تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
27 فبراير 2023 12:57 م
-
على هامش معرض "إيديكس 2023" المقام في أبوظبي الجيش المصري يضع عينه على أسلحة روسية

على هامش معرض "إيديكس 2023" المقام في أبوظبي الجيش المصري يضع عينه على أسلحة روسية

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي المصرية عن لقاء جمع وزير الإنتاج الحربي المصري محمد صلاح الدين، مع ممثلي شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية في الإمارات. والتقى الوزير مع ممثلي شركة "روس أوبرون إكسبورت الروسية"، على هامش معرض "إيديك   

س 2023" المقام في أبوظبي، حيث تم الإشادة بإمكانيات الشركة الروسية وحرص وزير الدولة للإنتاج الحربي على إستعراض خبرات وإمكانيات شركات ووحدات الإنتاج الحربي. 

كما انه وخلال اللقاء أشار ممثلو "روس أوبرون إكسبورت" أن الشركة الروسية تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في الشرق الأوسط للإنتاج المشترك للمركبات المدرعة والأسلحة الصغيرة والأسلحة المضادة للدبابات كما أن الشركة ليست فقط مورد موثوق به للمنتجات النهائية ولكنها أيضا تعد شريكا استراتيجيا في مجال نقل التكنولوجيا. 

ويمتلك الجيش المصري ترسانة ضخمة من الأسلحة، ولكن المميز في هذه الترسانة أنها تحتوي على أقوى الأسلحة الروسية، حيث يمتلك الجيش المصري أسلحة روسية متنوعة ومتطورة، تواكب التكنولوجيا الحديثة، حيث تتنوع هذه الأسلحة بين القوات الجوية والبحرية والبرية.

ومن أبرز الأسلحة الروسية في الجيش المصري:

ـ 1  مقاتلات "ميج ـ  29إم2":

تسلمت مصر من روسيا عدد كبير من مقاتلات "ميج ـ 29إم2" وهي المقاتلات الحربية المعدلة لـ"ميج ـ 35"، حيث تنتمي هذه المقاتلات إلى الجيل 4++ من المقاتلات الخفيفة، وتستطيع أن تحقق النجاح أثناء المعركة الجوية كما تقدر على قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة الدقيقة التصويب من دون أن تدخل إلى مجال عمل مضادات الطيران المعادية، كما تستطيع مقاتلة "ميج-35" استخدام أي صاروخ من نوع "جو- جو" و"جو- سطح". كما تنتمي لعائلة المقاتلات الجوية الخفيفة الوزن. وقد تم تصميم هذه الطائرات لتدمير الأهداف الجوية، الطائرة في مجال الرادار المزودة به، وكذلك الأهداف الأرضية مع استخدام أسلحة غير موجهة في ظل ظروف الرؤية الجيدة.

ـ 2  مروحيات "كا ـ 52":

تمتلك مصر أيضا عدد لا بأس به من مروحيات "كا ـ 52" الملقبة بالتمساح، والتي لا تقل فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "AH-64" أباتشى الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها فى كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق فى إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية، والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات وفى السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضاً حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف مما لا يتوافر للأباتشى، ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات الميسترال تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

ـ 3  صواريخ "موسكيت" المرعبة :

تمتلك مصر صواريخ موسكيت على زورق الصواريخ "مولينيا" (أر - 32) التي تسلمته من روسيا كهدية عام 2015، حيث صممت روسيا صواريخ موسكيت البحرية السوفيتية في عام 1973، ويبلغ طول الصاروخ 9.7م، ووزنه 4150 كجم، ومزود بأربع محركات رام جيت تعطيه سرعة قصوي تبلغ 2800كم/س و محمل برأس حربية يبلغ وزنها 300 كجم و مداه 120 كم.

ـ 4  منظومات بوك ـ إم2 و تور ـ إم2 :

تمكنت القوات المصرية من إبرام صفقة سرية للحصول على منظومة "بوك ـ إم2" و"تور ـ إم2" الصاروخية من روسيا، وظهرت هذه المنظومة بالفعل في فيديو خاص نشرته وزارة الدفاع المصرية عن قوة الجيش المصري. وتتمتع هذه المنظومة بقدرات فائقة، فمدة الإنتقال من نظام المناوبة إلى نظام القتال 20 ثانية فقط، حيث يعد المجمع "بوك" منظومة مضادة للطائرات مستخدمة في القوات البرية والبحرية الروسية ودول أخرى بينها مصر، كما أن المجمع مخصص لمكافحة الأهداف الأيرودينامية الطائرة بسرعة تصل لـ830 مترا في الثانية وذلك على الارتفاعات المتوسطة والصغيرة وعلى مسافة 30 كيلومتر.

و"تور إم-2" قادرة على مواصلة مسح الأجواء ورصد أي هدف فيها دون أن تتوقف، بغض النظر عن مدى ووعورة منطقة القتال، فيما تستطيع بفضل التقنيات الفريدة المزودة بها رصد وإسقاط أربعة أهداف معادية في آن واحد، لتكون بذلك المنظومة الوحيدة في العالم القادرة على القيام بمهام كهذه. ويصل طول عربة، أو منظومة "تورإم- 2" الصاروخية إلى تسعة أمتار، فيما تزن 37 طنا وتقدر على السير بسرعة 65 كم في الساعة بفضل محركها الذي يدفعها بقوة 840 حصانا".

ـ 5 منظومة "أنتي ـ  2500":

حصل الجيش المصري بالفعل على منظومات الدفاع الجوي الروسية وهي "أنتي ـ 2500"، والتي تعد واحدة من أقوى المنظومات الدفاعية الروسية، وهي عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة "أس ـ 300 في إم" للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية.

تستخدم منظومة "أنتي ـ 2500" الروسية للدفاع الجوي لتدمير الطائرات الحديثة  التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي من الرادار (ستيلز)، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات