أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
2 مايو 2023 1:14 م
-
الخام الروسي يجد طريقه مجددا لأوروبا وصادرات الوقود الهندية نموذج

الخام الروسي يجد طريقه مجددا لأوروبا وصادرات الوقود الهندية نموذج

اعداد ـ فاطيمة طيبي

استمر تدفق الوقود الروسي إلى الاتحاد الأوروبي رغم الحظر المفروض على استيراد النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية المنقولة عبر البحر في إطار العقوبات الغربية المفروضة على روسيا  بحسب بيانات اقتصادية لشركة كبلر للاستشارات.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن شركة كبلر القول "إن الهند تستورد النفط الخام الروسي بأسعار مخفضة، ثم تعيد تصدير الوقود إلى أوروبا"، إذ شهد الشهر الحالي شراء الهند كميات قياسية من الخام الروسي. وقال فيكتور كاتونا كبير محللي قطاع النفط في شركة كبلر "إن النفط الروسي وجد طريقه مجددا إلى أوروبا رغم كل العقوبات، وأصبحت صادرات الوقود الهندية إلى الغرب نموذجا جيدا لذلك.. ومع استيراد كميات قياسية من النفط الخام الروسي أصبح تصدير الوقود إلى أوروبا أمرا حتميا".

وكشفت بيانات وزارة التجارة والصناعة الروسية، أن الهند استوردت خلال   فبراير  الماضي، حجما قياسيا من النفط الخام الروسي بلغ نحو 6.3 مليون طن. وبحسب البيانات المنشورة، اشترت الهند 3ر6 مليون طن من النفط الخام من روسيا في نهاية الشتاء، مقارنة بستة ملايين طن في الشهر السابق، لافتة إلى زيادة شملت من حيث مشتريات البراميل من 1.48 مليون برميل إلى 1.55 مليون يوميا.

وأشارت البيانات إلى أن الهند زادت من إنفاقها بنسبة 3.3 % على النفط الروسي في فبراير ، أكثر مما أنفقته في الشهر السابق الذي سجل 3.35 مليار دولار. ويتجه إنتاج روسيا من النفط هذا العام إلى تجاوز 480 مليون طن أي نحو 9.6 مليون برميل يوميا، بحسب مصدر حكومي روسي مطلع. وتشير حسابات وتصريحات المصدر إلى أن الرقم الذي لا يشمل مكثفات الغاز، يتماشى مع تعهد روسيا بخفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميا إلى 9.5 مليون برميل يوميا بدءا من مارس حتى نهاية العام.

وفي 2022، ارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 535 مليون طن "10.7 مليون برميل يوميا". وتستثنى المكثفات من حصص الإنتاج التي تحددها "أوبك +" لروسيا. و قد يصل الإنتاج إلى نحو 520 مليون طن "10.4 مليون برميل يوميا" هذا العام، مع احتساب نحو 40 مليون طن من مكثفات الغاز. ويزيد ذلك كثيرا على التوقعات الرسمية بأن يصل إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز في 2023 إلى بين 490 و500 مليون طن "9.8 مليون إلى عشرة ملايين برميل يوميا".

 

 

 



التعليقات