أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
23 أكتوبر 2023 1:48 م
-
اليونان: رفع وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني لدرجة الاستثمارية

اليونان: رفع وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني لدرجة الاستثمارية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال كرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني: "إن بلاده  التي كانت يوما ما الطفل المشاغب في منطقة اليورو- ستبقي على إصلاحاتها الاقتصادية الهيكلية بعدما رفعت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني لها إلى الدرجة الاستثمارية".

وغرد ميتسوتاكيس عبر منصة إكس "تويتر سابقا"، في 20 اكتوبر الحالي "إنها خطوة تاريخية مهمة، حيث رفعت (ستاندرد آند بورز) تصنيف اليونان إلى الدرجة الاستثمارية. أنا فخور بالاعتراف بما حققته البلاد".

ووفقا لـ"الألمانية" أضاف "عقدنا العزم على استمرار أجندتنا الإصلاحية، وهو مسار يجذب الاستثمار ويوفر الوظائف ويحقق النمو الشامل". وجرى خفض التصنيف الائتماني لليونان إلى وضع غير مرغوب فيه في 2010 وسط أزمة ديون هددت بإخراج البلاد من منطقة اليورو.

وحصلت اليونان في النهاية على حزم إنقاذ دولية مقابل خفض صارم في النفقات وزيادة الضرائب وإصلاح الاقتصاد   كما أكملت الحكومة اليونانية بيع ثالث أكبر ميناء "إيكومينيتسا" في البلاد لمجموعة جريمالدي الإيطالية، كجزء من خطة لخصخصة مرافق الموانئ الرئيسة. ووقع رئيس الوزراء اليوناني الاتفاق في حدث أقيم في إيكومينيتسا شمال غرب اليونان.

وأوضح :  "اليوم  .. يوم مهم للغاية ليس فقط بالنسبة إلى إيكومينيتسا لكن أيضا بالنسبة إلى معبر غرب اليونان، تبدأ رحلة إلى عصر جديد، سنوفر مزيدا من فرص العمل وزيادة النمو الاقتصادي".ويقع الميناء على ساحل البحر الأيوني و يعد حلقة وصل مهمة في سلسلة التوريد والنقل من البضائع بين اليونان وإيطاليا.

وفازت مجموعة الجريمالدي بالسباق في الاستثمار في ميناء هيراكليون في جزيرة كريتلماذا 80 مليون يورو، وفي الوقت نفسه تجري منافسة أخرى لبيع ميناء فولوس "الوسط". ومع ذلك، ألغت الحكومة خصخصة ميناء ألكسندروبوليس في 2022 "الشمال الشرقي"، ذي الأهمية الاستراتيجية، وقد زاد بشكل كبير منذ الحرب الروسية، وبالتالي نقل قوات الناتو وأسلحته إلى أوروبا الشرقية.

وميناء بيرايوس "أثينا" هو الأكبر في البلاد، وواحد من أكبر موانئ البحر الأبيض المتوسط، وكان قد بيع في 2016 في ظل الأزمة المالية، مقابل 368 مليون يورو للعملاق شركة تشينو كوسكو للشحن العقارية. وميناء سالونيكال المدينة الثانية في اليونان كان قد بيع في 2018.

 



التعليقات