تقارير


كتب فاطيمة طيبى
17 يناير 2023 10:17 ص
-
"شل" توقع عقد مع شركة ستينا دريلينغ للاستعانة بسفينة حفر "ستينا فورث"الاستكشافات البحرية بمصر

"شل" توقع عقد مع شركة ستينا دريلينغ للاستعانة بسفينة حفر "ستينا فورث"الاستكشافات البحرية بمصر

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

كشفت مجموعة النفط العملاقة شل عن توقيع عقد مع شركة ستينا دريلينغ للاستعانة بسفينة حفر عملاقة هي "ستينا فورث" في ظل تكثيف عمليات الاستكشافات البحرية في مصر.

وقالت شركة الحفر البحرية "ستينا دريلينغ"، في السادس عشر من شهر يناير الحالي ، إنها وقعت عقدا مع الشركة الأنجلو- هولندية لاستخدام سفينة الحفر في مصر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلا عن بيان نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني. وقالت شركة ستينا دريلينغ، في البيان إنها تتطلع للعمل مع شركة شل لإتمام مشروعاتها بطريقة فعالة وآمنة وتتسم بالكفاءة.

وتعد سفينة الحفر ستينا فورث من الجيل السادس وقادرة على العمل في البيئات القاسية؛ حيث بنيت في عام 2009، ويمكنها العمل على عمق يصل إلى 10 آلاف قدم. وخلال مايو(2022)، استحوذت شركة شل على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في دلتا النيل بالبحر المتوسط، والتي تعرف بالمنطقة 3، والتي تديرها إكسون موبيل.

وقالت الشركة إن قرب منطقة الامتياز الجديدة من الأصول الحالية ومناطق الاستكشاف الأخرى سيسهم في تسريع وتيرة طموحات الشركة بالمناطق البحرية. كما استحوذت الشركة على حقوق تشغيل منطقة امتياز شمال سيدي جابر، ومنطقة شمال الفنار في عام 2020.

تأتي هذه الخطوة بعد الإعلان عن عدة اكتشافات بحرية في مصر خلال أقل من أسبوع واحد؛ فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية، الخامس عشر من شهر يناير 2023 ، اكتشاف غاز جديدا في منطقة امتياز نرجس البحرية قبال البحر الأبيض المتوسط. وقالت الشركة إن بئر الاستكشاف نرجس 1 حفرت على عمق 309 أمتار من المياه بوساطة سفينة الحفر ستينا فورث. كما كشفت شركة فينترسال ديا الألمانية، نهاية الاسبوع الاول من يناير، عن اكتشاف غاز في مصر بإحدى مناطق الامتيازات بمنطقة دلتا النيل.

هذا وقد طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي سابقا بتوسيع أنشطة وجهود البحث والاستكشاف والإنتاج بالتنسيق ما بين وزارة البترول، وشركة "إيني" الإيطالية في مجال الغاز والبترول.  ووفقا للرئاسة المصري يهدف الرئيس عبد الفتاح السيسي  لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية وقطاع الغاز والطاقة، واستمرارا لمسيرة التعاون المثمرة ما بين الدولة وشركة إيني.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي بأن رئيس شركة إيني الإيطالية استعرض خلال لقائه السيسي خطط الشركة الحالية والمستقبلية لاستكشاف وإنتاج الغاز في مصر، وذلك في ضوء ما تمثله من مركز إقليمي لتداول وإنتاج الطاقة، والغاز المسال، وهي المكانة التي تزداد أهمية في إطار التطورات العالمية الحالية المتعلقة بأزمة الطاقة، وبالنظر إلى الفرص الواعدة والإمكانات التي تذخر بها مصر في هذا المجال.

وجاء حديث  الرئيس السيسي، بعدما تم الإعلان في أوائل ديسمبر الماضي 2022 عن اكتشاف بئر غاز جديدة في مناطق عملها بمصر يسمى نرجس 1، بحسب ما ذكرته هيئة الاستعلامات المصرية على صفحتها على فيسبوك.

وذكرت الهيئة أن البئر الجديدة تقع في منطقة النرجس البحرية، بالبحر المتوسط بالقرب من العريش بشمال سيناء، حيث تبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية 445 ألف فدان، وتعد شركة شيفرون هي المشغل بحصة 45% من الامتياز، بينما تمتلك شركة أيوك المملوكة بالكامل لشركة إيني 45%، وتمتلك شركة ثروة للبترول حصة 10%.

كما كشف ايضا المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حمدي عبد العزيز، تفاصيل عن حقل غاز موجود بالقرب من العريش، موضحا أنه يجري حاليا تقييم التقديرات للاحتياطيات. وان  ذلك الكشف يأتي في إطار خطة وزارة البترول للبحث والاستكشاف من أجل زيادة الإنتاج والاحتياطي.

وأكد المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الكشف البترولي يعد الأول لشركة شيفرون الأمريكية العملاقة في مصر، وذلك منذ دخولها للعمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط وحصولها على 3 مناطق في عام 2020.

 


أخبار مرتبطة
 
1 فبراير 2023 3:52 مختام الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء للجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي1 فبراير 2023 3:05 مصندوق النقد: توقعات بارتفاع نموالاقتصاد العالمي إلى 2.9 % رغم الصدمات31 يناير 2023 11:35 صتوقيع عقد صفقة هي الأكبر من نوعها في التاريخ بين روسيا ومصر30 يناير 2023 2:42 مالحكومة تسعى للاستفادة من الإمكانات غير المستغلة.. وتستهدف 5و6% نموا في 2024 و202530 يناير 2023 10:19 صقمة الصناعات الغذائية تناقش فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية فبراير 202329 يناير 2023 3:32 معالميا : 25.9 مليار دولار تمويلات قطاع الصحة الرقمية في 202229 يناير 2023 11:11 صالأنظار تتجه إلى اجتماع الفيدرالي الأمريكي .. توقعات أسعار الفائدة بأول جلسة 202325 يناير 2023 2:38 متباطؤ نمو الاقتصاد الصيني يعكس ضغوط حالة عدم اليقين المرتبطة بالقيود الصحية25 يناير 2023 11:49 صالتخطيط: فرص للتعاون بين الصندوق السيادي ومدينة طربول لجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة24 يناير 2023 2:14 ممصر تتيح إمكانية الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونيا لعدد 78 جنسية

التعليقات