أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
2 أبريل 2023 2:29 م
-
مصادقة صندوق النقد لدفع 5.3 مليار دولار للأرجنتين بشكل فوري

مصادقة صندوق النقد لدفع 5.3 مليار دولار للأرجنتين بشكل فوري

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أعلن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي أنه أكمل المراجعة الرابعة لبرنامج المساعدات الحالي، وهو إجراء يتضمن دفع شريحة جديدة من المساعدات بقيمة 5.3 مليار دولار بشكل فوري للأرجنتين. وبدفع هذه الشريحة الجديدة، سيبلغ مجموع ما تلقته بوينس آيرس 28.8 مليار دولار من إجمالي الأموال المخصصة بالفعل للأرجنتين منذ بدء برنامج المساعدة في آذار (مارس) 2022، وفقا لـ"الفرنسية"  

ويوفر هذا البرنامج الذي يمتد على 30 شهرا مساعدة إجمالية قدرها 44 مليار دولار "أي 31.91 مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة، وهي وحدة حساب استحدثها صندوق النقد الدولي على أساس سلة من العملات" للأرجنتين، وهو أكبر برنامج مساعدات ينفذه صندوق النقد الدولي حتى الآن. سجل الاقتصاد الأرجنتيني نموا نسبته 5.2 في المائة في إجمالي الناتج المحلي في 2022، ما يعكس تباطؤا واضحا مقارنة بالعام السابق، لكنه يشير إلى عام ثان على التوالي من الارتفاع في سابقة منذ أكثر من سنة  2010 ـ 2011 

لكن التضخم الذي بلغ 94.8 % في 2022، يمنع البلاد من جني ثمار هذا الانتعاش. الاتفاق الموقع في مارس 2021 بين صندوق النقد الدولي والحكومة الأرجنتينية، وهو الـ13 الذي تبرمه المؤسسة مع الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية منذ عام 1983، يهدف إلى ضبط التضخم المزمن في البلاد.وفي سياق الشأن الأرجنتيني، قالت الهيئة الوطنية الأرجنتينية لسلامة وجودة الغذاء "إن الأرجنتين استأنفت تصدير الدواجن بعد حظر استمر أسابيع في أعقاب اكتشاف إنفلونزا الطيور في القطاع المحلي . وأضافت الهيئة في بيان عقب اجتماع مع مسؤولين في منظمة التجارة العالمية في جنيف أن "أوروجواي اعتمدت شهادات تصدير جديدة لمنتجات الدواجن من الأرجنتين". كانت الأرجنتين قد علقت تصدير الدواجن في أواخر فبراير بعد تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في إقليم ريو نيجرو جنوب البلاد.

 



التعليقات