دراسات


كتب فاطيمة طيبى
9 مارس 2020 1:48 م
-
المنظمة العربية للسياحة .. تراجع معدل الحجوزات السياحية الى 11 % بسبب"كورونا"

المنظمة العربية للسياحة .. تراجع معدل الحجوزات السياحية الى 11 % بسبب"كورونا"

 

اعداد ـ فاطيما طيبي  

 لم تخف المنظمة العربية للسياحة، قلقها من التأثير السلبي لفيروس كورونا في السياحة الدولية عموما والعربية خصوصا، اذ كشفت عن انخفاض نسبة الطلب على الطيران 0.6 % بعدما كانت تتوقع زيادتها 4.8 %، فضلا عن انخفاض معدل الحجوزات السياحية 11 % منذ ظهور الفيروس حتى الآن.

وأضافت المنظمة، أن الصين تصدر ما يزيد على 200 مليون سائح للوجهات السياحية على مستوى العالم، كما يمثل السياح الصينيون أعلى إنفاق سياحي على مستوى العالم حيث ينفقون 277 مليار دولار على السياحة في العام الواحد.

وأشارت المنظمة إلى تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي"إياتا"، الذي أعلن أن شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط ستفقد نحو 7.2 مليار دولار من إيراداتها، في حال انتشر فيروس كورونا على نطاق واسع، وهو ما يمثل نحو 6.4 % من 113 مليار دولار إجمالي إيراداتها المتوقعة في 2020. اضف اليه إلغاء 70 شركة طيران جميع الرحلات الدولية المتجهة من وإلى البر الرئيس للصين، وتقليص 50 شركة طيران أخرى عملياتها الجوية  .

وأكدت المنظمة، أن إدارة الأزمات لديها أدركت عظم التأثير الذي يطول القطاع السياحي العربي، لذا تقوم بالتنسيق مع الدول العربية بغية الوصول إلى حلول بشأن تخفيض رسوم الخدمات والضرائب لتخفيف العبء على المستثمرين في مجال صناعة السياحة على امتداد الوطن العربي، نظرا لما يتعرض له من خسائر قد تصل إلى 20 % إضافة إلى الخسائر التي تتعرض لها شركات الطيران العربية التي تقدر بنحو 7.2 مليون دولار حتى الآن.

وأوضحت، أنه من تأثيرات كورونا إلغاء عديد من الفعاليات وورش العمل والمعارض الدولية، على سبيل المثال معرض ITB في برلين، التي كانت تشارك فيه دول عربية للترويج والتسويق لمنتجهم السياحي من خلاله، إضافة إلى التأثيرات المباشرة وغير المباشرة السلبية على القطاعات السياحية، ومن أهمها، الفنادق والمنتجعات والأسواق التجارية والمطاعم والإرشاد السياحي وغيرها.


وطالبت المنظمة السياح بأن يكون لهم دور إيجابي في وقف انتشار الفيروس والحد من تأثيره بتحمل مسؤولياتهم في الإبلاغ عن أنفسهم قبل سفرهم للحد من تهديد الانتقال واتباع توصيات منظمة الصحة العالمية وسلطات الصحة الوطنية الخاصة ببلدانهم.

 ـ تعليق إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية بالسعودية:

أكدت وزارة السياحة أنها وبالتنسيق مع الجهات الصحية المختصة في المملكة قررت تعليق إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية مؤقتا  للقادمين من (الصين، إيطاليا، كوريا، اليابان، ، ماليزيا، سنغافورة، و كازاخستان)، وعند وصول القادمين من تلك الدول.. كما قررت إيقاف العمل مؤقتا بالتأشيرات السياحية المصدرة سابقا لمواطني الدول المشار لها أعلاه. وأعلنت الوزارة استمرار العمل بإصدار التأشيرات السياحية إلكترونيا أو عند الوصول لمواطني الدول الأخرى المسموح لها سابقا، مؤكدة عدم السماح لحاملي التأشيرة السياحية بزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة.


أما حاملو التأشيرة الأمريكية والبريطانية والشنجن، فيمكنهم التحقق من إمكانية الحصول على التأشيرة السياحية من خلال الهاتف السياحي المشار إليه سابقا.

 ـ 75 مليار دولار خسائر قطاع السياحة في الصين بسبب كورونا :

يزدهر كان قطاع السياحة في الصين يزدهر، مع سفر الصينيين إلى مناطق قريبة وبعيدة أيضاً

ومع انتشار الفيروس دولياً فإن آثاره يُشعر بها حول العالم .فمجموعات السياحة تلغي الرحلات مع انخفاض الطلب، والأمر مماثل في المنافذ الدولية، بما في ذلك إيطاليا، والشركات توصي موظفيها بتفادي السفر إلى المناطق المتأثرة.

تترأس جاين سون موقع ، أكبر شركة سياحية إلكترونية في الصين. كونها المديرة التنفيذية، تسافر إلى الخارج كثيراً .. تقول سون "بعدما عدت إلى الصين من احدى سفرياتي هناك الكثير من البلدان التي لم أتمكن من زيارتها إلا في حال حجرت نفسي صحياً لمدة 14 يوماً .

وقد تنازلت الشركة عن رسوم إلغاء الحجوزات لزبائنها، وتقول سون إن الشركة لا تزال تحسب الأرقام لكن الأشهر القليلة الأولى لعام 2020 ستكون موجعة، مشيرة إلى أن "التأثير في هذا الربع قد يكون كبيراً".

ينفق السياح الصينيون مبالغ أكثر من غيرهم في الخارج، ويقدر أحد الخبراء بأن تفشي فيروس كورونا سيقلل الرحلات الخارجية بمعدل 25 مليون رحلة من قبل المسافرين الصينيين هذا العام. ما قد يزيل 73 مليار دولار من الإنفاق الصيني.  ايضا خطوط الطيران الدولية قد تخسر 113 مليار دولار.

هذا فالجولات البحرية السياحية. دخلت في أزمة بعد ربط أكثر من 700 حالة إصابة بفيروس كورونا وحالات وفاة متعددة بسفينة دياموند برينسيس. وتعتبر الصين وآسيا تحديداً سوقاً رئيسية لهذه الجولات السياحية.

وبحسب إنغريد ليونغو مديرة إحدى شركات للسياحة البحرية في هونغ كونغ، يقول ان نسبة الحجوزات الجديدة "تراجعت   بنسبة 95٪"، مشيرة إلى أن لديها خططاً بديلة بعدم "استهداف المبيعات خلال الربع الثاني أو الثالث، لتكون في الربع الرابع أو حتى بعد ذلك .

ـ تراجع كبير في عائدات السياحة الإيطالية بسبب كورونا:

توقع اتحاد السياحة الإيطالي تراجع عدد الليالي السياحية للإيطاليين والأجانب في إيطاليا ، وسط مخاوف من مواجهة قطاع السياحة الإيطالي خطر التعرض للشلل بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في الوقت الذي أعربت فيه اتحادات سياحية عن أسفها بسبب التراجع الكبير في عدد الحجوزات بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء  الألمانية

وبحسب تقديرات اتحاد السياحة الإيطالي فإنه من المتوقع انخفاض عدد الليالي السياحية للإيطاليين والأجانب في إيطاليا خلال الفترة من مارس   إلى مايو 2020 بواقع 31.6 مليون ليلة، وهو ما يعني انخفاض عائدات قطاع السياحة بمبلغ 7.4 مليار يورو (8.2 مليار دولار) خلال الفترة نفسها، مشيرا إلى أن هذه التقديرات متحفظة.

وبحسب أحدث البيانات المتاحة والخاصة بعام 2018 فقد بلغ إجمالي عدد الليالي السياحية في إيطاليا في ذلك العام نحو 430 مليون ليلة. وفي حال عدم تغير الأرقام مقارنة بعام 2018 فإن حالات الإلغاء التي يتوقعها اتحاد السياحة الإيطالي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة تمثل حوالي 7% من إجمالي عدد الليالي السياحية سنويا.

يذكر ان إيطاليا تواجه أسوأ انتشار لفيروس كورونا في أوروبا حيث وصل عدد المصابين حتى الثالث من مارس إلى أكثر من 2500 حالة وعدد الوفيات إلى 79 حالة. ويتركز انتشار الفيروس في إقليمي لومباردي وفينيتو في شمال إيطاليا حيث توجد مدن ميلانو وفينسيا وهما من المقاصد السياحية والاقتصادية التقليدية في إيطاليا.

 

 



التعليقات