أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
2 مايو 2023 1:31 م
-
انعدام الأمن الغذائي يهدد 18.6 مليون إفريقي

انعدام الأمن الغذائي يهدد 18.6 مليون إفريقي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أعلنت الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية   أن الجوع يتفاقم بشكل متواصل في إفريقيا، مشيرة إلى أن شخصا يموت من الجوع كل 36 ثانية بين إثيوبيا وكينيا والصومال، في الوقت الذي يعاني 18.6 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد في الساحل.

ويترافق هذا الوضع، الذي أشارت إليه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمتا "كير" و"أوكسفام" غير الحكوميتين خلال مؤتمر صحافي مشترك في باريس، مع أرقام صادمة بشكل كبير، مدفوعا بالجفاف المرتبط بالاحتباس الحراري، أو بظروف أخرى مثل النزاعات التي تشهدها بعض الدول.

في بوركينا فاسو، التي تشهد عدم استقرار بسبب تمرد جهادي عنيف، قتل أطفال بين يناير وسبتمبر 2022 أكثر بثلاثة أضعاف مقارنة بالذين قتلوا خلال الفترة ذاتها من 2021، كما زاد عدد القصر الذي عولجوا من سوء التغذية الحاد بنسبة 50 %   على أساس سنوي، وفقا لليونسيف.

في النيجر، أدى الجفاف المتكرر والفيضانات الكارثية في العام 2022، إضافة إلى الصراعات المستمرة، إلى زيادة صعوبة حصاد المحاصيل الزراعية، مما تسبب في "انخفاض إنتاج الحبوب 40 %، وفقا لنيكولاس جاندو من "أوكسفام فرنسا". ويعاني نحو 430 ألف طفل في النيجر من سوء التغذية الحاد، بينما من المتوقع أن تعاني منه 154 ألف امرأة حامل ومرضعات هذا العام، مقارنة بنحو 64 ألفا في العام 2022، بزيادة بنسبة 141%، وفقا للوسيل جروجان المتحدثة باسم اليونيسيف. في القرن الإفريقي، أدت خمسة مواسم مطرية شحيحة متتالية إلى نفوق ملايين الماشية وتدمير المحاصيل. ووفقا للأمم المتحدة، هناك 22 مليون شخص مهددين بالجوع في إثيوبيا وكينيا والصومال، وهي دول تشهد أيضا تمردا عنيفا.

 وأشارت ماتيلد كاسبر من منظمة "كير" غير الحكومية، إلى أنه "من المتوقع أن يواجه أكثر من ثلث السكان في الصومال - 6.5 مليون شخص - أزمة غذائية بين أبريل ويونيو، مع توقعات بحدوث مجاعة . وكان مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي قال، ردا على سؤال صحيفة "لوموند" في نوفمبر، إن احتياجات التمويل "ضخمة"، مضيفا أنه يجب على المانحين الغربيين الرئيسيين "تغيير حجم" هذا التمويل و"التنسيق في ما بينهم".

 



التعليقات