تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
29 مايو 2023 3:34 م
-
اليورانيوم .. وقود الطاقة النووية والمعدن الاستراتيجي يغزو العالم

اليورانيوم .. وقود الطاقة النووية والمعدن الاستراتيجي  يغزو العالم

اعداد ـ فاطيمة طيبي

مع عودة الدول إلى الطاقة النووية كمصدر للطاقة النظيفة، أصبح اليورانيوم معدنا مهما استراتيجيا للمستقبل خاصة أن خصائص اليورانيوم الفريدة تسمح للطاقة النووية بأن تكون نظيفة وفعالة، وفقا لتقرير نشره موقع أويل برايس.

 لذلك يعد اليورانيوم الوقود الأساسي للطاقة النووية، حيث يعمل على تشغيل أكثر من 400 مفاعل تشكل 10% من توليد الكهرباء السنوي في العالم.

ـ من اهم خصائص اليورانيوم:

يتم إنتاج الطاقة النووية في النهاية من النشاط الإشعاعي لذرات اليورانيوم، والتي تنتج كميات كبيرة من الطاقة عندما تنقسم بسبب عملية الانشطار كما إن كثافة طاقته ( كمية الطاقة التي يحتويها لكل وحدة كتلة )  هي إحدى خصائصه الاستثنائية، مما يجعله أقوى بشكل ملحوظ من أنواع وقود الطاقة الأخرى.

ويحتوي اليورانيوم المخصب، وهو الوقود المستخدم في المفاعلات النووية التجارية، على 3.9 مليون ميجاجول من الطاقة لكل كيلوغرام من الوزن، وهي مقادير أكبر من كثافة الطاقة للوقود الأحفوري التقليدي، ولذلك يمكن أن تنتج كمية صغيرة نسبيا من الوقود النووي كميات كبيرة من الطاقة من خلال الانشطار، مما يترجم إلى مزايا مختلفة للطاقة النووية.

وتمتلك الطاقة النووية أعلى عائد على الاستثمار من أي مصدر طاقة أخر، حيث تعيد 75 وحدة من الطاقة لكل وحدة طاقة يتم إنفاقها في البناء والتشغيل.

ـ انتاج الحد الأدنى من النفايات:

وتنتج المفاعلات النووية القليل من النفايات أو الوقود المستهلك، وجزء صغير منها فقط شديد النشاط الإشعاعي. ويمكن أيضا إعادة تدوير الوقود المستهلك.

ولتعزيز مستقبل الطاقة النظيفة باستخدام اليورانيوم، أصبحت التوقعات بشأن اليورانيوم أكثر إشراقا مع تبني الدول مرة أخرى للطاقة النووية.

وبلغ إجمالي طلبات اليورانيوم العالمية من المفاعلات في عام 2021، حوالي 62496 طنا وبحلول عام 2040، يمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 79400 طن في التوقعات المنخفضة وإلى 156500 طن في التوقعات المرتفعة وفقا للرابطة النووية العالمية، وذلك اعتمادا على كيفية تشكل الظروف والسياسات الخاصة بالطاقة النووية.

 وقدمت المناجم حوالي 77% من اليورانيوم المطلوب للمفاعلات في عام 2021، و 23% أخري من مصادر ثانوية مثل المخزونات التي تحتفظ بها المرافق والحكومات وعلى الرغم من أهمية الحفاظ على هذه المخزونات من أجل أمن الطاقة ، إلا أن إمداد اليورانيوم المستدام في المناجم سيكون دائما مفتاحا لتلبية متطلبات المفاعلات المتزايدة.

ـ روسيا تتحكم في واردات فرنسا من اليورانيوم:

 كشفت منظمة "غرينبيس" غير الحكومية في الحادي عشر من شهر مارس من السنة الحالية 2023 ان بقولها ان الصناعة النووية الفرنسية تحت سيطرة روسيا التي تتحكم بأكثر من 40% من واردات فرنسا من اليورانيوم الطبيعي ومصدرهذا الاورانيوم كازاخستان وأوزبكستان، كما تتحكم ايضا  في ثلث وارداتها من اليورانيوم المخصب.

وأشارت المنظمة في تقرير لها إلى أنه في عام 2022 الذي بدأت فيه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، جاء حوالي نصف اليورانيوم الطبيعي المستورد إلى فرنسا من كازاخستان وأوزبكستان.

كما أوضحت "غرينبيس"  ايضا أن الكمية بلغت 43% بالضبط، في تقرير نشر قبل يومين من بدء بحث الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون يهدف إلى تسريع بناء مفاعلات نووية جديدة.

وأشارت إلى أن كل اليورانيوم الطبيعي تقريبا الآتي من كازاخستان، وجزء كبير من الكميات الآتية من أوزبكستان، تمر عبر المجموعة النووية الروسية روساتوم التي تتحكم بنقل كل المواد النووية عبر الأراضي الروسية بقوافل إلى ميناء سان بطرسبرغ بواسطة شبكة السكك الحديد، ثم بسفن شحن إلى فرنسا.

كما أوضحت "غرينبيس" أنه لا يمكن إجراء عمليات النقل إلا بشرط الحصول على ترخيص صادر عن شركة "روساتوم" التي تعمل أيضا في إنتاج اليورانيوم في كازاخستان، مؤكدة أن الطرق التي تتجنب الأراضي الروسية لا تمثل بدائل حقيقية حاليا.

واعتمدت المنظمة في تقريرها على بيانات جهات رسمية مثل (جمارك، منشورات شركات، منظمات عامة، منظمات غير حكومية، مراكز أبحاث، ووسائل الإعلام).

ويجب تخصيب اليورانيوم الطبيعي المستخرج من المناجم لاستخدامه كوقود في محطات الطاقة النووية، وتمتلك فرنسا مصنعا لهذه الغاية في تريكاستين في جنوب شرق البلاد، تديره شركة أورانو.

وكانت غرينبيس قد وصفت استمرار التجارة النووية مع روسيا بأنها "مسألة مشينة"، علما أن العقوبات الدولية لا تطال هذا القطاع، خلافا لقطاع المحروقات.

المنظمة غير الحكومية أشارت إلى أن فرنسا تلقت من روسيا ثلث اليورانيوم المخصب اللازم لتشغيل محطات الطاقة النووية الفرنسية على مدى عام، في زيادة بلغت 3 أضعاف في 2022.

كما أضافت أنه في 2022 أيضا، تم إرسال جميع الصادرات الفرنسية من اليورانيوم المعاد تصنيعه إلى روسيا، وجاءت جميع واردات اليورانيوم المعاد تخصيبه إلى فرنسا من روسيا.

وقالت المنظمة إن "اعتماد القطاع النووي الفرنسي على السلطات الروسية كبير، وهو ما قد يفسر سبب استمرار فرنسا في معارضة فرض عقوبات على روساتوم على المستوى الأوروبي".


أخبار مرتبطة
 
17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي19 مارس 2024 12:58 م33 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2024 وفائض تمويل يتخطى 26 مليار دولار

التعليقات