أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
5 مارس 2023 3:42 م
-
بنما :دول العالم تتعهد بتقديم 20 مليار دولار لحماية المحيطات

بنما :دول العالم تتعهد بتقديم 20 مليار دولار لحماية المحيطات

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أطلقت تعهدات بتخصيص نحو 20 مليار دولار من صندوق حماية البحار في مؤتمر "محيطنا" الدولي المنعقد في بنما، على ما أعلن البلد المضيف بعد اختتام الاجتماع.

ويتضمن المبلغ الإجمالي ستة مليارات دولار، تعهدت الولايات المتحدة بتقديمها، على ما أعلن جون كيري مبعوث البيت الأبيض للمناخ، وفقا لـ"الفرنسية". واجتمع قادة من أنحاء العالم كله، لحضور المؤتمر السنوي لمناقشة توسيع المناطق البحرية المحمية والتهديدات المتعددة التي تواجهها، من تغير المناخ والتلوث إلى الصيد الجائر والتعدين.

وبحث نحو 600 مندوب من حكومات وشركات ومنظمات غير حكومية على مدى يومين في سبل توسيع المناطق البحرية المحمية والحد من التلوث البلاستيكي ومكافحة الصيد غير القانوني وتنظيم التعدين تحت المياه.وقال كيري لمراسلي الصحافة الأجنبية في بنما، "إننا نقوم بعديد من المبادرات المختلفة لتحقيق أكبر تأثير ممكن". وأوضح أن "سبب الزيادة يعود إلى أننا أصدرنا قانون الحد من التضخم في الولايات المتحدة، الذي خصص كثيرا من الأموال لمكافحة أزمة المناخ، والنتيجة هي امتلاكنا لقدرة أكبر على اتخاذ مبادرات من شأنها إحداث تأثير مناخي".

لم يحدد بيان السفارة الأمريكية في بنما الفترة التي سيتم خلالها صرف هذه المدفوعات، لكنه أشار إلى أن المبلغ يمثل "أكثر من ضعف" ما تعهدت به الولايات المتحدة في مؤتمر "محيطنا" لعام 2022.

وسيخصص نحو خمسة مليارات دولار من الأموال الأمريكية لمكافحة تغير المناخ، وما يناهز نصفها "لتنمية قدرة الموارد البحرية والمجتمعات الساحلية" المتضررة، بحسب بيان السفارة الأمريكية في بنما. كما ستخصص الولايات المتحدة 665 مليون دولار لتشجيع الصيد المستدام و200 مليون دولار لمكافحة التلوث، و73 مليون دولار لبرامج "الاقتصاد الأزرق"، و11 مليون دولار للمناطق البحرية المحمية. وتغطي المحيطات ثلاثة أرباع الكوكب وهي موطن 80 % من جميع أشكال الحياة على الأرض وتوفر الغذاء لأكثر من ثلاثة مليارات شخص، إضافة إلى كونها ممرا حيويا للتجارة العالمية.

من جهته أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان أنه سيخصص في 2023 أكثر من 816.5 مليون يورو (865 مليون دولار) لبرامج حماية البحار. سيتم تخصيص 320 مليون يورو من هذا المبلغ لإجراء أبحاث في التنوع البيولوجي البحري ومواجهة تأثير تغير المناخ على الأوساط البحرية، بينما سيخصص 250 مليون يورو لبرنامج القمر الصناعي "سانتينيل 1سي" لرصد آثار تغير المناخ خاصة ذوبان جليد القطب الشمالي. وكان نحو 600 مندوب من حكومات وشركات ومنظمات غير حكومية قد اجتمعوا منذ صباح الخميس في بنما لمناقشة الإطار الذي سيعطى لـ"الاقتصاد الأزرق" من أجل الاستثمار المستدام وحماية البحار والمحيطات. ويعلن المشاركون في مؤتمر "محيطنا" عن "التزامات" طوعية لكنهم لا يصوتون أو يعتمدون اتفاقا.

    



التعليقات