تقارير


كتب فاطيمة طيبى
22 نوفمبر 2022 11:00 ص
-
رئيس الوزراء يوجه بتعزيز التعاون مع شركاء التنمية لتحفيز جهود التحول الأخضر

رئيس الوزراء يوجه بتعزيز التعاون مع شركاء التنمية لتحفيز جهود التحول الأخضر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، اجتماعا مساء الواحد والعشرين من شهر نوفمبر الحالي ، مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حيث تم استعراض نشاط الوزارة في إطار فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27)، الذي اختتم فعالياته فى مدينة شرم الشيخ مؤخرا.

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة التعاون الدولي، نتائج لقاءاتها المكثفة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتى تم خلالها بحث سبل دعم وتعزيز أطر التعاون المشتركة ودفع رؤية التنمية الوطنية، وجهود التحول الأخضر في مصر.

وأشارت إلى المبادرات التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ، لافتة كذلك إلى نتائج جهود حشد التمويلات الإنمائية الميسرة للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، لتحفيز التحول الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، والمساهمات المحددة وطنيا NDCs.

كما تناولت أبرز توصيات "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، الذى يهدف إلى تحفيز التمويلات المتعلقة بالمناخ، وتعزيز جهود التعاون متعدد الأطراف والشراكات الدولية، وكذا إصدار تقرير المناخ والتنمية بالتعاون مع البنك الدولي . واستعرضت المشاط، آليات  دليل شرم الشيخ للتمويل العادل ، الذي تم إطلاقه بمؤتمر المناخ بهدف تحفيز قدرة الدول النامية والاقتصاديات الناشئة على جذب الاستثمارات المناخية، والأدوات التي يعمل من خلالها على تحقيق التمويل المناخي العادل من خلال العمل المشترك للأطراف ذات الصلة من مؤسسات التمويل الدولية والمنظمات غير الهادفة للربح والقطاعين الحكومي والخاص.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى المبادرات التي تم إطلاقها لتعزيز دور الشركات الناشئة في مجال العمل المناخي Climatech Run، ومسرعة تكافؤ الفرص بين الجنسين في مجال العمل المناخي بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتنسيق المستمر مع صناديق الاستثمار في المناخ CIF لتنفيذ مبادرة الاستثمار في الطبيعة والمناخ في مصر.

وأوضحت أن  "COP 27" كان فرصة حقيقية لتحقيق المزيد من التعاون الدولي، وخلق الرابط بين التنمية وإجراءات تغير المناخ، مؤكدة مواصلة العمل بالتنسيق مع الجهات الوطنية وشركاء التنمية على مدار الاثني عشر شهرا المقبلة طوال فترة رئاسة مصر لمؤتمر المناخ، من أجل تعزيز جهود الترويج للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" لحشد آليات التمويل الميسرة، والتى من بينها التمويل المختلط واستثمارات القطاع الخاص، وتوطيد العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم رؤية الدولة التنموية 2030 والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

ووجه رئيس الوزراء في ختام الاجتماع، باهمية استمرار تعزيز جهود التعاون متعدد الأطراف وتوطيد الشراكات بين مصر وشركاء التنمية من أجل تحفيز رؤية التنمية الوطنية، وجهود التحول الأخضر.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
1 فبراير 2023 3:52 مختام الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء للجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي1 فبراير 2023 3:05 مصندوق النقد: توقعات بارتفاع نموالاقتصاد العالمي إلى 2.9 % رغم الصدمات31 يناير 2023 11:35 صتوقيع عقد صفقة هي الأكبر من نوعها في التاريخ بين روسيا ومصر30 يناير 2023 2:42 مالحكومة تسعى للاستفادة من الإمكانات غير المستغلة.. وتستهدف 5و6% نموا في 2024 و202530 يناير 2023 10:19 صقمة الصناعات الغذائية تناقش فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية فبراير 202329 يناير 2023 3:32 معالميا : 25.9 مليار دولار تمويلات قطاع الصحة الرقمية في 202229 يناير 2023 11:11 صالأنظار تتجه إلى اجتماع الفيدرالي الأمريكي .. توقعات أسعار الفائدة بأول جلسة 202325 يناير 2023 2:38 متباطؤ نمو الاقتصاد الصيني يعكس ضغوط حالة عدم اليقين المرتبطة بالقيود الصحية25 يناير 2023 11:49 صالتخطيط: فرص للتعاون بين الصندوق السيادي ومدينة طربول لجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة24 يناير 2023 2:14 ممصر تتيح إمكانية الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونيا لعدد 78 جنسية

التعليقات