بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
27 ديسمبر 2022 3:14 م
-
أبرز المستثمرين بقطاع التكنولوجيا في العالم في 2022

أبرز المستثمرين بقطاع التكنولوجيا في العالم في  2022

اعداد ـ فاطيمة طيبي

لا تزال صناعة التكنولوجيا تخلق أكبر الاستثمارات بالعالم، رغم تعرض شركات التكنولوجيا لخسائر كبيرة بداية العام، قبل أن تستعيد بريقها.

كانت شركات التكنولوجيا على مستوى العالم، بما فيها ميتا وأبل وأمازون وجوجل، تعرضت لخسائر فادحة في أول 6 أشهر من العام الحالي 2022 ، تجاوزت 3.3 تريليون دولار من قيمتها السوقية، لكنها عادت للانتعاش مرة لتسجل أداء جيدا.

ـ أكبر 5 مستثمرين في التكنولوجيا:

ضمت قائمة أكبر 5 مستثمرين في قطاع التكنولوجيا بالعالم، وفقا لـ"فوربس ميداس 2022"، كريس ديكسون، وميكي مالكا، ونيل شين، وريتشارد ليو، ونافين تشادها.

وفيما يلي، نلقي الضوء على المستثمرين الخمسة.

1 ـ كريس ديكسون:


الأمريكي كريس ديكسون، الشريك العام في شركة (Andreessen Horowitz) ارتفع 6 مراكز عن العام الماضي 2021 ، ليصل إلى المركز الأول في القائمة، بفضل استثمار شركته المستمر في منصة تداول العملات المشفرة (Coinbase)، حيث ينصب تركيزه على الجيل الثالث من الويب (Web3).

وراهنت الشركة على منصة (Coinbase) نحو 15 مرة، في جميع جولاتها التمويلية، بداية من جولتها من الفئة (B) في عام 2013 حتى اكتتابها العام الأولي في أبريل 2021 بقيمة سوقية تبلغ 85 مليار دولار.

وشارك ديكسون (51 عاما) أيضا، في تأسيس شركة الأمن السيبراني (SiteAdvisor) التي استحوذت عليها شركة (McAfee) في عام 2006، والشركة التكنولوجية لتوصيات المنتجات (Hunch) التي باعها ديكسون إلى  (eBay)  في عام 2011. وهو مستثمر فردي في (Pinterest) و(Stripe) و(Warby Parker).

2 ـ ميكي مالكا:


يعد ميكي مالكا، مؤسس (Ribbit Capital) ومقرها في الولايات المتحدة، صاحب البعض من أبرز الاكتتابات الأولية العامة في عام 2021، بما في ذلك (Coinbase) و(Nubank) و(Robinhood).

وأسس الفنزويلي مالكا (48 عاما)، أول أعماله التجارية عبر شركة وساطة مالية حين كان مراهقا، ثم باعها بعد ذلك. وأنشأ شركة المدفوعات (Bling Nation) في عام 2007، التي فشلت أعمالها في عام 2011. ثم أسس رائد الأعمال شركة (Ribbit Capital) في عام 2012.

3 ـ نيل شين:


نيل شين (54 عاما) يشغل منصب الشريك المؤسس والشريك الإداري في شركة (Sequoia China)، الذراع الصينية لشركة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون (Sequoia) ومقرها في هونج كونج.

وكان نيل شين هو أكبر مستثمر في قائمة "فوربس ميداس" لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2021. وقبل تأسيس نيل شين لشركة (Sequoia China) في عام 2005، أسس شين موقع السفر(Ctrip.com) الذي أصبح الآن (Trip.com). كما عمل مصرفيًا استثماريًا في دويتشه بنك في هونج كونج، وكيميكال بنك وليمان براذرز وسيتي بنك.

وإلى جانب الشركة الأم لتيك توك (ByteDance) قادت شركة (Sequoia China) الصفقات في شركتي (Meituan) و(Pinduoduo). وقدرت فوربس ثروته بنحو 3.4 مليار دولار حتى 11 نوفمبر  2022.       

4 ـ ريتشارد ليو:


ريتشارد ليو (48 عاما) يدخل تصنيف قائمة فوربس ميداس للمرة الثامنة، وهو الشريك المؤسس في الشركة الصينية (5Y Capital)، ومقرها في هونج كونج، والتي تدير 5 مليارات دولار من رأس المال العالمي.

ويعد عام 2022 هو العام الثالث لـ"ليو"، في المراكز الـ10 الأولى على قائمة ميداس. ويعتبر أبرز أعمال ليو هو استثماره في شركة صناعة الهواتف المحمولة (Xiaomi) التي طرحت للاكتتاب العام في عام 2018.

ويملك حصصا أخرى في شركة صناعة السيارات الكهربائية (XPeng Motors)  ومنصة الاتصالات السحابية (Agora). وكانت شركة (5Y Capital) تعرف سابقا باسم (Morningside Venture Capital).

5 ـ نافين تشادها:


ارتقى نافين تشادها (51 عاما)، بفضل الاكتتاب العام الأولي لشركة أدوات المطورين  (HashiCorp)، إلى المراكز الـ10 الأولى خلال عام 2022 في ظهوره الـ14 في قائمة ميداس.

وساعدت استثمارات تشادها، في تأسيس شركات خاصة بأكثر من 120 مليار دولار، وأكثر من 40 ألف وظيفة. ويقود تشادها الاستثمارات في شركة (Mayfield) وجهود دعم 18 شركة أصبحت من الشركات العامة، بما في ذلك (Poshmark) و(Lyft). ويقع مقرها في الولايات المتحدة، فيما تشمل استثماراته الأخرى صانع برمجيات البلوك تشين (Alchemy).

شارك تشادها، في العشرينات من عمره، في تأسيس 3 شركات، بما في ذلك (VXtreme) التي استحوذت عليها مايكروسوفت لتصبح (Windows Media).

 



التعليقات