أخبار وأرقام


كتب فاطيمة طيبى
5 مارس 2023 3:47 م
-
التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعي على طاولة المؤتمر العدلي الدولي

التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعي على طاولة المؤتمر العدلي الدولي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

وسط مشاركة أربعة آلاف مشارك، وأكثر من 50 متحدثا من الخبراء والقانونيين والمتخصصين حول العالم، تنطلق في العاصمة الرياض فعاليات المؤتمر العدلي الدولي، اليوم، لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة الآراء والأفكار، وتعزيز العلاقات في المجال العدلي. ويناقش المؤتمر الذي يأتي تحت شعار "نيسر الوصول للعدالة بتقنيات رقمية" سبل تطوير القطاع العدلي وتنمية الخبرات وتبادل المعرفة، لتيسير الوصول للعدالة وطرح رؤى قيمة حول أفضل السبل للاستفادة من التكنولوجيا، لتحسين أداء المحاكم والقطاعات العدلية، ومناقشة التحديات التي تواجهها، لإيجاد حلول تحسن جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

ويسعى المؤتمر إلى زيادة الوعي بإمكانات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مجال العدالة، بين المتخصصين والعاملين في المجال العدلي، وتعزيز التفاهم بين الباحثين والممارسين وصانعي القرار، وتبادل الآراء بشأن الابتكار التكنولوجي في نظام العدالة، ووضع استراتيجية طويلة الأجل لمزيد من التطوير والتقييم والرقابة التنظيمية حول استخدام التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مجال العدالة.

وتستضيف الجلسة الأولى التي تعقد اليوم تحت عنوان "مستقبل القضاء في ظل التحول الرقمي" الدكتور وليد الصمعاني، وزير العدل، شانموجام وزير الداخلية ووزير القانون في سنغافورة، ليلى جفال وزيرة العدل في تونس، وبشتيان شكرلك نائب رئيس الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي. ويشهد المؤتمر خلال الجلسات مشاركة "التجارب الدولية في التحول الرقمي للقطاع العدلي"، إضافة إلى مناقشة "البعد القانوني للذكاء الاصطناعي".

ويحضر "توظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين العدالة" ضمن أجندة المؤتمر العدلي الدولي، إلى جانب مناقشة أهمية تحليل البيانات لتحسين العدالة، وأساليب التنبؤ بالحكم القضائي، ومستقبل تحليل البيانات في القطاع العدلي. ويناقش المؤتمر "مستقبل حلول النزاعات البديلة في ظل التحول الرقمي"، ومستقبل أعمال الوساطة في ظل التحول الرقمي، وفضاءات التطور الرقمي في الحلول البديلة للنزاعات، ومستقبل التقنيات الرقمية في الحلول البديلة للنزاعات.

وأكد الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل، أن الوزارة في سعيها إلى تطوير التقنيات العدلية، تقيم المؤتمر العدلي الدولي، ليكون مظلة جامعة للمتخصصين في المجال العدلي والقانوني. وقدم الصمعاني، الشكر لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، على ما يوليانه من دعم وتمكين للقطاع العدلي. ويشارك في المؤتمر أكثر من أربعة آلاف مشارك، وأكثر من 50 متحدثا، و15 جلسة نقاش وورش عمل، ومعرض التقنيات العدلية، وفعاليات مصاحبة، تمكن المشاركين من مناقشة استراتيجيات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في قطاع العدالة.

 

 

 



التعليقات