أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
27 نوفمبر 2022 3:42 م
-
بعد قطر والسعودية والإمارات .. مصر تسعى لجذب استثمارات من سلطنة عمان

بعد قطر والسعودية والإمارات .. مصر تسعى لجذب استثمارات من سلطنة عمان

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن الحكومة تتطلع إلى زيادة الاستثمارات من سلطنة عمان في مصر، وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين.

وأضاف معيط، فى لقائه مع رئيس بورصة "مسقط" العمانية، بحضور رامى الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أنه "حان الوقت لتعميق الشراكات الاقتصادية العربية، وتحقيق التكامل بين الأشقاء العرب، بما يمكننا جميعا من امتلاك القدرة بشكل أكبر على تجاوز التحديات العالمية الراهنة التى تتشابك فيها تبعات جائحة "كورونا" مع تداعيات الحرب بأوروبا، بما تتضمنه من موجة تضخمية حادة جدا رفعت أسعار السلع الأساسية والطاقة وتكلفة التمويل، حتى أصبح وصول الاقتصادات الناشئة للأسواق الدولية للحصول على التمويل صعبا ومكلفا للغاية".

وتابع أن "مصر تفتح أبوابها للأشقاء العرب بمناخ أكثر جذبا للاستثمار يرتكز على شبكة قوية للبنية التحتية قادرة على استيعاب التوسعات الإنتاجية والتنموية"، موضحا "نحن لدينا فرص استثمارية واعدة فى شتى القطاعات، خاصة فى مشروعات "التحول الأخضر"، اتساقا مع الرئاسة المصرية لقمة المناخ، التى حظى تنظيمها بشرم الشيخ بإشادات دولية واسعة".

وأضاف معيط، أن "الاقتصاد المصرى بات أكثر قدرة على التعامل المرن مع الصدمات الخارجية، بما حققناه من مكتسبات ببرنامج الإصلاح الاقتصادى، الذى منحنا مساحة مالية مكنتنا من اتخاذ إجراءات استباقية تعزز مساندة النشاط الاقتصادى؛ على نحو يسهم فى استمرار عجلة الإنتاج، جنبا إلى جنب مع التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا من أجل تخفيف حدة الموجة التضخمية المستوردة على المواطنين بقدر الإمكان".

وأكد رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أهمية الإجراءات المنفذة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي على مستوى السياسات المالية والنقدية، مشيرا إلى الانعكاس الإيجابي لهذه الإجراءات على أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية، لا سيما مؤشر إيجي إكس 30 وأيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وارتفاع متوسط قيم التداولات اليومية لأكثر من 1.6 مليار جنيه.

وأوضح الأثر الإيجابي أيضا على زيادة أعداد المستثمرين الجدد خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار الدكاني، إلى أن زيادة رأس المال السوقي تخطت مستويات الـ 840 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي، لافتا إلى أهمية سرعة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية لتعظيم الاستفادة من الوضع الإيجابي الحالي للسوق وقدرته على استيعاب الطروحات الجديدة.

ومن جانبه أكد محمد محفوظ، رئيس مجلس إدارة بورصة "مسقط"، أن المشروعات التنموية المصرية جاذبة للمستثمر العمانى، موضحا أن تعزيز التعاون الاقتصادى الثنائى وتبادل الخبرات مع مصر، والعالم العربى أيضا، بات أكثر إلحاحا فى مواجهة التحديات العالمية الراهنة التى ألقت بظلالها على مختلف الدول.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
1 فبراير 2023 11:55 صالقصير يتابع عمليات استكشاف وحصر الأراضي الصحراوية الصالحة للزراعة1 فبراير 2023 11:54 صبكين تدعو لإنشاء منطقة تجارة حرة مع باقي دول الخليج العربية1 فبراير 2023 11:52 صاعتماد تغيير غرض مجمع التحرير لاستخدام الفندقي ومبنى الداخلية مركزا خدميا1 فبراير 2023 11:49 صتوقعات بتجاوز ديون اليابان 8.47 تريليون دولار بنهاية السنة المالية1 فبراير 2023 11:48 صبعد قرار السعودية.. كم ستبلغ تكلفة سفر المصريين إلى المملكة؟1 فبراير 2023 11:46 صنمو صافي الأصول الأجنبية في مصر ملياري دولار في ديسمبر31 يناير 2023 1:54 ممجلس النواب يوافق على قرار رئيس الجمهورية بالانضمام لاتفاقية المسائل الضريبية31 يناير 2023 1:53 مصندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للاقتصاد الروسي للعامين المقبلين31 يناير 2023 1:46 مرئيس جنوب إفريقيا يؤكد صعوبة التخلي الفوري عن توليد الطاقة بالفحم31 يناير 2023 1:44 مدولة عربية سيتجاوز نموها الاقتصادي الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا في 2023

التعليقات