أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
18 ديسمبر 2022 12:57 م
-
الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح واسع لسوق الكربون

الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح واسع لسوق الكربون

اعداد ـ فاطيمة طيبي

توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على إصلاح واسع لسوق الكربون يشكل الجزء الرئيس من خطة المناخ الأوروبية. وبعد محادثات شاقة استمرت نحو 30 ساعة أبرم مفاوضو البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، اتفاقا لتعزيز الطموحات وتوسيع نطاق تطبيق سوق الكربون، على ما جاء في بيان للبرلمان.

لتغطية انبعاثاتهم من ثاني أكسيد الكربون ينبغي راهنا على منتجي الكهرباء والصناعات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة (التعدين والأسمنت..) في الاتحاد الأوروبي، أن تشتري "تراخيص تلويث" في السوق الأوروبية لحصص الانبعاثات التي استحدثت عام 2005 وتشمل 40 % من انبعاثات القارة الأوروبية. ويتراجع إجمالي الحصص المحددة لكل دولة مع مرور الوقت لحثها على خفض انبعاثاتها. ويهدف الإصلاح الجديد الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في يوليو 2021 إلى تعزيز الالتزامات في كل الاتجاهات لتكريس الأهداف الطموحة لخفض غازات الدفيئة في خطة المناخ الأوروبية بحسب الفرنسية.

وبموجب الاتفاق الجديد، سيتم تسريع وتيرة خفض هذه الحصص ليصل إلى 62 %  بحلول 2030 مقارنة بمستويات 2005 (في حين كان الهدف السابق ينص على خفضها بنسبة 43 %). ويعني ذلك عمليا أن على الصناعيين المعنيين إلزاما خفض انبعاثاتهم بنسبة 62 %. وستوسع سوق الكربون تدريجا لتشمل القطاع البحري وانبعاثات الرحلات الجوية بين الدول الأوروبية (التي ستلغى بشأنها الحصص المجانية المخصصة لها). كذلك ستشمل السوق اعتبارا من 2028 مواقع حرق النفايات شرط أن تصدر عن بروكسل دراسة مؤيدة لذلك. في مقابل فرض "ضريبة كربون" عند الحدود، سيلغي الاتحاد الأوربي تدريجا حصص الانبعاثات المجانية الموزعة حتى الآن على الصناعيين الأوروبيين للسماح لهم بمواجهة المنافسة من خارج أوروبا.

 



التعليقات