تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 مايو 2023 3:14 م
-
محافظ المركزي المصري يلتقي رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي

محافظ المركزي المصري يلتقي رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

بدأت فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، تمهيدا لانعقاد الجلسة الافتتاحية  الرابع والعشرين من شهر مايو الحالي والإطلاق الرسمي للاجتماعات.

وألتقى في 23 مايو لحالي  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري مع أكينومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي، ضمن فعاليات الاجتماعات التي تستضيفها جمهورية مصر العربية ممثلة في البنك المركزي، وتستمر حتى يوم الجمعه المقبل  26 من مايو . وتشهد الاجتماعات حضور رفيع المستوى من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من 81 دولة وحوالي 4000 مشارك من كبار رجال الأعمال وشركاء التنمية، وتأتي الاجتماعات في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز وتعميق التعاون مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات وخاصة من الناحية الاقتصادية ويتولى محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله منصب رئيس مجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية في دورته الحالية.

 ـ إفريقيا تتطلع لتبني مؤسسات التمويل الدولية نهج جديد في دعمها:

 كما  قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إن مؤسسات التمويل الدولية يتعين عليها إتباع نهج جديد في مساندة دول القارة الإفريقية بالمشروعات المتعلقة بالتكيف البيئي والمناخي.

ضيفا عبد الله في كلمة بالجلسة الافتتاحية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ: "يجب عدم اقتصار دور مؤسسات التمويل الدولية في تقديم القروض وما تفرضه من أعباء على اقتصادات الدول الإفريقية، وإنما العمل على زيادة تدفق تمويلاتها واستثماراتها في مشروعات جدية تسهم في مواجهة التحديات البيئية والمناخية وتعزز التنمية الحقيقية" .

ـ يجب على إفريقيا التوقف عن الاستدانة مرتفعة التكلفة لإقامة مشروعات التحول الأخضر

 كما  أكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ايضا، على ضرورة تحفيز القطاع الخاص لزيادة دوره ومساهمته في مشروعات التكيف المناخي، والدخول فيها عبر ضخ استثمارات فعلية في رأس المال.

وقال عبد الله في كلمة بالجلسة الافتتاحية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ، إن زيادة دور القطاع الخاص في الاستثمارات الخاصة بمشروعات التكيف المناخي بمختلف مجالاتها ومنها الطاقة والمياه والزراعة وغيرها بكافة دول إفريقيا، بات أمرا ضروريا، مضيفا: "على الدول الإفريقية التوقف عن الاعتماد على الاستدانة مرتفعة التكلفة لإقامة مشروعات التحول الأخضر والتكيف المناخي والتحول لإشراك القطاع الخاص باستثمارات فعلية في رؤوس أموال تلك المشروعات".

وقال محافظ البنك المركزي إنه يتطلع لأن تثمر الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية والفعاليات المقامة على هامشها إلى بلورة رؤية واقعية واضحة لوضع خريطة طريق مستقبلية لآليات التعامل مع كافة القضايا المطروحة حاليا لمواجهة التغيرات المناخية.

وتستضيف مصر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، المنعقدة تحت عنوان حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا، في الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، بمدينة شرم الشيخ، ويتولى حسن عبد الله محافظ المركزي المصري منصب رئيس مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية في دورته الحالية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات