تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
19 مارس 2023 2:00 م
-
موانئ أبو ظبي: استثمار 200 مليون دولار لتطوير البنى الفوقية وشبكة الخدمات حتى 2025

موانئ أبو ظبي: استثمار 200 مليون دولار لتطوير البنى الفوقية وشبكة الخدمات حتى 2025

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 أعلنت مجموعة موانئ أبو ظبي، المحرك العالمي للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، أنها وقعت مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، في الثامن عشر من شهر مارس الحالي ، اتفاقية امتياز لمدة 30 عاما، تمنحها حق تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا، والذي يتمتع بـ"موقع استراتيجي يطل على ساحل البحر الأحمر".

وأضافت المجموعة، في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، أن ميناء سفاجا سيكون أول ميناء عالمي في منطقة صعيد مصر، وأنه سيحقق وفورات كبيرة في التكاليف للعاملين في قطاع التجارة والصناعة والشركات التي تعمل في هذه المنطقة.

وأوضحت أنه بموجب الاتفاقية، ستطور المجموعة المحطة البحرية على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025.

وتابعت: وستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى ألف متر، وستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

وأشارت إلى أنه في إطار اتفاقية الامتياز ستخصص مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز، على أن يتم إنفاق أغلب تلك المصروفات الرأسمالية بين عامي 2024 و2025.

وأضافت أنه  من المتوقع ألا تواجه المجموعة أية مخاطر تتعلق بتقلب أسعار العملات، حيث سيتم تحويل جميع الإيرادات إلى الدولار.

ـ تمكين سلسلة الإمداد:

ومن جانبه، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن اتفاقية الامتياز في ميناء سفاجا “تعزز دورنا الفاعل في تمكين سلسلة الإمداد، ويعكس رسوخ شراكاتنا الاستراتيجية مع أشقائنا في مصر ،كما يعد خطوة نحو توسيع محفظتنا الاستثمارية ذات القيمة المضافة، ويؤكد التزامنا ببناء روابط تجارية جديدة، وتوفير حلول استراتيجية للبنى التحتية تسهم في تعزيز القطاع السياحي وتنويع الاقتصاد .

ـ تقديم الخدمات اللوجستية اللازمة:

وبدوره، قال سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي لقطاع الموانئ بمجموعة موانئ أبوظبي: في إطار عملنا تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي، يشارك قطاع الموانئ حاليا في مجموعة واسعة من المشاريع في جميع أنحاء مصر، وبخاصة في ميناء سفاجا.

كما انه وبفضل خبرتنا في تيسير حركة التجارة العالمية، وتطوير وتشغيل مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية للموانئ، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به ميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر، فإننا سننطلق على أسس راسخة لإدارة عمليات الموانئ وتقديم الخدمات اللوجستية اللازمة لجذب السياح للقدوم إلى مصر والتعرف على ثقافتها وحضارتها الممتدة في عمق التاريخ، كما يأتي ذلك في إطار دعم وتعزيز نمو وتنويع الاقتصاد المصري .

ـ توقيع اتفاقيتين لتشغيل محطتين للسفن السياحية في الغردقة وشرم الشيخ:

  أعلنت مجموعة موانئ أبو ظبي، المحرك العالمي للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، أنها وقعت، ايضا في 18 مارس الجاري، مذكرة تفاهم واتفاقيات مبدئية مع اقتصادية قناة السويس وهيئة موانئ البحر الأحمر؛ لإنشاء وتطوير وتشغيل عدد من المحطات.

ـ مذكرة تفاهم لتطوير محطة متعددة الأغراض ومنطقة لوجستية واقتصادية شرق بورسعيد:

وذكرت المجموعة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتعزيز سبل التعاون المشترك في مختلف مشاريع النقل والبنية التحتية في مصر، مع التركيز بشكل مبدئي على تطوير محطة متعددة الأغراض ومنطقة لوجستية واقتصادية في شرق بورسعيد.

ـ اتفاقية مبدئية لتطوير 3 محطات في ميناء العين السخنة :

كما وقعت اتفاقية مبدئية مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتولى المجموعة بموجبها تطوير ثلاث محطات في ميناء العين السخنة، تشمل:

1 ـ محطة لسفن الدحرجة.

2 ـ محطة للسفن السياحية.

3 ـ محطة أخرى متعددة الأغراض.

4 ـ ووقعت "موانئ أبو ظبي"أيضا اتفاقية مبدئية مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، تتولى المجموعة بموجبها إدارة وتشغيل محطة للسفن السياحية في ميناء مدينة الغردقة.

5 ـ كما وقعت المجموعة اتفاقية مبدئية مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، تتولى بموجبها تطوير وإدارة وتشغيل محطة للسفن السياحية في ميناء مدينة شرم الشيخ.

ـ  انشاء محطتين لمناولة الأسمنت في مصر باستثمارات مليار جنيه:

كما أعلنت مجموعة موانئ أبو ظبي، المحرك العالمي للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، أنها وقعت مع الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ايضا في لثامن عشر من شهر مارس الحالي ، اتفاقيتين لمدة 15 عاما، تتولى المجموعة بموجبها إنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الأسمنت السائب باستثمارات تصل إلى مليار جنيه (حوالي 33 مليون دولار أمريكي وفق سعر الصرف الحالي) .

أشارت المجموعة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إلى:

ـ ستتولى أيضا إنشاء صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن في ميناء العريش، و30 ألف طن في ميناء شرق بورسعيد.

ـ أن كل محطة ستكون قادرة على مناولة ما يتراوح بين مليون إلى مليون ونصف طن سنويا؛ ما يسهم في مضاعفة صادرات مصر من الأسمنت إلى الأسواق العالمية.

ـ نوهت مجموعة موانئ أبو ظبي بأنه من المتوقع البدء في تشغيل المحطتين بالربع الرابع من 2023.

ـ كما نبهت إلى أن تنفيذ الاتفاقيتين يخضع إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 


 

 


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2024 12:25 مالتنمية المحلية يتابع ووفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرامج التعاون الحالية والمستقبلية20 فبراير 2024 2:58 موزير البترول يشارك في جلسة تشكيل مستقبل عملي وواقعي للطاقة19 فبراير 2024 12:31 مالمؤتمر السنوي"إرنست أند يونج": الضرائب.. تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للممولين18 فبراير 2024 11:18 صوزيرة التخطيط : ريادة الأعمال مسار رئيسي للاستثمار في طاقات الشباب14 فبراير 2024 12:56 مالسعيد تشارك في جلسة " قوة التخطيط الحكومي في إحداث التأثير على المجتمع"13 فبراير 2024 3:18 متوقيع الاتفاق النووي الجديد بين روسيا ومصر12 فبراير 2024 12:21 مرئيس الوزراء يلتقي نظيرته الصربية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك11 فبراير 2024 2:18 ممن أجل تحفيز الاستثمارات الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن قواعد الإنفاق7 فبراير 2024 4:15 مإيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ترتفع إلى 4.3 مليار جنيه7 فبراير 2024 1:19 مالذعر يتملك وزير المالية الألماني بسبب تدهور اقتصاد البلاد

التعليقات