تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
10 أبريل 2023 11:23 ص
-
قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية مشروع قناة ضخمة بمحاذاة نهر النيل

قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية مشروع قناة ضخمة بمحاذاة نهر النيل

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

استمرار أعمال إنشاء قناطر ديروط الجديدة، والتي تم  تنفيذ منها  15% من إجمالي الأعمال، وهي تتجاوز الان  البرنامج الزمني المقرر.هذا ما اعلنت عنه وزارة الموارد المائية والري في مصر.

هذا وقال وزير الري هاني سويلم، إنه تم البدء في أعمال الردم لتنفيذ السد المؤقت تمهيدا للبدء في إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية.مضيفا  أنه تم إنهاء تنفيذ كافة الخوازيق الخرسانية المسلحة لأساسات قنطرة فم بحر يوسف، بإجمالي 104 خوازيق، وتركيب الستائر المعدنية المزدوجة بقنطرة بحر يوسف لزوم السد المؤقت، وجار قفل حفرة الإنشاء بالستائر المفردة بالبر الأيمن، وجار حفر وتجهيز آبار النزح والمراقبة لزوم منظومة التجفيف، وتم الانتهاء من 18 بئرا من إجمالي 32 بئرا.

ـ   تطورات الاشغال بالقناة :

وأوضح أنه تم إنهاء الأساسات الخرسانية المسلحة لقنطرة الديروطية، والعمل جارٍ في صب أكتاف القنطرة، وتجرى أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كافة العناصر، كما يجرى تصنيع بوابات القناطر الكبيرة "فم بحر يوسف - حجز الإبراهيمية" في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة "البدرمان- الديروطية- أبوجبل- إيراد الدلجاوى- الساحلية" في مصر، مع استخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات، بما يضمن تحقيق دقة عالية في عملية التحكم وتوزيع المياه.

من جانبه، قال خبير المياه المصري عباس شراقي إن قناطر ديروط الجديدة ستحل محل القديمة بعد 151 عاما من العطاء، حيث بدأ إنشاء قناطر ديروط الجديدة في فبراير 2022 لتحل محل قناطر ديروط العريقة بعد 151 عاما من العطاء المستمر، والتي تعتبر من أعرق المنشآت المائية في مصر والعالم، حيث تم إنشاؤها عام 1872 في عهد الخديوي إسماعيل والذي في عهده أيضا تم إصلاح القناطر الخيرية.

ـ موقع القناة:

تقع قناطر ديروط على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط (أسيوط)، وهي أطول الترع المصرية حوالي 267 كم، والقناطر هي مجموعة من 7 قناطر تصرف سنويا حوالى 9.6 مليار متر مكعب من خلال سبع ترع لري حوالى 1.6 مليون فدان أي حوالي 30% من الأراضي الزراعية القديمة في الوادي والدلتا، تخدم مصر الوسطى في 5 محافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، لضمان توزيع منتظم على الفروع.

والقناطر السبع هي:

ـ قنطرة فم ترعة الساحلية.

ـ قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية.

ـ قنطرة فم ترعة الديروطية.

ـ قنطرة فم ترعة البدرمان.

ـ قنطرة فم ترعة بحر يوسف.

ـ قنطرة فم ترعة أبو جبل.

ـ قنطرة فم ترعة الدلجاوي.

وتبلغ تكلفة القناطر الجديدة حوالى 1.2 مليار جنية عام 2022، بقرض ياباني على 30 سنة.

العائد الاقتصادى لهذا المشروع كبير في تحسين الري لملايين المزارعين وبالتالي زيادة الإنتاج.

ـ أهمية مشروع قناطر ديروط الجديدة:

أكد أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث في مصر أشرف كمال، أن إنشاء قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية مشروع هام جدا ومن المشروعات الضخمة.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي في تصريحات أن أهمية مشروع قناطر ديروط الجديدة ترجع أهميته إلى أن القناطر المنشأة تخدم عدة ترع كبرى وأخرى فرعية في منطقة شمال ووسط الصعيد لمحافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.

وأشار إلى أنها تساهم في انتظام توافر مياه الري لمناطق شمال ووسط الصعيد، فضلا عن كونها جزء لا يتجزأ من استراتيجية وزارة الري والموارد المائية المصرية لتعظيم الاستفادة من كميات المياه المتاحة، مما يساعد بشكل كبير في تحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية للدولة المصرية.

ولفت دكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي إلى أن مشروعات الري في مصر ترتكز على محورين رئيسين:

ـ أولهما:  تنمية المصادر المائية التقليدية.

ـ ثانيهما:  ترشيد استهلاك مياه الري.

كما أوضح أن تنمية مصادر الري التقليدية تتم عن طريق عدة محاور رئيسية أهمها:

ـ إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي لاستخدامها في الري .كما هو الحال بالنسبة لمحطة المحسمة ومحطة بحر البقر، لتغذية وري شمال ووسط سيناء.

ـ ايضا محطة الحمام المزمع افتتاحها قريبا لتغذية مشروع الدلتا الجديدة.

ـ ايضا عن مشروعات حصاد الأمطار لتجميع المياه في الخزانات الرومانية في منطقة مرسى مطروح والساحل الشمالي.

ـ ترشيد استهلاك مياه الري:

وأكد أنه فيما يتعلق بمحور ترشيد استهلاك مياه الري فيشتمل على استخدام وسائل الري الحديثة من ري بالرش والري التنقيط والري المحوري، وخفض مساحة زراعة المحاصيل شرهة الاستهلاك للمياه مثل الأرز وقصب السكر والموز وذلك بالإضافة إلى مشروع تبطين الترع لزيادة كفاءة عملية الري الحقلي.

وتعتبر قناطر ديروط، واحدة من أقدم المنشآت المائية فى مصر والتى يرجع تاريخ إنشائها إلى 150 عاما حيث أنشأت عام 1871 .

وتتكون من 5 قناطر تخدم 7 ترع فرعية فى خمس محافظات "أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة"، وذلك لخدمة زمام نحو 1.656 مليون فدان من مساحة الأراضى الزراعية بـ9.60 مليار م3/سنويا.

وتقع مجموعة ديروط على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط ، وتقوم بتغذية 7 ترع فرعية وهم قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، قنطرة فم ترعة الديروطية، قنطرة فم ترعة البدرمان، قنطرة فم ترعة بحر يوسف، قنطرة فم ترعة أبوجبل وقنطرة فم ترعة الدلجاوي.

 

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات