دراسات


كتب فاطيمة طيبى
30 أكتوبر 2022 3:56 م
-
بريطانيا:مخاوف من تفاقم الأزمة وقلق يجتاح البنوك من زيادة الديون المتعثرة

بريطانيا:مخاوف من تفاقم الأزمة وقلق يجتاح البنوك من زيادة الديون المتعثرة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قالت تقارير صحافية في بريطانيا:" إن كبار المقرضين في بريطانيا يستعدون للإعلان عن أرباحهم ونتائجهم المالية التي يترقبها المستثمرون على أحر من الجمر من أجل معرفة الأوضاع في أعقاب رفع أسعار الفائدة، وتأثير ذلك على الرهون العقارية بشكل خاص.

هذا جاء نتيجة لحالة من القلق التي  تعصف في أوساط المصرفيين والبنوك الكبرى بسبب المخاوف من زيادة الديون المتعثرة، بما فيها الرهون العقارية، وذلك في الوقت الذي ينتظر فيه للاعلان عن النتائج المالية التي تقدمها البنوك اكبر المقرضين والتي  ستكون مؤشرا مهما على الوضع الاقتصادي وما إذا كانت البلاد قد انزلقت إلى أزمة أم لا.

ويحرص المستثمرون على معرفة الأداء المالي للبنوك الرئيسية في بريطانيا بعد أن ارتفع متوسط الرهن العقاري ذو معدل فائدة ثابت لمدة سنتين و5 سنوات إلى أكثر من 6% للمرة الأولى منذ عام 2008 هذا الشهر.

ـ ارباح منخفضة:

هذا ومن المتوقع أن تعلن مجموعة "لويدز" المصرفية، وهي أكبر بنوك بريطانيا، عن أرباح أقل مقارنة بالعام الماضي 2021، حسب توقعات ما تاتي به النتائج  المالية .

وبحسب تقرير نشرته وسائل إعلام محلية في لندن  فسوف تعلن "لويدز" عن أرباح قانونية قبل خصم الضرائب بقيمة 1.88 مليار جنيه إسترليني في الربع الثالث، بانخفاض عن 2.03 مليار جنيه إسترليني تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي 2021 .

ومن المتوقع أن تكون المجموعة قد تحولت إلى خسارة من "رسوم انخفاض القيمة" في الربع الأخير، تبلغ 285 مليون جنيه استرليني مقارنة بـ119 مليون جنيه إسترليني كانت في العام الماضي 2021 ، وهذه الخسارة تتعلق بالقروض المتعثرة، وتعني أن البنك يتوقع خسارة المزيد من النقود من العملاء المتخلفين عن سداد قروضهم.

وقالت صوفي لوند ييتس، محللة الأسهم في "هارجريفز لانسداون": "تشعر جميع البنوك بالضيق في مواجهة التراجع الاقتصادي". وأضافت: "لويدز بشكل خاص بسبب اعتمادها على الخدمات المصرفية التقليدية. حيث تعتبر القروض التقليدية والحسابات اليومية وقروض الرهن العقاري هي جوهر أعمالها التجارية، على عكس الأسماء الأخرى التي لديها قدر أكبر من التعرض لنشاط البنوك التجارية والاستثمارية".

وقال ييتس إن "الديون المعدومة المرتفعة كما هو معروف، تؤدي إلى الاعتراف برسوم غير نقدية، ولكن من المحتمل أن تكون باهظة، وهذه يمكن أن تؤثر على الأرباح". وتواجه البنوك مخاطر متزايدة تتعلق بالديون المعدومة إذا أصاب ارتفاع أسعار الفائدة أصحاب المنازل بتكاليف سداد الرهن العقاري المرتفعة التي لا يمكنهم تحملها.

ـ رفع سعر الفائدة الأساسي:

وقام بنك إنجلترا برفع سعر الفائدة الأساسي في الأشهر الأخيرة، مما اضطر البنوك إلى فرض رسوم أكبر على العملاء للإقراض. وقال توم ميري، العضو المنتدب في ممارسة الإستراتيجية المصرفية في بريطانيا لشركة "Accenture": "ستدخل البنوك البريطانية الكبرى موسم الأرباح هذا في وضع جيد". وأضاف: "ان العوائد القوية مدفوعة بزيادات أخرى في أسعار الفائدة الأساسية، بالإضافة إلى معدلات تمرير منخفضة للمودعين لتلك الزيادات". وتابع: "في حين أن الإدارة ستشعر بالارتياح من أن البيانات المالية تتجه صعودا، فإنها ستدرك تماما أن أسعار الفائدة المتزايدة التي ساعدت على صحة ميزانياتها العمومية قد زادت في الوقت نفسه من الضغوط المالية التي يشعر بها العديد من مقترضي الرهن العقاري". وخلال الصيف، طمأن معظم المقرضين البارزين المساهمين بأن هناك علامات محدودة على وجود ضغوط مالية من العملاء على الرغم من أزمة تكلفة المعيشة المتفاقمة.

ويقول المحللون إن هذا يعود إلى حد كبير الى أن العديد من الأسر كانت قادرة على استخدام المدخرات التي تم جمعها خلال فترة وباء كورونا، ولأن البنوك تتواصل لدعم العملاء بشكل استباقي، كما قالت العديد من البنوك. كما أشار المحللون إلى أن ذلك يرجع أيضا إلى استمرار انخفاض مستويات البطالة، وهو ما يعد صانع قرار رئيس للبنك فيما يتعلق بزيادة مخصصات قروضه. ومن المتوقع أيضا أن يعلن بنك "باركليز" البريطاني عن تراجع في أرباحه، من 2 مليار جنيه إسترليني العام الماضي 2021  إلى 1.8 مليار جنيه إسترليني هذا العام 2022 ، بحسب ما تتحدث التقارير في بريطانيا.

ـ وزير المالية البريطاني: سنفعل كل ما هو ضروري لخفض الديون:

أكد وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، في الواحد والعشرين من شهر اكتوبر ، ا أن الحكومة ستفعل "كل ما هو ضروري لخفض الدين في الأجل المتوسط".

وقال هانت في بيان: "سنفعل كل ما هو ضروري لخفض الديون في الأجل المتوسط وضمان الإنفاق الجيد لأموال دافعي الضرائب ووضع المالية العامة على مسار مستدام بينما ننمي الاقتصاد".

وأضاف أن "المالية العامة القوية هي أساس الاقتصاد المتين.. كنت واضحا بخصوص أن حماية ماليتنا العامة تعني أن قرارات صعبة تنتظرنا لتحقيق الاستقرار في الأسواق"، حسبما نقلت مصادر اعلامية محلية كما ان أسواق المال لعملات أجنبية بان الإسترليني يتراجع بعد استقالة تراس.. والين عند أدنى مستوى له  في 32 عاما

جاء هذا بعد يوم من إعلان رئيسة الوزراء ليز تراس، استقالتها بعد أقصر فترات الولاية وأكثرها فوضوية لأي رئيس وزراء بريطاني. واضطرت تراس للاستقالة بعد أن أضر برنامجها الاقتصادي بسمعة البلاد، فيما يخص الاستقرار المالي وأدى لتزايد معدلات الفقر.وقالت  "أدركت بأنه تبعا للوضع الحالي لن أكون قادرة على إيصال ما تم انتخابي لأجله من قبل حزب المحافظين، لذا.. تحدثت إلى الملك وأبلغته بأنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين".

وكانت الخزانة البريطانية، أعلنت في العشرين من شهر اكتوبر الحالي ، أن الخطة المالية المصغرة ستظل سارية لنهاية الشهر رغم استقالة تراس التي جاءت بعد ستة أسابيع فقط على توليها رئاسة الحكومة.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة31 مارس 2024 12:14 ملتنفيذ 586 مشروعا تنمويا ..82.7 مليار جنيه استثمارات عامة لمحافظة الجيزة بخطة 23/202425 مارس 2024 12:37 م10.4 مليار دولار لصادرات كوريا الغذائية خلال 202323 مارس 2024 11:55 صاستبعاد تخفيض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأمريكي قبل يونيو19 مارس 2024 12:04 مالمركزي: معدل كفاية رأسمال أكبر 5 بنوك يرتفع إلى 18% بنهاية 2023

التعليقات