أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
15 ديسمبر 2022 2:42 م
-
المفوضية الأوروبية: مازلنا نواجه عجزا بإمدادات الغاز في عام 2023

المفوضية الأوروبية: مازلنا نواجه عجزا بإمدادات الغاز في عام 2023

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه يجب تحويل الشراء المشترك للغاز إلى واقع بعد فشل روسيا في ابتزاز أوروبا بسلاح الغاز.

وأضافت فون دير لاين أن المفوضية الأوروبية تسعى إلى الشراء المشترك للغاز لضبط الأسعار، مشيرة إلى أنه سيتم تأمين الكميات المطلوبة من الغاز المسال.  وأكدت أن الاتحاد الأوروبي سيستمر بمواجهة عجزا في إمدادات الغاز خلال عام 2023.

 وفي تصريحات سابقة قالت فون دير لاين، إن روسيا مهتمة باستخدام الغاز كسلاح، حتى إذا كان يعني ذلك تدميره بدلا من بيعه، وذلك ضمن ردها على العقوبات الغربية بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقالت فون دير لاين "نرى روسيا تحرق الغاز بدلا من بيعه  وأن السلوك الروسي  يحدث نقصا في أسواق الطاقة عالميا ويتسبب في ارتفاع الأسعار ،أفضل الرد على هذا الوضع تسريع الانتقال لأشكال نظيفة من الطاقة، ..هذه هي الإجابة الوحيدة لأزمتي الطاقة والمناخ" كما أنها تقدم فرصا كبيرة للمناطق الأخرى.

ولذلك سوف تستثمر أوروبا ما لا يقل عن 4 مليارات يورو (4.1 مليار دولار) في الطاقات المتجددة مثل الهيدروجين على مدار الخمسة أعوام المقبلة، وقالت فون دير لاين إن ذلك سوف يطلق أيضا استثمارات خاصة ضخمة.

 

 



التعليقات