دراسات


كتب فاطيمة طيبى
22 يوليو 2019 2:33 م
-
في مصر والسعودية.. قيمة استثمارات البنوك الإماراتية 90 مليار درهم

في  مصر والسعودية..  قيمة استثمارات البنوك الإماراتية 90 مليار درهم

كتبت ـ فاطيمة طيبي

 

ارتفعت قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر إلى 90.4 مليار درهم مع نهاية الربع الأول من العام 2019، تشكل ما نسبته 15.5% من إجمالي أصولها المستثمرة في الخارج والتي بلغت نحو 582 مليار درهم خلال شهر مارس من العام ذاته.


وبحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي فلا زالت قيمة استثمارات البنوك الإماراتية وفروعها والمؤسسات التابعة لها عند أعلى مستوياتها في المملكة المتحدة وبقيمة وصلت إلى نحو 61 مليار درهم. ويعتبر النظام المصرفي في دولة الإمارات ضمن قائمة الأكبر من حيث قيمة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي نهاية مارس من العام الجاري، بلغ إجمالي الأصول القائمة نحو 2.9 تريليون درهم تقريباً.

ويتضح من خلال أرقام المصرف المركزي أن قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في السعودية بلغت نحو 47 مليار درهم مع نهاية مارس 2019 في حين وصلت قيمتها في مصر 43.4 مليار درهم والولايات المتحدة الأمريكية 37 مليار درهم وجزر الكايمان 37 مليار درهم أيضا و25 مليار درهم في الهند ونحو 21 مليار درهم في سلطنة عمان و20 مليار درهم في البحرين و19 مليار درهم في فرنسا.

ومن بين البلدان العشرة الأكثر استثماراً للبنوك الإماراتية فقد شهدت ثلاثة بلدان أعلى زيادة على أساس ربع سنوي وهي المملكة المتحدة بواقع 14.6 مليار درهم والسعودية بواقع 8.5 مليارات درهم والهند 3.9 مليارات درهم وجاءت مصر على رأس البلدان الثلاثة التي سجلت أعلى زيادة على أساس سنوي بواقع 11.7 مليار درهم تليها السعودية بقيمة 11.2 مليار درهم ثم المملكة المتحدة بنحو 7.6 مليارات درهم. وذلك وفقاً لإحصائيات المصرف المركزي

هذا ونجد ان   أصول "المركزي الإماراتي" تقفز لأعلى مستوى في 40 عاما حيث حقق مصرف الإمارات المركزي رقما قياسيا في إجمالي الأصول هو الأول من نوعه منذ نحو أربعة عقود.


وحسب وكالة أنباء الإمارات، فقد ارتفعت نسبة إجمالي الأصول بنسبة 3.5% لتصل إلى 432.6 مليار درهم بنهاية مارس 2019 مقارنة بـ 417.7 مليار درهم في نهاية 2018 .

وجاء هذا الارتفاع نتيجة زيادة رصيد بند الودائع بنسبة 25% ليصل إلى 133.5 مليار درهم بنهاية مارس الماضي مقارنة مع 106.8 مليار درهم خلال شهر ديسمبر 2018.

كما ارتفعت قيمة الأصول الأخرى إلى 4 مليارات درهم خلال مارس مقارنة مع 2.61 مليار درهم في نهاية عام 2018، في حين ثبت رصيد بند الاستثمار عند نفس المستوى وهو 104.22 مليار درهم.

 كما أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في المنطقة، عن خططه للتوسع في المملكة العربية السعودية، حيث حصل على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) لافتتاح 20 فرعاً إضافياً في المملكة.

وبحسب بيان للبنك ، يعكس هذا الإعلان تنامي أهمية المملكة لدى أكبر بنك في دبي من حيث الأصول، كما يؤكد عزم دولة الإمارات على تعزيز الروابط الاستراتيجية والاقتصادية التاريخية التي تربطها بالسعودية .

وتدير مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني حالياً 4 فروع متكاملة الخدمة في مناطق رئيسية من المملكة، اثنين منها في الرياض وآخران في كل من جدة والمنطقة الشرقية - الخبر، وذلك لضمان توفير باقة متكاملة من الخدمات لأكبر شريحة من الأفراد والشركات في المملكة، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات الخاصة إضافة إلى الخدمات المصرفية للأعمال والشركات. وتعتبر السعودية أكبر تواجد جغرافي للبنك خارج نطاق شبكته الواسعة في الإمارات العربية المتحدة ومصر.

ويقدم بنك الإمارات دبي الوطني لعملائه في المملكة العربية السعودية باقة متكاملة من الخدمات تشمل الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات إدارة الثروات والتمويل التجاري، بالإضافة إلى الاستشارات المالية للشركات وتمويل المشاريع والتمويل المشترك، وذلك عبر الذراع المصرفية الإستثمارية للبنك  شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية.

وتوفر الفروع خدمات البنك الحائزة على الجوائز مع تصميم عصري مدعوم بالتقنيات الرقمية، إضافة إلى الحلول المصرفية ذاتية الخدمة، ومنطقة مخصصة للإستشارات المصرفية. ويمتلك بنك الإمارات دبي الوطني الذي يزاول نشاطه أيضاً في مصر والهند وسنغافورة والمملكة المتحدة، ولديه مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا وتركيا، شبكة امتيازات قوية في أبرز أسواق المملكة العربية السعودية، كما يسهم بدور متميز في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر برنامج كفالة للتمويل في المملك

وأعرب محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة   مؤكدا أن مناخ الاستثمار تحسن فى مصر بشكل ملموس، مما ساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من مختلف دول العالم. وبحسب البنك المركزى الإماراتي بلغت الزيادة فى استثمارات البنوك الإماراتية فى مصر نحو 3.16 مليار دولار لترتفع استثمارات البنوك لنحو 14 مليار دولار، بنهاية ديسمبر 2018 .


وأضاف تقرير البنك المركزى، أن نسبة الزيادة فى استثمارات البنوك فى مصر بلغت 31.7%؜ . وأضاف التقرير أن استثمارات البنوك فى مختلف دول العالم بلغ نحو 157 مليار دولار بنهاية شهر مارس 2019

 

 

 



التعليقات