تقارير


كتب فاطيمة طيبى
10 مايو 2023 4:01 م
-
شولتس: الاتفاقيات تهدف لدعم التنمية الاقتصادية للشركاء التجاريين مع ضرورة معالجة المواد الخام محليا

شولتس: الاتفاقيات تهدف لدعم التنمية الاقتصادية للشركاء التجاريين مع ضرورة معالجة المواد الخام محليا

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى إبرام الاتحاد الأوروبي مزيدا من الاتفاقيات لحرية التجارة مع دول مختلفة. جاء ذلك خلال الخطاب الذي ألقاه السياسي الاشتراكي الديمقراطي أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية، التاسع من شهر مايو الحالي

وقال السياسي الاشتراكي الديمقراطي إن هذه الخطوة ستكون  أكثر من حكيمة ، وساق أمثلة على ذلك بدول مجموعة ميركوسور في أمريكا اللاتينية والمكسيك والهند وإندونيسيا وأستراليا وكينيا، مشيرا إلى أن هناك عديدا من الدول الأخرى التي يمكن إبرام هذه الاتفاقيات معها مستقبلا. وأكد شولتس أن الهدف من الاتفاقيات هو دعم التنمية الاقتصادية للشركاء التجاريين وليس عرقلتها، وقال إن هذا يعني على سبيل المثال ضرورة بدء معالجة المواد الخام محليا وليس في الصين مثلا.

شهدت  الأعوام الماضية مشكلات متكررة في إبرام اتفاقيات التجارة الحرة، فالاتحاد الأوروبي يتفاوض، على سبيل المثال، منذ 1999 مع الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي والبرازيل - دول مجموعة ميركوسور- لإنشاء واحدة من أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم بعدد سكان يزيد على 700 مليون نسمة. وتجمدت الاتفاقية مع البرازيل، على سبيل المثال، بسبب الموقف الممانع للرئيس البرازيلي السابق جاير بولسونارو في قضية حماية المناخ، بحسب "الألمانية". وتابع شولتس محذرا: "إذا واصلنا التفاوض لأعوام أخرى دون إحراز نتائج فعندئذ سيقوم آخرون لهم معايير بيئية واجتماعية أدنى بإملاء القواعد".

يذكر أن حماة البيئة وحقوقيين يحذرون من الاستغلال وتدمير البيئة من خلال الاتفاقية. كما دعا شولتس إلى "إصلاح وتوسيع" الاتحاد الأوروبي مع توقعات وإجراءات أكثر "جيوسياسية". وقال إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تبسيط عملية صنع القرار حول السياسة الخارجية والضرائب والوفاء بوعده لدول البلقان المجاورة بالسماح لها بالانضمام إلى الكتلة.وأشار المستشار الألماني إلى مكافأة الجهود الإصلاحية في الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ورأى السياسي الاشتراكي الديمقراطي أنه إذا لم تتم مكافأة التقدم في تحقيق إصلاحات، "ستفقد سياسة التوسيع حافزها وسيفقد الاتحاد الأوروبي تأثيره وتألقه"، في إشارة إلى دول مثل أوكرانيا وصربيا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية. كما دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى سرعة إصلاح نظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي والسماح بحركة الهجرة الخاضعة للرقابة.

ـ الإصلاح قبل انتخابات أوروبا في ربيع 2024:

وقال السياسي الاشتراكي الديمقراطي: "بالطبع يجب أن يكون هناك في النهاية حل يتوافق مع متطلبات التضامن الأوروبي". وطالب شولتس بالانتهاء من الإصلاح قبل انتخابات أوروبا في ربيع 2024. وفي الوقت نفسه، قال شولتس: "غير أننا يجمعنا هدف تحسين إدارة الهجرة غير النظامية، دون خيانة لقيمنا"، وطالب بالتخلص من المشكلات القديمة التي تشل حركة الاتحاد الأوروبي منذ أعوام، التي جعلت دولا أخرى تتمكن بسهولة من تقسيم الاتحاد الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة ماسة إلى عمالة في عديد من مناطق أوروبا. وقال شولتس: "إذا ربطنا مثل هذه الفرص للهجرة النظامية بشكل حازم مع مطالبة الدول التي ينحدر منها المهاجرون والدول التي يمرون بها (دول ترانزيت) بأن تقوم باستعادة المهاجرين الذين ليس لديهم حق في البقاء عندنا، فعندئذ سيستفيد كل الأطراف من هذا".

 


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين15 أبريل 2024 3:52 مواشنطن: المشاط تبدأ مشاركتها باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 202415 أبريل 2024 11:54 صإنشاء محطة طاقة شمسية بمصفاة تكرير أسيوط باستثمارات 550 مليون جنيه14 أبريل 2024 12:05 ممصر تستضيف المسابقة الأكبر للبرمجيات في العالم بالأقصر14 أبريل 2024 11:51 صوزير المالية: أكثر من تريليون جنيه إيرادات ضريبية في 9 أشهر7 أبريل 2024 1:56 م"بنك الاستثمار الأمريكي"يؤكد إعجابه بنجاح المالية لتحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية7 أبريل 2024 1:41 مأفران "سيناء للمنجنيز" تعود للإنتاج وإعادة تشغيل مصنع السبائك لإنتاج السيليكون منجنيز2 أبريل 2024 1:45 مبنوك مصرية تنتظر تغييرات في مجالس إداراتها خلال أيام

التعليقات