دراسات


كتب فاطيمة طيبى
26 يناير 2020 1:13 م
-
منظمة أوكسفام : أرقام صادمة عن مليارديرات العالم

منظمة أوكسفام : أرقام صادمة عن مليارديرات العالم

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

يمتلك أصحاب المليارات في العالم البالغ عددهم 2153 حاليا أموالا تفوق ما يملكه أكثر من 60 % من شعوب العالم، وفق ما أكدت منظمة أوكسفام غير الحكومية. 

وبحسب "الفرنسية"، قال أميتابه باهار مسؤول "أوكسفام" في الهند الذي سيمثل المنظمة هذا العام في منتدى دافوس الاقتصادي السنوي في بيان، إنه "لا يمكن حل  مشكلة  الهوة بين الأغنياء والفقراء من دون سياسات متعمدة لمكافحة التفاوت. ينبغي للحكومات أن تتأكد من أن الشركات والأغنياء يدفعون حصتهم العادلة من الضرائب .

تقليديا، ينشر تقرير "أوكسفام" السنوي حول التفاوت في الثروات في العالم قبيل افتتاح المنتدى الاقتصادي السنوي في "دافوس" في سويسرا، حيث تعقد في الواحد والعشرين يناير من كل سنة

وفي  الدورة الـ 50  من هذا اللقاء التقليدي للنخبة الاقتصادية والسياسية العالمية، بعد عام 2019 الذي شهد تحركات احتجاجية اجتماعية كبيرة في تشيلي والشرق الأوسط مرورا بفرنسا.  قالت بولين لوكلير المتحدثة باسم "أوكسفام" في فرنسا في البيان نفسه،"حالات التفاوت الفاضحة هي في قلب الانقسامات والنزاعات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم..هي ليست أمرا حتميا (إنما) نتيجة سياسات تخفض مشاركة الأكثر ثراء في جهود التضامن عبر الضريبة، وتضعف تمويل الخدمات العامة .

وبحسب أرقام المنظمة غير الحكومية التي تستند منهجيتها إلى معطيات تنشرها مجلة "فوربس" ومصرف كريدي سويس، لكن يعترض عليها بعض الخبراء الاقتصاديين، يمتلك 2153 شخصا حاليا أموالا أكثر من 4.6 مليار نسمة هم الأكثر فقرا في العالم.

ويشير التقرير إلى أن ثروة الـ1 % الأكثر ثراء في العالم  تمثل أكثر من ضعف مجموع الثروة  التي يملكها 6.9 مليارات نسمة هم الأقل ثراء، أي 92 % من سكان العالم. وأضحت بولين لوكلير، أن عدم المساواة يطول أولا السيدات بسبب نظام اقتصادي تمييزي بحقهن ويحصرهن في المهن الأكثر هشاشة والأقل أجرا، بدءا من قطاع الرعاية.

وبحسب عمليات حساب قامت بها "أوكسفام"، فإن 42 % من السيدات  في العالم لا يمكنهن الحصول على عمل لقاء أجر بسبب أعباء كبيرة جدا للرعاية تحمل لهن في الإطار الخاص  العائلي ، مقابل 6 % فقط من الرجال.

وتعد المنظمة أن بين أعمال التنظيف المنزلية والطبخ وجمع الحطب وجلب المياه في دول الجنوب  تمثل القيمة النقدية لأعمال الرعاية غير المأجورة التي تقوم بها سيدات اعتبارا من سن الـ 15 عاما، ما لا يقل عن عشرة آلاف و800 مليار دولار سنويا، أي أكبر بثلاث مرات من قيمة القطاع الرقمي على الصعيد العالمي .

وبحسب "الألمانية"، قالت منظمة أوكسفام، ومقرها بريطانيا، إن عدد المليارديرات تضاعف إلى 2153 مليارديرا خلال العقد الماضي، فيما تسبب النظام الاقتصادي غير المتكافئ إلى حد كبير في الإبقاء على السيدات في أسفل هرم الثروة.

وأضافت "أوكسفام": "هذه الفجوة الكبيرة قائمة على نظام اقتصادي معيب اعتمادا على النوع ، مشيرة إلى أن أغنى 22 رجلا في العالم يملكون أكثر من جميع السيدات اللاتي يعشن في إفريقيا.

كما ذكرت "أوكسفام" أن السيدات والفتيات يقضين مليارات الساعات غير مدفوعة الأجر كل يوم في الطهي والتنظيف والعناية بالأقارب، الأمر الذي يمنع كثير منهن من الحصول على التعليم أو العثور على وظائف. وقالت المنظمة المعنية بمكافحة الفقر، إن قيمة أعمال الرعاية هذه تبلغ ثلاثة أضعاف حجم صناعة التكنولوجيا العالمية.

كما أوضحت منظمة أوكسفام، ايضا أنه بسبب الفشل في زيادة الضرائب بشكل كاف على الأشخاص الأكثر ثراء والشركات في العالم، فإن الحكومات تتخلى عن أموال يمكن أن تستخدمها لانتشال السيدات من الفقر.

وذكرت أن تسديد أثرياء العالم ضرائب إضافية بنسبة 0.5 % على ثرواتهم على مدى العقد المقبل، سيكون كافيا لإيجاد 117 مليون وظيفة في مجالات مثل رعاية المسنين والأطفال، والتعليم والصحة.

 ـ   وكالة "بلومبيرغ" الأميركية وتقرير ديسمبر 2019  

 هوفي تقرير عن مليارديرات العالم، أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أنّ إجمالي ثروات أغنى 500 شخص في العالم خلال العام الجاري ارتفعت نحو 25% إلى 5.9 تريليون دولار في 2019 .

في فرنسا،  مثلا يمتلك سبعة من أصحاب المليارات أموالا تفوق ما يملكه الأكثر فقرا الذين يشكلون 30 % من السكان، فيما يملك الـ 10 % الأكثر ثراء من بين الفرنسيين نصف ثروات البلاد 

مشيرة إلى  "الملياردير الفرنسي برنارد أرنو، نجح بزيادة ثروته حوالي 36.5 مليار دولار  في العام 2019  ليصبح ثالث أغنى رجل في العالم بعد أن تجاوزت أمواله 100 مليار دولار.

وقالت الوكالة إنّ "ثروة 52 مليارديرًا فقط من هؤلاء سجلت تراجعًا في 2019، بمن فيهم أغنى رجل في العالم وهو رئيس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية، جيف بيزوس، الذي هبطت ثروته حوالي 9 مليارات دولار نتيجة المبلغ الضخم الذي دفعه ضمن تسوية مع طليقته .

مضيفة انه رغم الانخفاض، إلا أن جيف احتفظ بمركزه كأغنى رجل في العالم، وذلك بعد أن قفزت أسهم شركته بشكل كبير نتيجة المبيعات الضخمة خلال موسم الأعياد الحالي .

وذكرت "بلومبيرغ" ايضا  أنّ 172 مليارديرًا أميركيًا سجلوا ارتفاعًا في ثرواتهم بنحو 500 مليار دولار، بمن فيهم مؤسس شركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، الذي زادت ثروته نحو 27.3 مليار دولار. كذلك زادت ثروة مؤسس شركة مايكروسوف، بيل غيتس، بحوالي 22.7 مليار دولار.

وأشارت إلى أنّ عدد المليارديرات في الصين واصل ارتفاعه ليصل إلى 54 مليارديرًا لتصبح ثاني دولة بعدد الملياديرات بعد الولايات المتحدة"، مضيفة أنّ "ثروة مؤسس شركة التكييف الأكبر في الصين وهي زيانجيان قفزت نحو 79% لتصل إلى 23.3 مليار دولار.

 

 

 

 

 



التعليقات