دراسات


كتب فاطيمة طيبى
25 سبتمبر 2019 1:22 م
-
صندوق بقيمة مليار دولارللإستثمار المشترك بين كوريا الجنوبية وروسيا

صندوق بقيمة مليار دولارللإستثمار المشترك بين كوريا الجنوبية وروسيا

إعداد ـ فاطيمة طيبي

 

اتفقت كوريا الجنوبية وروسيا على إنشاء صندوق لقطاعات المواد وقطع الغيار الصناعية ، وتسريع وتيرة مفاوضات التجارة الحرة ، حسبما ذكرت وزارة المالية في سول.  وخلال الاجتماع السنوي حول التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية وروسيا ، الذي عقد في موسكو ، اقترح وزير المالية الكوري الجنوبي هونج نام كي إنشاء صندوق مشترك بقيمة مليار دولار لتعزيز سلسلة التوريد للمواد الصناعية وقطع الغيار من خلال الاستثمار في التقنيات الأساسية ، حسبما نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن الوزارة في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الحالي .هذا وترأس الوفد الروسي نائب رئيس الوزراء يوري تروتنيف، حسب ما نشرتة "الالمانية".

وأضافت الوزارة أن الدفعة الأولى من التمويل ستصل إلى 400 مليون دولار وسيتم توسيعها تدريجيا للاستثمار في مجالات أخرى مثل الرعاية الصحية. وقالت الوزارة إن البلدين اتفقا على تسريع وتيرة مفاوضات التجارة الحرة في قطاعي الخدمات والاستثمار بهدف إبرام الاتفاقية العام المقبل ، حيث تسعى لتوسيع الشراكات في مجالات العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الطبية.

يذكر أن حجم التجارة بين البلدين نما بشكل حاد في العقود الأخيرة ليصل إلى 24.8 مليار دولار في 2018 ، مرتفعا من 190 مليون دولار في عام  1992 كما تعهدت سول وموسكو بمواصلة التعاون الأعمق في "الجسور التسعة" ، التي تشمل بناء السفن والغاز الطبيعي والسكك الحديدية والكهرباء والزراعة وطرق الشحن في القطب الشمالي ومصائد الأسماك. وتتضمن خطة العمل، التي اقترحها الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن في عام 2017 ، اقتراحا لإجراء بحث مشترك بين الكوريتين وروسيا للتعاون الاقتصادي في مجال السكك الحديدية والغاز الطبيعي والكهرباء. و حسب ما علنته وزارة التجارة الكورية الجنوبية في الواحد والعشرين من شهر يونيو الماضي  

والذي يجدر الاشارة اليه انه قد بدأت مفاوضات تجارة حرة مع روسيا في مجالات الخدمات والاستثمار في أحدث جهودها لدعم وزارة التجارة في البلاد والتعامل مع الحمائية المتزايدة في جميع أنحاء العالم، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء   . جاء هذا الإعلان بعد حوالي عام من اتفاق الدولتين على الدفع باتجاه صفقة تجارة حرة ثنائية في قطاعي الخدمات والاستثمار خلال قمة عقدت في يونيو من 2018.

ويعد انطلاق محادثات اتفاقية التجارة الحرة مع روسيا هو الأحدث في سلسلة من خطوات كوريا الجنوبية لتوسيع شبكات اتفاقية التجارة الحرة لتخفيف اعتمادها التجاري على الولايات المتحدة والصين ، أكبر شريكين تجاريين لها. وفي بداية شهر يونيو 2019 ، بدأت البلاد مفاوضات مماثلة مع الفلبين. كما اتفقت كوريا الجنوبية وبريطانيا على الحفاظ على اتفاقية التجارة الحرة الحالية مع الاتحاد الأوروبي حتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتتوافق اتفاقية التجارة الحرة مع روسيا مع سياسة سول الشمالية الجديدة التي تركز على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع دول أوراسيا. عند التنفيذ الناجح ، من المتوقع أن توسع الشركات الكورية الجنوبية من تواجدها في القطاعات الطبية واللوجستية وتجارة التجزئة في روسيا ، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

يذكر أن شحنات كوريا الجنوبية إلى روسيا بلغت 6.9 مليار دولار أمريكي في عام 2017 ، بينما بلغت وارداتها 12 مليار دولار ، وفقا للبيانات الصادرة عن جمعية التجارة الدولية الكورية. كوريا الجنوبية وروسيا  تجمعهما معاهدة استثمار ثنائية منذ عام 1991 ، فإن المفاوضات الأخيرة حول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين من شأنها أن تساعد على مراجعة اللوائح أو تحديثها ، مما يخلق بيئات أعمال أفضل للشركات ، وفقا للوزارة. ومن المتوقع أن تساعد محادثات اتفاقية التجارة الحرة مع روسيا في دفع جهود كوريا الجنوبية لبدء محادثات تجارة حرة منفصلة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي ، الذي يضم روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان كأعضاء فيها .




التعليقات