادي العالمي.

وقالت الوزارة في بيان لها 18 اكتوبر الحالي  : "إن القرار الذي اتخذته مجموعة "أوبك +" جاء بناء على دراسات اقتصادية خالصة تم فيها مراعاة توازن العرض والطلب في أسواق البترول العالمية بما يحفظ هذه الأسواق من التقلبات ويخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء"، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بإجماع الدول الأعضاء كافة في "أوبك +" وفق الأعراف السائدة في المنظمات الدولية.

2 ـ الإمارات ودعم استقرار وأمن الطاقة:

وأكدت الإمارات وقوفها التام مع المملكة في جهودها الرامية إلى دعم استقرار وأمن الطاقة، بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين، ويعزز النمو الاقتصادي والتنمية في العالم.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها عن تأييد الإمارات لبيان وزارة الخارجية بشأن مراجعة أوضاع الأسواق النفطية وخفض الإنتاج، مشيرة إلى أن القرار جماعي، وجاء بناء على تصويت مجموعة "أوبك +" وضمن هذه الاعتبارات. وشددت على أن الإمارات وكعضو في المجموعة وشريك للمملكة تؤكد الطبيعة التقنية للقرار، وترفض التصريحات التي تدفع باتجاه تسييسه.

3 ـ رفض العراق أي سياسة تهدف إلى تهديد أو الضغط على "أوبك" :

بينما أعلن العراق رفضه أي سياسة تهدف إلى تهديد أو الضغط على منظمة أوبك وحلفائها وتدعم موقف المنظمة ولا سيما السعودية لضمان استقرار أسواق النفط وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحافي أنها تتابع "ردود الأفعال على قرار منظمة أوبك وحلفائها بشأن تخفيض إنتاج النفط وما عكسه القرار من تجاذبات".

وأكدت الوزارة "أن المسار الذي تم الارتكان إليه داخل المنظمة، يعبر عن رؤية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي وباتفاق جماعي بين دول منظمة أوبك وحلفائها". وأوضح البيان أن الوزارة" تدعو إلى ضرورة معالجة كل خلاف يعنى بهذه القضية عبر السبل الطبيعية وفي سياق الحوار المباشر المتوازن، وبما يعكس أهمية الشراكة الدولية في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

4 ـ الأردن .. قضية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط:

من جانبها، أكدت الأردن أنها تدعم كل الخطوات التي تتخذها المملكة لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها. وقال السفير سنان المجالي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، إن الوزارة تتابع باهتمام ردود الأفعال على قرار منظمة "أوبك +"، تخفيض إنتاج النفط وما أنتجه القرار من تجاذبات.

وأضاف المجالي، أن هذه قضية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي بعيدا عن التجاذبات السياسية التي لا تخدم الأهداف والمصالح المشتركة.

5 ـ  السودان ..قرارات التحالف تبنى على اعتبارات اقتصادية بحتة:

بدورها، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، إن الخرطوم تؤكد أن قرار تخفيض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميا الصادر عن تحالف "أوبك +" جاء بالتوافق والإجماع بين جميع الدول الأعضاء. وأضاف البيان أن السودان العضو في التحالف "يدعم الموقف الذي عبرت عنه السعودية بأن قرارات التحالف تبنى على اعتبارات اقتصادية بحتة، وعلى حقائق العرض والطلب، بما يحقق استقرار أسواق الطاقة ويخدم مصالح جميع المتعاملين فيها".

6 ـ تونس ..القرارارتباط   بتوازنات العرض والطلب:

من جانبها، أكدت تونس دعمها لموقف السعودية بشأن قرار مجموعة "أوبك +". وأوضحت "الخارجية التونسية" في بيان، أن القرار اتخذ بإجماع دول المجموعة كافة الذي جاء من منطلق طبيعته التقنية البحتة، وارتباطه بتوازنات العرض والطلب التي تفرضها السوق العالمية التي تشهد عدم استقرار.

7 ـ جيبوتي .. القرار تم اتخاذه بإجماع الدول الأعضاء:

من جهتها، أعربت جيبوتي عن تضامنها التام مع المملكة حيال التصريحات التي صدرت في أعقاب قرار "أوبك +" بشأن خفض إنتاج النفط، وتدعم موقف المملكة وما قدمته من توضيحات بأن القرار تم اتخاذه بإجماع الدول الأعضاء في المجموعة لاعتبارات فنية واقتصادية بحتة من أجل الحفاظ على استقرار أسواق النفط الدولية. وثمنت جيبوتي ما تتمتع به المملكة من مكانة استثنائية ودور محوري في الحفاظ على استقرار أسواق النفط عبر التاريخ والإسهام في معالجة التحديات الاقتصادية، وما تتميز به دبلوماسيتها من حكمة واتزان وفق مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول وتعزيز المصالح المشتركة.

8 ـ باكستان .. اتباع نهج بناء:

كما أعربت باكستان عن تضامنها مع قيادة المملكة في أعقاب التصريحات التي صدرت ضدها في إطار قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك +". وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان: إن باكستان تقدر مخاوف المملكة بشأن تجنب تقلبات السوق وضمان الاستقرار الاقتصادي العالمي. وأكد البيان أن باكستان ترتبط بعلاقات أخوية طويلة الأمد بالمملكة، وأنها تشجع على اتباع نهج بناء بشأن مثل هذه القضايا على أساس المشاركة والاحترام المتبادل.

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 23 ساعةتحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات