تقارير


كتب فاطيمة طيبى
22 نوفمبر 2022 12:49 م
-
وزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية تعزيز التعاون المشترك

وزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية تعزيز التعاون المشترك

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الرئيس التنفيذي لشركة ENERGY CHIINA الصينية والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة وزيادة فرص الاستثمار على ارض مصر في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

أشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركات الصينية مشيرا إلى المشاركة الفعالة للجانب الصيني في مشروعات قطاع الكهرباء المصري معربا عن رغبته في زيادة حجم هذا التعاون.

وأشار الدكتور شاكر الي تنفيذ استراتيجية الدولة نحو زيادة حجم الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود الاحفوري و تحويل مصر لمركز انتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة استغلالا للمزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء و الهيدروجين الأخضر ومشتقاته الى أوروبا وكافة قارات العالم.

وأكد على الاهتمام الذى توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية. وأكد  ايضا أن قطاع الكهرباء يعمل حاليا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

 وأكد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأشار الوزير الي التوقيعات والاتفاقيات التي تمت خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار اجنبي مباشر. حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل الى 28 ألف ميجا وات بحجم استثمارات متوقع يصل الى 34 مليار دولار و فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل الى 50 الف فرصة ، و تساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويا.

بالإضافة إلي توقيع عدد 9 اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل الى 47 الف ميجا وات و 24 الف ميجا وات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل الى 85 مليار دولار و فرص عمل مباشرة تصل الى 45 الف فرصة وغير مباشرة 230 الف فرصة ، ومن المستهدف ان تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل الى 39 مليون طن سنويا.

وأشاد رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية بعمق العلاقات المصرية الصينية ، معرباً عن رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

كما أشاد بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبته في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتطوير شبكتي النقل والتوزيع ،

كما اعرب عن تطلعه للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري وتبادل الخبرات مؤكداً على الاهتمام الكبير الذى يوليه لزيادة حجم التعاون والاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول الى القارة الافريقية .

 

 


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2024 3:52 مزيارة وفد اقتصادي مصري لبروكسل للقاء مسئولي المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص البلجيكي21 فبراير 2024 11:34 صالمالية: انشاء لجنة للإدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها20 فبراير 2024 3:30 ممصر تدرس زيادة أسعار توريد القمح المحلي للموسم الجاري لتصل 2000 جنيه للإردب19 فبراير 2024 3:19 مالتخطيط: نستهدف تحقيق 3% معدل نمو.. والوصول إلى 4.2% العام 202519 فبراير 2024 10:36 صالحكومة توافق على تعديل قانون المالية العامة للدولة وأحالته إلى مجلس النواب18 فبراير 2024 3:22 مهيئة الإستثمار تبحث إقامة منطقة استثمارية خاصة بالصناعات الصغيرة بقناة السويس18 فبراير 2024 12:09 مالتجارة: 1.2 تريليون جنيه إجمالي قيمة الناتج الصناعي لعام 2022-202314 فبراير 2024 3:11 مخطة حكومية لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف14 فبراير 2024 1:17 ممخاوف التباطؤ الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة يوقف غزو الروبوتات للصناعة13 فبراير 2024 1:35 متوقع ربع الاقتصاديين بقطاع الأعمال أن تقع أمريكا في الركود في 2024

التعليقات