بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
7 نوفمبر 2022 2:32 م
-
أبرز أثرياء الهند العصاميين.."نارايانا مورثي"

أبرز أثرياء الهند العصاميين.."نارايانا مورثي"

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تعرف شركة Infosys الهندية من ضمن الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الاستشارات في مجال الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. هذه الشركة التي كانت رائدة في مجالها عند تأسيسها مطلع ثمانينيات القرن الماضي، يعود الفضل في إنشائها لرائد الأعمال الهندى الملياردير نارايانا مورثي.


يعرف رائد الأعمال الهندي نارايانا مورثي من ضمن مليارديرات الهند العصاميين الذين حققوا لأنفسهم مسيرة مهنية حافلة. ورائد الأعمال البالغ من العمر 76 عاما، تبلغ قيمة ثروته الحالية 4.5 مليار دولار، وهو من رواد الأعمال الذين شاركوا في تأسيس شركة Infosys ، التي تعرف بكونها أول شركة هندية يتم إدراجها في البورصة الأمريكية.


ويعود تاريخ الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا واستشارات الأعمال في الهند لعام 1981، حين قرر مجموعة من 7 مهندسين هنود إطلاق مشروع خاص بهم، كان من ضمنهم الملياردير نارايانا مورثي. في ذلك الوقت كان "مورثي" يعمل مع شركائه في شركة خدمات الحاسوب في مدينة Pune الهندية. في هذا الوقت المبكر من نشأة تكنولوجيا الحاسوب أدرك هؤلاء الشركاء ومعهم "مورثي" أهمية البرمجة وتطوير الخدمات.


ـ تأسيس شركة  Infosys:

هؤلاء الشركاء اتخذوا معا القرار الصعب في هذه الفترة الزمنية، بإطلاق شركتهم للتطوير واستشارات الأعمال التقنية Infosys برأس مال 250 دولار فقط. هذه القيمة لرأس المال تحصل عليها "مورثي" من زوجته، وعانت الشركة في بدايتها من نمو بطيء بسبب النفقات، غير أن أسلوب إدارة "نارايانا مورثي" كان له الفضل في استمرار عمل الشركة.


ـ أول شركة هندية تدرج في بورصة أمريكية:

على الرغم من النمو البطيء لشركة Infosys، في السنوات الأولى من عملها ركزت على تقديم خدمات التطوير البرمجي واستشارات الأعمال في مدينة نيويورك.واستمر عمل الشركة التي كانت تتخذ من مدينة "بنجالور" في الهند مقرا لها، ومهدت في ذلك الوقت نشأة مدينة أصبحت تعرف الآن بكونها وادي السيليكون الخاص بالهند.

وفي عام 1993، اندرجت الشركة في بورصة الهند، واستمرت في تحقيق النمو، وتوسيع قاعدة موظفيها حتى نجحت في عام 1999 أن تصبح أول شركة هندية يتم إدراجها في بورصة "ناسداك".

 

 



التعليقات