تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 مايو 2023 3:14 م
-
محافظ المركزي المصري يلتقي رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي

محافظ المركزي المصري يلتقي رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

بدأت فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، تمهيدا لانعقاد الجلسة الافتتاحية  الرابع والعشرين من شهر مايو الحالي والإطلاق الرسمي للاجتماعات.

وألتقى في 23 مايو لحالي  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري مع أكينومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي، ضمن فعاليات الاجتماعات التي تستضيفها جمهورية مصر العربية ممثلة في البنك المركزي، وتستمر حتى يوم الجمعه المقبل  26 من مايو . وتشهد الاجتماعات حضور رفيع المستوى من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من 81 دولة وحوالي 4000 مشارك من كبار رجال الأعمال وشركاء التنمية، وتأتي الاجتماعات في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز وتعميق التعاون مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات وخاصة من الناحية الاقتصادية ويتولى محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله منصب رئيس مجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية في دورته الحالية.

 ـ إفريقيا تتطلع لتبني مؤسسات التمويل الدولية نهج جديد في دعمها:

 كما  قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إن مؤسسات التمويل الدولية يتعين عليها إتباع نهج جديد في مساندة دول القارة الإفريقية بالمشروعات المتعلقة بالتكيف البيئي والمناخي.

ضيفا عبد الله في كلمة بالجلسة الافتتاحية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ: "يجب عدم اقتصار دور مؤسسات التمويل الدولية في تقديم القروض وما تفرضه من أعباء على اقتصادات الدول الإفريقية، وإنما العمل على زيادة تدفق تمويلاتها واستثماراتها في مشروعات جدية تسهم في مواجهة التحديات البيئية والمناخية وتعزز التنمية الحقيقية" .

ـ يجب على إفريقيا التوقف عن الاستدانة مرتفعة التكلفة لإقامة مشروعات التحول الأخضر

 كما  أكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ايضا، على ضرورة تحفيز القطاع الخاص لزيادة دوره ومساهمته في مشروعات التكيف المناخي، والدخول فيها عبر ضخ استثمارات فعلية في رأس المال.

وقال عبد الله في كلمة بالجلسة الافتتاحية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ، إن زيادة دور القطاع الخاص في الاستثمارات الخاصة بمشروعات التكيف المناخي بمختلف مجالاتها ومنها الطاقة والمياه والزراعة وغيرها بكافة دول إفريقيا، بات أمرا ضروريا، مضيفا: "على الدول الإفريقية التوقف عن الاعتماد على الاستدانة مرتفعة التكلفة لإقامة مشروعات التحول الأخضر والتكيف المناخي والتحول لإشراك القطاع الخاص باستثمارات فعلية في رؤوس أموال تلك المشروعات".

وقال محافظ البنك المركزي إنه يتطلع لأن تثمر الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية والفعاليات المقامة على هامشها إلى بلورة رؤية واقعية واضحة لوضع خريطة طريق مستقبلية لآليات التعامل مع كافة القضايا المطروحة حاليا لمواجهة التغيرات المناخية.

وتستضيف مصر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، المنعقدة تحت عنوان حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا، في الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، بمدينة شرم الشيخ، ويتولى حسن عبد الله محافظ المركزي المصري منصب رئيس مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية في دورته الحالية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2024 3:52 مزيارة وفد اقتصادي مصري لبروكسل للقاء مسئولي المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص البلجيكي21 فبراير 2024 11:34 صالمالية: انشاء لجنة للإدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها20 فبراير 2024 3:30 ممصر تدرس زيادة أسعار توريد القمح المحلي للموسم الجاري لتصل 2000 جنيه للإردب19 فبراير 2024 3:19 مالتخطيط: نستهدف تحقيق 3% معدل نمو.. والوصول إلى 4.2% العام 202519 فبراير 2024 10:36 صالحكومة توافق على تعديل قانون المالية العامة للدولة وأحالته إلى مجلس النواب18 فبراير 2024 3:22 مهيئة الإستثمار تبحث إقامة منطقة استثمارية خاصة بالصناعات الصغيرة بقناة السويس18 فبراير 2024 12:09 مالتجارة: 1.2 تريليون جنيه إجمالي قيمة الناتج الصناعي لعام 2022-202314 فبراير 2024 3:11 مخطة حكومية لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف14 فبراير 2024 1:17 ممخاوف التباطؤ الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة يوقف غزو الروبوتات للصناعة13 فبراير 2024 1:35 متوقع ربع الاقتصاديين بقطاع الأعمال أن تقع أمريكا في الركود في 2024

التعليقات