بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
12 ديسمبر 2022 3:01 م
-
قصة نجاح تشارلز جيشكي الأب الروحي لملف الـPDF

قصة نجاح تشارلز جيشكي الأب الروحي لملف الـPDF

اعداد ـ فاطيمة طيبي

عرف تشارلز جيشكي من ضمن الرواد في مجال البرمجة، إذ يعود له الفضل في تأسيس شركة "أدوبي" العريقة المنتجة لأهم برامج التصميمات في العالم. وعبر مسيرته المهنية الملهمة، لقب تشارلز بالأب الروحي لملف الـ pdf، كونه المبتكر له، ومؤسس "أدوبي"، وبفضله تتواجد حاليا برامج مثل الفوتوشوب و أدوبي "إيلستريتور".


ـ الحياة المبكرة لـ تشارلز جيشكي:

كان جيشكي من مواليد مدينة كليفلاند الأمريكية في عام 1939، بولاية أوهايو، وعرف عنه منذ الصغر أنه عاشق للتعلم بطبعه.في سنواته الدراسية، اهتم بدراسة الكيمياء في جماعة Northwestern University، حيث أصبح مهتما بشكل كبير، بالحوسبة والبرمجة.

وبعد التخرج من الجامعة، وانتهائه من قضاء فترة تطوع عسكرية، عمل تشارلز جيشكي في أول مهنة له، بعد انتقاله لولاية كاليفورنيا، هناك عمل كمبرمج فش شركة البحوث Stanford Research Institute.

بعد ذلك في عام 1972، انضم جيشكي لشركة  Xerox Corporation ، حيث استمر بالعمل بها لمدة 20 عاما، في هذه الفترة عين مديرا لعدد من الأقسام التي كانت تدير مجموعة هامة من المشاريع والابحاث، كان منها مشاريع برمجة Alta Vista و Bravo و Gypsy.


واستمر عمل جيشكي في شركة Xerox حتى وصل لسن الخمسون، في مثل هذا السن غالبا ما يفكر الرجال في التقاعد، أما جيشكي كان مستمعا بعمله وقرر الاستمرار به حتى نهاية العمر.

ـ  تأسيس "أدوبي":

بعد هذه السنوات، متغلبا على مرض جيني نادر كان أن يقتله في سن الـ 18 وأدى لفقده لأحد ساقيه، ومتعافيا من أزمة قلبية في سن الـ 38، ومتحديا للعمر الذي وصل به للخمسون، قرر تشارلز جيشكي خوض مغامرته الجديد متمسكا بحبه للبرمجة، الأمر الذي الهمه في النهاية لتأسيس واحدة من أهم الشركات في وادي السيلكون.

وفي عام 1992، ترك جيشكي العمل في شركة Xerox، بعد أن نجح في ابتكار خوارزمية تستخدم حتى الآن في انظمة ويندوز وأدوبي، هذه الخوارزمة استمر جيشكي بتطويرها بعد تركه للعمل في شركته، حتى عام 1995. كانت هذه الخوارزمية هي نواة برامج أدوبي، التي طورها جيشكي بمساعدة زميل له من الجامعة هو "جون وورنوك".


وتطورت هذه الخوارزمية لتصبح نسخة محدثة من برنامج قراءة الملفات PostScript، ما قدامهم لإطلاق النسخة الأولى من قارئ الملفات pdf عام 1995. ومن ثم تأسست شركة أدوبي بناء على هذا المشروع البرمجي الجديد، وعين "جون ورنوك" مديرا تنفيذيا لشركة ومعه تشارلز جيشكي الذي استمر في العمل على تطوير أنظمة شركته حتى توفى في أبريل عام 2021 عن عمر الـ 81.


 



التعليقات