أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
21 ديسمبر 2022 2:34 م
-
بكين: قرار لأولويات العمل الاقتصادي في 2023 خلال انعقاد مؤتمرالعمل الاقتصادي المركزي السنوي

بكين: قرار لأولويات العمل الاقتصادي في 2023 خلال انعقاد مؤتمرالعمل الاقتصادي المركزي السنوي

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

الإجراءات الحالية الداعمة للنمو ستظل قائمة، وسيتم إضافة مزيد من السياسات لتعزيز الاقتصاد،كما أنه في حين أن الاقتصاد العالمي يتباطأ، فإن الاقتصاد الصيني سيتعافى...  هذا ما قاله هان وينشو، المسؤول في لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المركزية في الحزب الشيوعي الصيني خلال منتدى انعقاد مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي في بكين  والذي اقيم من 15 ـ 16  من شهر ديسمبر الحالي .

هذا ومن المتوقع أن تتسارع وتيرة النمو الاقتصادي في الصين خلال العام المقبل 2023 مع دخول سياسات التحفيز حيز التنفيذ، وذلك بحسب ما نقلته شبكة تلفزيون الصين "سي سي تي في"  .

وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن الصين تعهدت بإنعاش الاستهلاك المحلي ودعم الشركات الخاصة، فيما تبتعد البلاد بسرعة عن سياسة صفر كوفيد التقييدية، وتتجه  إلى تعزيز النمو.

ودفع هذا التوجه بعض أكبر البنوك الاستثمارية في العالم إلى زيادة توقعاتها للاقتصاد الصيني في 2023، حتى في الوقت الذي تلقى فيه زيادة في حصيلة كوفيد بظلالها على التوقعات على المدى القريب.

إلى ذلك، وافقت الصين على 106 مشاريع رئيسة باستثمارات إجمالية تبلغ قيمتها نحو 1.5 تريليون يوان "نحو 214.9 مليار دولار" حتى نهاية نوفمبر 2022، في خضم جهودها لتوسيع الاستثمار الفعال.

ـ بناء نظام صناعي حديث:

وتتجه الصين الى :

1 ـ التسرع لبناء نظام صناعي حديث.

2 ـ بذل الجهود لتحديد الروابط الضعيفة في التقنيات الرئيسة والأساسية.

3 ـ  تحديد المكونات والأجزاء في السلاسل الصناعية الرئيسة للتصنيع في البلاد وتجميع الموارد لمعالجة المشكلات بحيث يكون النظام الصناعي مستقلا وقابلا للتحكم وآمنا وموثوقا.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أعلى مخطط اقتصادي صيني، في بيان لها "إن أعمال البناء لأكثر من 2700 مشروع ممول من خلال الأدوات المالية السياساتية والتنموية في البلاد". حيث تم تخصيص حصة استثمار سنوية بقيمة إجمالية تبلغ 640 مليار يوان، من ميزانية الحكومة المركزية، ووصل معدل المشاريع قيد الإنشاء إلى أعلى مستوى على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة.

كما أوضحت أنها ستسرع وتيرة استخدام الأدوات المالية السياساتية والتنموية وتطوير مشاريع البنية التحتية من أجل توسيع الاستثمار الفعال، وفقا  لما نشرته وكالة الأنباء الصينية في السابع عشر من ديسمبر الحالي . وأضافت "مع تنفيذ الاستجابة المحسنة لكوفيد - 19 والسياسات الداعمة للاقتصاد، من المتوقع أن تحافظ وتيرة النمو الاقتصادي في الصين على اتجاه تصاعدي".

ـ  تحديد أولويات العمل الاقتصادي في 2023:

 ايضا قرر القادة الصينيون أولويات العمل الاقتصادي في 2023، خلال انعقاد مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي في بكين  حيث ألقى شي جين بينج، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والرئيس الصيني، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، كلمة مهمة في المؤتمر واستعرض العمل الاقتصادي للبلاد في 2022 وحلل الوضع الاقتصادي الحالي ورتب العمل الاقتصادي للعام المقبل 2023.

وجرت الإشارة خلال الاجتماع إلى...

ـ  أنه من المتوقع أن يشهد الأداء الاقتصادي للبلاد حالة من التعافي والتحسن الشاملين خلال العام المقبل 2023 .

ـ الثقة الراسخة ضرورية للقيام بأداء جيد في العمل الاقتصادي.

ـ جعل الاستقرار الاقتصادي أولوية قصوى.

ـ  السعي إلى تحقيق تقدم مطرد مع ضمان الاستقرار الاقتصادي خلال العام المقبل.

ـ سيتم الاستمرار في تنفيذ السياسة المالية الاستباقية والسياسة النقدية الحكيمة خلال العام المقبل.

ـ في الوقت نفسه، ستبذل الجهود لتكثيف السيطرة الكلية وتنسيق السياسات المختلفة من أجل صياغة نسق متضافر يحقق التنمية عالية الجودة.

ـ التاكيد على تعزيز السياسة المالية الاستباقية لتحقيق فعاليتها مع مزج أفضل للأدوات منها السندات ذات الأغراض الخاصة وإعانات تسديد الفوائد.

ـ  دعم التنمية عالية الجودة بشكل فعال، وضمان الاستدامة المالية، وتجب السيطرة على مخاطر ديون الحكومات المحلية.

ـ يجب أن تكون السياسة النقدية الحكيمة هادفة وفعالة، مع الحفاظ على السيولة المعقولة والكافية.

ـ توفير دعم أقوى من المؤسسات المالية للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والابتكار التكنولوجي والتنمية الخضراء.

ـ  الحفاظ على استقرار سعر صرف اليوان بشكل أساسي عند مستوى مناسب ومتوازن، ويجب تعزيز أنظمة حماية الاستقرار المالي.

ـ ضرورة تحسين السياسات الصناعية لتسهيل التحول والتحديث في الصناعات التقليدية وإنشاء وتنمية صناعات استراتيجية صاعدة، إضافة إلى تقوية الروابط الضعيفة في سلاسل الصناعة.

ـ صياغة مزايا تنافسية جديدة في سعي الدولة لتحقيق هدفي الوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون وتحقيق حياد الكربون.

ـ سياسات العلوم والتكنولوجيا:

فيما يتعلق بسياسات العلوم والتكنولوجيا، ستنفذ الصين مجموعة من مشاريع العلوم والتكنولوجيا الرئيسة على المستوى الوطني، ما يفسح المجال كاملا لدور الحكومة في قيادة العمل على تحقيق اختراقات في التقنيات الرئيسة والأساسية ويبرز أهمية الدور الرئيس للشركات في الابتكار التكنولوجي، وحسبما ذكر الاجتماع.

ـ  يجب أن تضمن السياسات الاجتماعية توفير سبل معيشة الناس، وأن تولي اهتماما أكبر بتعزيز توظيف الشباب، خاصة خريجي الجامعات، وأن تسعى جاهدة للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار الهيكلية على بعض أولئك الذين يواجهون صعوبات، في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

ـ الاشارة خلال الاجتماع إلى أن الدولة ستعمل على تحسين سياسات دعم الإنجاب، وستسعى إلى تأجيل سن التقاعد القانونية تدريجيا في الوقت المناسب، وستتخذ زمام المبادرة للتعامل مع شيخوخة السكان وانخفاض معدل الخصوبة.

ـ تعزيز تنسيق الوقاية من الجائحة والسيطرة عليها مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وحث على بذل جهود لتحسين الاستجابة للجائحة على أساس الوقت والوضع، والتركيز على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

ـ الاشارة إلى ضرورة تحقيق تنسيق أقوى بين النمو النوعي والكمي، وبين الإصلاح الهيكلي لجانب العرض وتوسيع الطلب المحلي، وكذا بين السياسات الاقتصادية والسياسات الأخرى.

ـ  التأكيد  خلال الاجتماع ايضا على ضرورة التعامل مع العمل الحالي بشكل جيد، مع وضع التطوير المستقبلي في الحسبان في الوقت نفسه، مشددا على اتخاذ التحركات لتحسين توقعات المواطنين وتعزيز الثقة من أجل تحقيق التنمية.

ـ  التاكيد بالاجتماع على أن الدولة تركز على تعزيز الطلب المحلي خلال العام المقبل من خلال إعطاء الأولوية لتعافي الاستهلاك وتوسيع نطاقه، وزيادة الدخل الشخصي في المناطق الحضرية والريفية من خلال قنوات متعددة، وتشجيع مزيد من رأس المال الخاص على المشاركة في بناء المشاريع الوطنية الرئيسة.

ـ بناء نظام صناعي حديث:

 تتجه الصين لتسرع بناء نظام صناعي حديث، وبذل الجهود لتحديد الروابط الضعيفة في التقنيات الرئيسة والأساسية وكذا المكونات والأجزاء في السلاسل الصناعية الرئيسة للتصنيع في البلاد، وتجميع الموارد لمعالجة المشكلات بحيث يكون النظام الصناعي مستقلا وقابلا للتحكم وآمنا وموثوقا.

ـ  سيتم بذل الجهود لتسريع تخطيط وبناء نظام طاقة جديد، وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للصناعات التقليدية، وتسريع البحوث والتطبيقات المتعلقة بالتقنيات المتطورة، وتطوير الاقتصاد الرقمي بقوة.

ـ الحث على بذل جهود لتعميق إصلاح الشركات المملوكة للدولة مع تحسين قدرتها التنافسية الأساسية، ما يتطلب اتخاذ الترتيبات القانونية والمؤسسية لضمان المعاملة المتساوية للشركات الخاصة والشركات المملوكة للدولة.

ـ بذل الدولة جهودا أكبر لجذب واستخدام رأس المال الأجنبي، وتوسيع الوصول إلى الأسواق، وتعزيز انفتاح صناعات الخدمات الحديثة، ومنح الشركات ذات التمويل الأجنبي معاملة وطنية.

ـ الانضمام إلى الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية:

وذكر الاجتماع أن الصين ستسعى بنشاط للانضمام إلى الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية عالية المستوى مثل:

ـ اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ.

ـ اتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي.

كما شدد على الفعالية في درء المخاطر الاقتصادية والمالية الرئيسة ومنع حدوثها، وتعزيز التنمية المطردة لسوق العقارات، وضمان تسليم المساكن المبيعة مسبقا في الوقت المناسب، وتلبية الطلب التمويلي المعقول لقطاع العقارات، وتلبية الاحتياجات السكنية الأساسية للناس وكذا الحاجة إلى ظروف سكنية محسنة، في حين يجب استكشاف سوق الإسكان الإيجاري طويل الأجل. والتزاما بمبدأ "السكن للعيش وليس للمضاربة"، تسعى الدولة إلى تعزيز انتقال صناعة العقارات على نحو سلس إلى نماذج تطوير جديدة.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات