أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
23 أكتوبر 2023 1:49 م
-
تراجع معدل التضخم في سنغافورة إلى أقل مستوياته منذ 18 شهرا

تراجع معدل التضخم في سنغافورة إلى أقل مستوياته منذ 18 شهرا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت في الثالث وعشرين من اكتوبر الحالي تراجع معدل التضخم الأساسي في سنغافورة خلال سبتمبر 2023 إلى أقل مستوياته منذ 18 شهرا، ما يدعم قرار البنك المركزي السنغافوري الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة سجل خلال سبتمبر 3% سنويا، مقابل 3.4 % في أغسطس الماضي في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت رأيهم 3.1 % سنويا. يذكر أن مؤسسة النقد السنغافورية "البنك المركزي" تستخدم سعر صرف الدولار السنغافوري وليس سعر الفائدة كأداة لإدارة السياسة النقدية.

وأبقت المؤسسة على السياسة النقدية دون تغيير خلال اجتماع لجنة إدارة السياسة النقدية في وقت سابق من الشهر الحالي. كما اختارت المؤسسة مراجعة السياسة النقدية بشكل ربع سنوي بدلا من نصف سنوي، حتى الآن لكي تساير تطورات الأوضاع المالية والاقتصادية. وتتوقع مؤسسة النقد السنغافورية ووزارة التجارة والصناعة أن يكون معدل التضخم الأساسي خلال العام الحالي في حدود 4 % خلال العام الحالي، في حين تتوقعان أن يكون معدل التضخم العام في حدود 5 % سنويا. كما تتوقعان أن يتراوح معدل التضخم الأساسي بين 2.5 % و3.5 5 خلال العام المقبل 2024  والمعدل العام بين 3 و4 % خلال الفترة نفسها.

وقالت مؤسسة النقد ووزارة التجارة في بيان مشترك إن مخاطر ارتفاع التضخم مازالت قائمة، بما فيها أي صدمات جديدة لسوق الطاقة العالمية وأسعار السلع الغذائية بسبب الصراعات الجيوسياسية والأحوال المناخية غير المواتية. وأضاف البيان "في الوقت نفسه هناك مخاطر يمكن أن تدفع التضخم للتراجع مثل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بأكثر من التوقعات. وسيتابع مسؤولو البنوك المركزية في العالم تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي "البنك المركزي" الأمريكي قبل اجتماع مقرر يوم 2 نوفمبر 2023.

 

 



التعليقات