دراسات


كتب فاطيمة طيبى
5 فبراير 2020 10:41 ص
-
إيرادات السياحة المصرية حققت 12.6 مليار دولار في 2019 مع توقعات مكاسب أكبر في 2020

إيرادات السياحة المصرية حققت 12.6  مليار دولار في 2019  مع توقعات مكاسب أكبر في 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

توجيهات القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، واجتماعه الأخير مع رئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الدولة عازمة على تطوير المقاصد السياحية وتحقيق أكبر مكاسب منها في عام 2020، بوصفها صناعة قوية تحقق مليارات الدولارات؛ لتمتع مصر  بإمكانيات سياحية متنوعة وهائلة.


 كما  أنه خلال 2020 سيتم افتتاح العديد من المشروعات السياحية وتطوير العديد من المزارات السياحية التي تقوم بها  الدولة على منها :

ـ افتتاح المتحف المصري الكبير الذي ينتظره العالم كله ،الحدث الأضخم في 2020.

ـ  تطوير منطقة الهرم لتصبح مزارا سياحيا عالميا ، وهذا سيحقق دخلاً كبيرا من السياحة الوافدة.

ـ   طريق الكباش وافتتاح مطار برنيس الذي سيصب في مدينة مرسى علم، ـ افتتاح طريق شرم الشيخ  القاهرة، الذي يوفر الكثير من الجهد والوقت، مع تطوير جميع المدن السياحية.

 هذا ومن جهة اخرى يرى خبراء مصريون أن ارتفاع إيرادات السياحة لأعلى مستوياتها يؤكد تعافي هذا القطاع المهم، الذي ظل يعاني منذ ثورة 2011.

وشهدت إيرادات السياحة المصرية قفزة كبيرة، حيث سجلت نحو 12.6 مليار دولار في عام 2018ـ 2019، مقابل 9.8 مليار دولار خلال عام 2018ـ 2017، بنسبة زيادة قدرها 28%. وفقاً لتقرير البنك المركزي. وكان الرقم القياسي السابق لإيرادات قطاع السياحة تحقق في عام 2009ـ 2010، حين سجلت 11.6 مليار دولار، قبل أن تبدأ الإيرادات في التراجع بعد ثورة يناير 2011، بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية في البلاد.

ـ وزيرة السياحة تكشف لبلومبرج سر الإيرادات القياسية:

وفي حوار لتلفزيون بلومبرج ، كشفت رانيا المشاط، وزير السياحة في نوفمبر 2019، أن السر يكمن في نوعية السياح الذي باتت مصر تجذبهم، فضلاً عن امتداد فترة إقامتهم في مصر. كما إن الطفرة تحققت بفضل الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، في إطار برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة. كما أن جميع النتائج والمؤشرات تؤكد أن السياحة المصرية على الطريق الصحيح، سواء فيما يتعلق بالجهود الترويجية أو العلاقات مع المجتمع الدولي والمؤسسات العالمية. حسب ما قالته الوزيرة.


ـ رفع قيود السفر إلى مصر.. انفراجة كبرى لقطاع السياحة:

بالتزامن مع موسم السياحة الشتوي، أعلنت دول عدة رفع قيود السفر إلى المدن المصرية. وكانت الحكومة البريطانية آخر الدول المنضمة لقائمة هذه الدول بعد عودة رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ .  وأوضح جيفري أدامز السفير البريطاني، في اكتوبر 2019 ، أن الإعلان جاء بعد تعاون بين خبراء أمن الطيران في بريطانيا ومصر، بإعادة رحلات الطيران المباشر إلى شرم الشيخ. وتوقفت رحلات الطيران المباشرة من روسيا وبريطانيا إلى مصر، في سبتمبر2015، عقب سقوط طائرة ركاب روسية فوق صحراء سيناء. بعد ان شهد عام 2015 قدوم 2.3 مليون سائح روسي حتى حادث الطائرة الروسية، لتنخفض حركة السياحة 100 ألف سائح روسي في 2017.

وسبق القرار البريطاني قرارات عودة الطيران من مالطا والسويد وألمانيا، وعادت أول رحلة طيران مباشرة قادمة من العاصمة السويدية ستوكهولم إلى شرم الشيخ على متنها 177 مسافرا وهي نسبة تعني امتلاء كاملا للرحلة، بعد توقف دام نحو 8 سنوات و8 أشهر.

عودة الطيران السويدي إلى شرم الشيخ في 10 أكتوبر 2019، شكلت دفعة لسياحة الشواطئ، نظرا لأن السويد هي إحدى دول الإسكندنافية وأهم الأسواق السياحية لمصر التي كانت تقدم نحو ربع مليون سائح سنويا. ومن المتوقع أن تزيد حركة السياحة الإسكندنافية إلى مصر، بعد تفعيل برنامج تحفيز الطيران الجديد، المبرم بين وزراتي السياحة والطيران المدني بمصر، الذي يبدأ تنفيذه من نوفمبر 2019 حتى أبريل  2020، وفقا لوزارة السياحة المصرية.

وبعد 12 عاما أعادت الشركة الوطنية المالطية Air Malta الطيران المباشر من مالطا إلى القاهرة في سبتمبر2019، بمعدل رحلتين في الأسبوع  . كما أعلنت شركة طيران إيبريا الإسبانية مؤخرا عزمها تسيير 4 رحلات طيران مباشرة أسبوعية بين العاصمة الإسبانية مدريد ومدينة القاهرة بدءا من 2020.

ـ الترويج في أرقام  : 

 حققت مصر رابع أعلى نمواً في الأداء عالمياً في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقاً لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019 الذي صدر في سبتمبر 2019، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز، ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ60  عالمياً، بعد أن كان يحتل المركز الـ74، كما تقدمت مصر من المركز الـ60 إلى المركز الـ5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي، وفقاً لهذا التقرير.

وجاءت مصر في موقع الصدارة على مستوى أفريقيا في التقرير الذي نشرته  بلوم للاستشارات  المتخصصة في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي للدول (العلامة التجارية للدول)، الذي صدر في سبتمبر 2019؛ حيث احتلت مصر المركز الأول وذلك لأول مرة منذ عام 2013.

لهذه  الأرقام مردودا إيجابيا لرؤية وخطة الحكومة المصرية التي تستهدف إعادة السياحة لمعدلاتها السابقة قبل 2011، متوقعا أن يشهد عام 2020 زيادة ملحوظة في حجم السياحة الوافدة إلى شرم الشيخ والأقصر.

وتعمل خطة الترويج لإعادة السياحة الإيطالية بتأسيس بورصة للسياحة الإيطالية في الأقصر عام 2020، تسهيلا للجمع بين السياحة الترفيهية والثقافية بين مدينتي مرسى علم والأقصر، لتفضيل 42% من الإيطاليين السياحة الثقافية و28% سياحة الشواطئ من حجم السياحة الوافدة لمصر. وبعد سنوات من الأزمة الطاحنة التي تعرض لها قطاع السياحة منذ 2011، زادت حركة السياحة بمعدل 16.5% نظرا لتحسن الأوضاع الأمنية بحسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة. وتستهدف مصر في السنة المالية 2019 - 2020 زيادة حركة السياحة الوافدة إلى 12 مليون سائح بزيادة تقدر 11% عن السنة المالية الماضية وزيادة عدد الليالي السياحية 127 مليون ليلة بدلا من 113 مليون ليلة في العام الماضي.

بالتعاون مع اليابان.. مصر تراهن على المتحف الكبير لتنشيط السياحة:

تراهن مصر على مشروع المتحف الكبير، الذي سيتم افتتاحه بداية عام 2020، لزيادة تدفق الوفود السياحية خلال المواسم السياحية المقبلة. ودعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة ، اتحاد شركات السياحة والسفر اليابانيةJATA لتنظيم رحلات من اليابان لزيارة المتحف بعد افتتاحه، لموقعه المتفرد بجوار الأهرامات، بالإضافة إلى وجود مطار سفنكس بالقرب منه، ما يتيح الفرصة لتنظيم برامج سياحية تمزج بين زيارة المتحف وزيارة مقاصد سياحية أخرى.

كما إن مشروع المتحف المصري الكبير يعكس حجم التعاون بين مصر واليابان متمثلة في هيئة التعاون الدولي اليابانية (الچايكا) في أعمال إنشاءات المتحف. ويتمثل تعاون اليابان ومصر في مشروع المتحف الكبير في الدعم المالي المقدم من "جايكا" عبر قرضين للمساعدات الإنمائية الرسمية بقيمة تقدر بنحو 800 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى التعاون الفني لمركز الترميم التابع للمتحف والمسؤول عن أعمال حفظ وترميم ونقل القطع الأثرية، ونقل خبرات إدارة وتشغيل المتحف وتجهيزات ما قبل الافتتاح.  

ونوهت المشاط بأن حركة السياحة الوافدة من اليابان إلى مصر في زيادة ملحوظة بنسبة 38.2% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019 ، وأن مدن طوكيو وأوساكا وهوكايدو هي أهم المدن اليابانية المصدرة للسياحة إلى مصر. 

 ـ دفع مزيد من السياحة اليابانية لمصر.

وأوضحت المشاط أن مشاركة مصر في معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر الذي يقام في الفترة من 24- 27 أكتوبر 2019، تعد فرصة هائلة لتبادل الخبرات في مجال السياحة والسفر مع باقي الدول المشاركة وعلى رأسهم اليابان، نظرا لأنه يعد من أهم المعارض السياحية الدولية من حيث حجم التمثيل للشركات والمؤسسات السياحية والإعلامية عالميا. ويعد معرض اليابان الدولي منصة مهمة لإلقاء الضوء على السياحة بمصر، كونه من أهم الفعاليات السياحية الدولية السنوية بمشاركة 1441 شركة ومنظمة من 136 دولة، ويصل زائروه لنحو 207 آلاف، بينهم 66 ألفا من العاملين بالقطاع السياحي والإعلاميين حول العالم.

 

 



التعليقات