دراسات


كتب فاطيمة طيبى
17 سبتمبر 2019 2:46 م
-
استثمارات مصرية بلجيكية بـ 500 مليون دولار لإنتاج الاسمدة المتخصصة بأسوان

استثمارات مصرية بلجيكية بـ 500 مليون دولار لإنتاج الاسمدة المتخصصة بأسوان

  

اعداد ـ فاطيمة طيبي

ننتظر خلال الأسابيع القادمة موافقة هيئة التنمية الصناعية لإستلام 400 ألف متر بمدينة السادات، من اجل التنمية الصناعية تحت قيادة المهندس مجدى غازى، هذا ما قاله اللواء جمال الخشن نائب رئيس شركة ايفر جرو للأسمدة المتخصصة.

 وقال : ستثتسمر مع شركاء محليين من القطاع الخاص لإنشاء مجمع صناعى ضخم بمدينة السادات بإستثمارات تقدر بـ 500 مليون دولار، ولن يكون هناك شركات حكومية أو شركات من قطاع الأعمال.و بمجرد حصول ايفرجرو على الرخصة ستقوم بتجهيز المنشأت للمجمع الصناعى، حيث ستكون بداية الانتاج خلال 3 سنوات على الأكثروذلك بحلول عام 2022، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمجمع الصناعى لمخصبات التربة نحو مليون طن سنوياً.

ـ شريك بلجيكى بـ 45 %

وكشف نائب رئيس " ايفرجرو " أن الشركة أنتهت من دراسة جدوى إنشاء مجمع صناعى مع أحدى الشركات البلجيكية، بجنوب محافظة أسوان والقريبة من مناطق صخر الفوسفات، على مساحة 500 ألف متر، والشركة منتظرة الحصول على تقنيين الأرض من محافظة أسوان ، باجمالى الاستثمارات فى هذا المشروع تصل إلى نحو 500 مليون دولار، وذلك لإنتاج لاسمدة المتخصصة والكيماويات مثل " دى سى دى، وحامض الكبريتيك، ومادة سلفات البوتاسيوم .

هذا و الحصول على تراخيص المشروع يتم درراسته بجدية مع محافظة أسوان وهيئة التنمية الصناعية  بطاقة انتاجية للمشروع الجديد بالمحافظة تتعدى المليون طن، و أن نسبة مساهمة ايفرجرو فى  هذا المشروع  ستصل إلى 55%، مقابل 45 % للشريك البلجيكى.

كما أن أجمالى انتاج ايفرجرو حالياً 360 ألف طن سلفات بوتاسيوم، ونحو 120 الف طن نترات كالسيوم، و120 ألف طن أن " أن بى كا " 270 ألف طن حامض كبريتيك، و100 ألف طن كلوريد كالسيوم، و بحلول عام 2020 ستصل طاقة كولوريد الكالسيوم نحو 750 ألف طن. كما أن الشركة تمتلك نحو 12 مصنعا فى السوق والحصة السوقية لمنتجات الشركة تبلغ حوالى من 60 – 70 % من حجم السوق لجميع منتجات الشركة.و فى نفس العام ( 2020 )   سيدخل منتج جديد " دى سى بى " بطاقة انتاجية تبلغ 110 ألف طن مخصص كعلف للدواجن.هذا وان شركة ايفرجرو  استطاعت أن تصدر نحو 60 % من منتجاتها، ومستهدف زيادة الصادرات خلال العام المقبل من 70 – 75 % من اجمالى منتجاتها.

ـ دعم المزارع المصري :

  يدعم المزارع المصرى بتوفير الأسمدة التى يحتاجها لزراعة محصوله بأسعار منافسة، و لولا وجودنا  بالسوق المحلى، لارتفعت أسعار الاسمدة المستوردة بشكل كبير  ، من اجل   التحكم في أسعار مخصبات التربة بكافة أنواعها.  كما يتم تدعيم الفلاح المصرى فنياً، من خلال الندوات والدورات التدريبية، ومن خلال نشرات وكتيبات، وموقع على شبكات الأنترنت.

كما أن تجربة القافلة الزراعية التى قامت بها ايفرجرو فى 2016 سيتم تكرارها مرة أخرى لأن نتائجها اضافت فوائد كثيرة لقطاع الزراعة، هذا و أن مشكلة نقص كميات الأسمدة خاصة فى بعض محافظات الصعيد ترجع الى تكلفة النقل المرتفعة،  وانتاج الأسمدة بكافة انواعها  متوفرة فى مصر، خاصة مع  وجود شركة عملاقة   بأسوان لانتاج الأسمدة، والتي يتم توزيع معظم انتاجها على محاظات الصعيد، اضف اليه منتجات مصانع الأسمدة فى الوجه البحرى، مع وجود  فرع  في المنوفية مع منافذ بيع الأسمدة بمحافظات الصعيد.

ـ انتاج الاسمدة : 

   إنتاج الأسمدة الازوتية  تنتجها 5 شركات حكومية، أما   ايفرجرو تنتج انواع أخرى لا تنتجها سوى شركتين أخريتين منافسين، فوجود ايفرجرو بالسوق يقلل ارتفاع أسعار السماد بنحو 20 % عن مثيلتها من المنتجات المستوردة، مثل سلفات البوتاسيوم وحامض الكبريتيك كلوريد الكاليسوم، وبهذا التوازن الذى تقوم به ايفرجرو يبعد ارتفاع اسعار الاسمدة نتيجة لارتفاع العملة الأجنبية.

وأكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة ايفرجرو أن اجمالى إنتاج الشركة حالياً وصل إلى مليون طن من الاسمدة المتخصصة والكيماويات سنويا باستثمارات تبلغ 8 مليارات جنيه، منها سلفات البوتاسيوم وحامض الكبريتيك المركز 98.5 ٪  و NPK و نترات الكالسيوم و كلوريد كالسيوم ، كما نستهدف إلي إفتتاح مصانع خلال النصف الاول من 2020  منها مصنع DCP (ثنائي فوسفات الكالسيوم) بطاقة إنتاجية 110 الف طن سنويا، ومصنع جديد لكلوريد الكالسيوم ليصبح اجمالي الإنتاج 150 الف طن سنويا.

ويتم تصدير حاليا لأكثر من 70 دولة، مع العمل علي زيادة معدل صادرات الشركة إلى 100 دولة حول العالم، منها اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، وكذلك من بين الدول العربية المغرب والجزائر، خاصة وان الشركة حصلت علي العديد من شهادات الإيزو (الجودة) وهي: ISO 9001 ، 14001 ، 18001 ، 17025  كما إنها مسجلة بشهادة REACH من الاتحاد الاوروبي، وهو ما يساعد علي تقديم الدعم الفني للفلاح المصري بأعلى مستوى ممكن من خلال فريق بحثي متكامل.

  رغم كميات الأسمدة المتخصصة بالسوق من خلال شركات ايفرجرو وشركتين أخريتين مازال هناك استيراد لكميات الأسمدة المتخصصة، ونتمنى القضاء على عملية الاستيراد من الخارج والمكلفة جداً والمهدرة للعملة الصعبة، وايفرجرو أسهمت تدريجيا فى القضاء على الأسمدة المستوردة والان كميات لا تذكر يتم استيرادها، وهذا المنتج الذى تنتجه ايفرجرو منافس وله جودة عالية وسعر منافس هذا و دخول شركات متخصصة لإنتاج الطاقة الشمسية لتوفير حلول بديلة بدلا من السولار، بمشاركة شركة "ايسولار" أدى لتقليل التكلفة على المزارع.

 

 

 

 



التعليقات