أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
29 نوفمبر 2022 12:41 م
-
خريطة طريق كورية للتحول إلى قوة في اقتصاد الفضاء المستقبلي

خريطة طريق كورية للتحول إلى قوة في اقتصاد الفضاء المستقبلي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

يعتزم الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الإعلان عن خريطة طريق هذا الأسبوع من أجل "اقتصاد الفضاء المستقبلي"، ويشمل ذلك خطة لإقامة وكالة فضاء مماثلة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا". وأوضح لي جاي ميونج، نائب المتحدث الرئاسي في مؤتمر صحافي، أن خريطة الطريق، التي سيكشفها يون، ستشمل ستة مجالات سياسة كبرى تساعد في نقل الدولة إلى قوة في مجال "اقتصاد الفضاء".

يشار إلى أن إقامة وكالة فضاء، كان من التعهدات الانتخابية ليون، وستسعى الحكومة لتدشين الوكالة العام المقبل2023 من خلال تشريع مشروع قانون خاص، وفقا لوكالة "بلومبيرج للأنباء". و أظهر استبيان لبنك كوريا  ، أن ما يقرب من 60 %، من الخبراء الاقتصاديين والماليين يتوقعون أن كوريا قد تواجه أزمة مالية على المدى القصير، وسط ارتفاع مؤثر لتكاليف الاقتراض على الشركات والأسر.

ووفقا للاستبيان الذي أجراه بنك كوريا على 72 خبيرا في الداخل والخارج في أوئل الشهر الجاري، قال 58.3 %، من المستجيبين إن فرص حدوث أزمة مالية في غضون عام مرتفعة أو مرتفعة للغاية. ومن بين عوامل الخطر، ذكرت النسبة الأكبر، التي سجلت 27.8 %، من المستجيبين، التحديات التي تواجه الشركات عند تأمين الأموال اللازمة وسط ارتفاع تكاليف الاقتراض. وأجاب 16.7 %، أنهم قلقون بشأن ارتفاع مستوى ديون الأسر وتزايد أعباء خدمة الديون.

كما أشار 14 % إلى احتمال تعرض الشركات المالية لتسجيل قروض معدومة، وأعرب 12.5 %، عن مخاوفهم من ارتفاع معدلات الإقراض في السوق. وقد رفع بنك كوريا المركزي سعر الفائدة بمقدار 2.75 نقطة مئوية مجمعة منذ أغسطس 2021  للسيطرة على التضخم. كما رفعت البنوك معدلات الإقراض، وذلك صعب على الأسر والشركات الاقتراض وسداد الديون.

وبدءا من نهاية سبتمبر، وصل الائتمان الأسري المستحق - مشتريات الائتمان والقروض للأسر- إلى 1.870.6 تريليون وون "1.37 تريليون دولار"، بزيادة 2.2 تريليون وون عن الثلاثة الأشهر السابقة، وفقا لبيانات صادرة عن بنك كوريا.

 

 



التعليقات