تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
29 مارس 2023 11:08 ص
-
مؤتمرالأمم المتحدة للمياه.. 25% من سكان العالم يعانون شح المياه الصالحة للشرب

مؤتمرالأمم المتحدة للمياه.. 25% من سكان العالم يعانون شح المياه الصالحة للشرب

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في مقدمة تقرير نشر قبل ساعات من مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه الذي يعقد لأول مرة منذ ما يقرب من نصف قرن إن الاستهلاك المفرط والتنمية المفرطة والاستغلال غير المستدام لموارد المياه والتلوث، كلها عوامل تستنزف، قطرة تلو الأخرى، مصدر الحياة هذا بالنسبة للبشرية. مضيفا  أن العالم يسير على نحو أعمى في طريق محفوف بالمخاطر ... وكلنا نعاني من عواقب ذلك.

كما حذرت الأمم المتحدة من استنزاف موارد كوكب الأرض المائية ، قبل بدء مؤتمرها الذي انعقد سابقا في الثاني والعشرين من شهر مارس الحالي 2023 والذي كان الهدف منه بحث الكيفية التي يمكن وفقها تلبية احتياجات مليارات البشر المعرضين لأزمة مائية عالمية وشيكة.


ـ نسب ارتفاع وتراجع نسب المياه:

هذا وتعاني بعض المناطق من شح المياه وتواجه أخرى كميات غزيرة منها بسبب كثافة المتساقطات، أو تعاني من تلوث المياه، وتكرر المآسي يدفع التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" الذي نشر في الواحد والعشرين من شهر مارس الحالي  إلى التحذير من الخطر الوشيك لحدوث أزمة مياه عالمية.

قال المؤلف الرئيسي ريتشارد كونور لـ"الفرنسية" إن عدد الأشخاص الذين سيتأثرون بأزمة المياه العالمية هذه يتوقف على السيناريو المتبع... إذا لم يتم فعل أي شيء، سيعاني ما بين 40 و50 % من سكان العالم من نقص خدمات الصرف الصحي ونحو 20ـ 25  % من شح المياه الصالحة للشرب. وحتى إذا لم تتغير النسب المئوية، فإن عدد سكان العالم يتزايد ومعه عدد الأشخاص المتأثرين بهذه المشكلة.

في محاولة لعكس الاتجاه مع الأمل في ضمان حصول الجميع على مياه الشرب أو على مراحيض بحلول 2030، وهي أهداف حددت في 2015، يجتمع نحو 6500 مشارك، بينهم نحو مائة وزير ونحو عشرة من رؤساء الدول والحكومات حتى   الرابع والعشرين من مارس  في نيويورك، للعمل على الخروج بالتزامات محددة. لكن بعض المراقبين قلقون بشأن نطاق هذه الالتزامات وتوافر التمويل اللازم لتنفيذها.

- وجوبية سرعة بداية التنفيذ :

ومع ذلك، يقول جيلبير هونجبو، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، وهي منصة تتولى تنسيق عمل الأمم المتحدة التي ليست لديها هيئة مخصصة لهذا الموضوع: هناك الكثير من الجهد المطلوب والوقت ليس في صالحنا.كما انه لم يتم تنظيم أي مؤتمر بهذا الحجم منذ 1977 حول هذه المسألة الحيوية التي تم تجاهلها طويلا.

في عالم ارتفع فيه استخدام المياه العذبة على مدار الـ40 عاما الماضية بنسبة 1 %   تقريبا سنويا، يسلط تقرير لجنة الأمم المتحدة للمياه أولا الضوء على نقص المياه الذي هو بصدد أن يصبح معمما على نطاق واسع، ويزداد سوءا مع تأثير الاحترار العالمي، حتى أنه يتوقع أن يؤثر قريبا حتى في المناطق التي كانت بمنأى من هذه الفاقة في شرق آسيا أو أمريكا الجنوبية.

وهكذا، يعيش نحو 10 % من سكان العالم في بلدان وصل فيها الإجهاد المائي إلى مستوى عال أو مستوى حرج. ووفقا لتقرير خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة الذي نشر ف يالعشرين من شهر مارس الحالي حيث  يعاني نحو نصف سكان العالم من نقص حاد في المياه خلال جزء من العام على الأقل.

ويسلط الوضع الضوء أيضا على انعدام المساواة. يقول ريتشارد كونور: أينما كنت، إذا كنت غنيا بما يكفي، ستتمكن من الحصول على الماء ... كلما كنت أفقر، كنت أكثر عرضة لأن تعاني من هذه الأزمات. لا تكمن المشكلة في نقص المياه فقط، بل كذلك في تلوث المتاح منها، بسبب انعدام أنظمة الصرف الصحي أو تهالكها.

ـ انعدام الأمن المائي يقوض الأمن الغذائي:

يشرب ما لا يقل عن ملياري شخص المياه الملوثة ، مما يعرضهم للكوليرا والديزنطاريا والتيفوئيد وشلل الأطفال. هذا ناهيك عن التلوث بالأدوية أو المواد الكيميائية أو مبيدات الآفات أو اللدائن الدقيقة أو المواد النانوية.

لضمان حصول الجميع على مياه الشرب بحلول 2030، يجب مضاعفة المستويات الحالية للاستثمار بثلاثة أضعاف على الأقل، حسب تقديرات لجنة الأمم المتحدة للمياه. كما أن كل مصادر التلوث تلك تهدد الطبيعة. ووفقا للتقرير، تعد النظم البيئية للمياه العذبة التي تقدم خدمات لا تقدر بثمن للبشرية، من بين أكثر النظم المهددة في العالم.

يقول هينك أوفينك، المبعوث الخاص للمياه من هولندا المنظمة المشاركة للمؤتمر مع طاجيكستان: لقد كسرنا دورة المياه ... علينا أن نتحرك الآن لأن انعدام الأمن المائي يقوض الأمن الغذائي والصحة وأمن الطاقة والتنمية الحضرية ويفاقم المشكلات الاجتماعية. علينا أن نتحرك قبل فوات الأوان، إنها فرصة جيل.

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات