تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
11 أبريل 2023 11:29 ص
-
فليكس الهندية تستثمر 110 ملايين دولار لإنتاج البولي إيثلين في المنطقة الصناعية بالسخنة

فليكس الهندية تستثمر 110 ملايين دولار لإنتاج البولي إيثلين في المنطقة الصناعية بالسخنة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 شهد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في التاسع من شهر ابريل الحالي ، إزاحة الستار لوضع حجر الأساس لمشروع مصنع فليكس- مصر الهندي، والمتخصص في إنتاج البولي إيثيلين (PET)، في المنطقة الصناعية بالسخنة ضمن نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية باستثمارات تبلغ 110 ملايين دولار.

ـ موقع المشروع :

يقع المشروع على مساحة 250 ألف متر مربع بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن شهريا، يتم تنفيذه على مرحلتين على مدار العامين المقبلين على أن تبدأ المرحلة الأولى في منتصف 2024 وتوفير فرص عمل تتجاوز 700 فرصة مباشرة وغير مباشرة، وتنفذ المرحلة الثانية في منتصف 2025.

تم التدشين بحضور اللواء وليد يوسف نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية ،دكتور إبراهيم عبد الخالق نائب رئيس الهيئة للاستثمار ، الربان محمد إبراهيم مساعد رئيس الهيئة، المهندس عمرو البطريق الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للمناطق الصناعية ومسئولي الشركة الهندية وممثلي السفارة الهندية في مصر.

وعقب تدشين المشروع، أعرب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن سعادته بتواجد استثمارات هندية بالمنطقة الصناعية في السخنة، ووجود مصنع فليكس داخل المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية.

 ـ استقطاب مزيد من الاستثمارات الهندية في مصر:

وتعد فليكس من أكبر الشركات الهندية العاملة في هذا المجال، وذلك ضمن خطة الشركة للتوسع في مصر لخلق مركز استراتيجي لها بالمنطقة لتغطية السوق المحلي المصري والتصدير للشرق الأوسط، حيث تعد المنطقة الاقتصادية هي الوجهة المثلى التي تمكن المستثمرين من النفاذ للأسواق الخارجية والتوسع داخل السوق المحلي المصري من خلال حوافز استثمارية تدعم هذا التوجه.

وأكد أن هناك آفاق واعدة للتعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستثمارات الهندية في مجالات متعددة تحظى باهتمام مشترك من الجانبين، مشيرا إلى أن وفد من الهيئة يستعد لعمل جولة ترويجية بالهند لبحث سبل التعاون المشترك واستقطاب مزيد من الاستثمارات الهندية في مصر داخل المنطقة الاقتصادية.

وطالب رئيس الهيئة الجانب الهندي بتسريع وتيرة العمل في الإنشاءات مثلما تم في المفاوضات بين جميع الأطراف في التواجد والاستثمار داخل المنطقة الاقتصادية، مشيرا إلى المشاورات التي تمت أواخر العام الماضي 2022 ، والتي عقدت بين ممثلي الشركة الهندية والمطور الصناعي أوراسكوم والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في سبتمبر الماضي بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تم الاتفاق فيها على بدء الأعمال الإنشائية في النصف الأول من عام 2023 ليدخل المشروع حيز التنفيذ في 2024.

ـ عرض عن أعمال شركة فليكس في مصر:

وفي ذات السياق فقد رحب سانجاي تيكو المدير التنفيذي لفليكس مصر بتواجد رئيس الهيئة والوفد المرافق لتدشين المشروع بالمنطقة، حيث قدم عرضا عن أعمال الشركة في مصر والأسواق التي تستهدفها الشركة لتصدير منتجاتها من داخل المنطقة الاقتصادية، فضلاً عن أعمال الشركة داخل بعض الدول الأوروبية وانتشارها بأسواق الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمكسيك.

كما قام بشرح أعمال التوسعات التي تقوم بها الشركة خاصة أن لديها استثمارات بالمنطقة الصناعية في مدينة السادس من أكتوبر وتعمل على توسعات جديدة لها في مصر، مشيرا إلى البدء في المراحل الإنشائية للمشروع خلال الشهور المقبلة لافتتاح المصنع بشكل رسمي.

الجدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للمناطق الصناعية، أحد المطورين الصناعيين وشركاء التنمية بالمنطقة الاقتصادية والتي تعمل على استقطاب استثمارات متنوعة داخل المنطقة الصناعية، لتوطين الصناعة.

ـ حجم الاستثمارات :

كما نجح المطور الصناعي خلال عام 2021 في استقطاب 11 شركة بإجمالي استثمارات تجاوز 42 مليون جنيه، وفي عام 2022 استطاعت جذب 12 مستثمر بإجمالي استثمارات تقدر ب 94.3 مليون جنيه، وفي الربع الأول من العام الجاري قامت باستقطاب 6 شركات بإجمالي استثمارات تجاوز 240 مليون جنيه، فضلا عن توفير فرص العمل في هذه المشروعات للشباب المصري.

وتنوعت الاستثمارات ما بين محلية وأجنبية واستهدفت قطاعات عديدة منها؛ النسيج، تعبئة وتغليف المواد الغذائية، الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل، نظم التحكم الميكانيكية، لوحات ومهمات الكهرباء، تصنيع المواسير البلاستيك، البي إي تي، البي في سي، الخرسانة الجاهزة والأحجار المصنعة والخامات التعدينية بالإضافة إلى افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال نوفمبر الماضي   2022 بالتزامن مع قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ.

 

 


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2024 12:25 مالتنمية المحلية يتابع ووفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرامج التعاون الحالية والمستقبلية20 فبراير 2024 2:58 موزير البترول يشارك في جلسة تشكيل مستقبل عملي وواقعي للطاقة19 فبراير 2024 12:31 مالمؤتمر السنوي"إرنست أند يونج": الضرائب.. تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للممولين18 فبراير 2024 11:18 صوزيرة التخطيط : ريادة الأعمال مسار رئيسي للاستثمار في طاقات الشباب14 فبراير 2024 12:56 مالسعيد تشارك في جلسة " قوة التخطيط الحكومي في إحداث التأثير على المجتمع"13 فبراير 2024 3:18 متوقيع الاتفاق النووي الجديد بين روسيا ومصر12 فبراير 2024 12:21 مرئيس الوزراء يلتقي نظيرته الصربية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك11 فبراير 2024 2:18 ممن أجل تحفيز الاستثمارات الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن قواعد الإنفاق7 فبراير 2024 4:15 مإيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ترتفع إلى 4.3 مليار جنيه7 فبراير 2024 1:19 مالذعر يتملك وزير المالية الألماني بسبب تدهور اقتصاد البلاد

التعليقات