دراسات


كتب فاطيمة طيبى
12 أبريل 2020 1:11 م
-
20 مليون وظيفة مهددة بالزوال في اقتصادات إفريقيا بسبب فيروس كورونا المستجد

20 مليون وظيفة مهددة بالزوال في اقتصادات إفريقيا بسبب فيروس كورونا المستجد

  اعداد ـ فاطيمة طيبي    

 وقعت الاقتصادات الإفريقية ضحية التراجع الكبير لنمو شركائها التجاريين الرئيسين خصوصا الصين ومنطقة اليورو والولايات المتحدة، وانخفاض أسعار المواد الأولية وتقلص النشاط السياحي وكذلك تأثير إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد مثل العزل، حسب تحليل قدمه البنك الدولي جوهانسبيرج. "أ ب"

وعليه ستواجه إفريقيا جنوب الصحراء الانعكاسات الاقتصادية لانتشار  هذا الفيروس ،وإن كان الوباء لم ينتشر إلا بشكل محدود في القارة حتى الآن. الا انه وللمرة الأولى خلال 25 عاما، ستشهد إفريقيا جنوب الصحراء ركودا اقتصاديا، حسب توقعات البنك الدولي، وبعد نمو بلغت نسبته 2.4 % في 2019، يتوقع أن يبلغ الركود بين 2.1 و5.1% في 2020.


من ناحية اخرى يبدو البنك الإفريقي للتنمية أقل تشاؤما، إذ قدر نسبة الركود بما بين 0.7 و2.8 %، وحسب الاتحاد الإفريقي،  هناك نحو 20 مليون وظيفة في القطاعين الرسمي وغير الرسمي، مهددة بالزوال ، وبالنسبة للأمم المتحدة  إن هذا العدد يمكن أن يصل إلى 50 مليونا .

 ويطول التباطؤ الاقتصادي والبطالة أيضا العمال الأفارقة المقيمين في الخارج، لذلك تنهار تحويلاتهم المالية إلى دولهم، وكانت هذه التحويلات تمثل 10 % من إجمالي الناتج الداخلي للسنغال في 2018 و5.5 % لمالي، حسب مكتب التحليلات المالية "بلومفيلد إينفستمنت". وسيواجه أكبر اقتصادين في إفريقيا جنوب الصحراء ركودا كبيرا "بين 6 و7 % حسب البنك الدولي" بسبب انخفاض أسعار المواد الأولية التي يقومان بتصديرها، هما جنوب إفريقيا التي تصدر معادن ثمينة، وأدى العزل فيها إلى خسارة 450 ألف عامل وظائفهم في المناجم، اما نيجيريا   يؤمن النفط فيها 70 % من عائداتها الوطنية، والأمر نفسه ينطبق على أنجولا ثاني دولة مصدرة للنفط في إفريقيا.

وتراجعت أسعار النفط إلى ما بين 20 و30 دولارا للبرميل الواحد، وقال مدير شركة خاصة "إن هذا قريب من تكلفة الإنتاج في نيجيريا، ما أدى إلى توقف الاستثمارات، لأن مواصلة الإنتاج لا معنى لها على الأمد الطويل". ولم ينج الذهب الذي يعد ملاذا تقليديا ومن أهم صادرات بوركينا فاسو ومالي، وذكر "بلومفيلد إينفستمنت" أن اضطراب النقل الجوي وتوقف نشاط عدد من المصافي يفترض أن يحد من تصدير الذهب.

وأدى حظر السفر وإجراءات العزل إلى توقف السياحة والنقل الجوي في القارة السمراء، ففي جنوب إفريقيا أكبر دولة سياحية في المنطقة برقم أعمال بلغ 21.5 مليار يورو في 2018 "أثر الوباء سلبا في القطاع، والأمر سيستمر"، كما قالت هلينجيوي نلاباتي المسؤولة في وزارة السياحة، ويهدد هذا الوضع 1.5 مليون وظيفة. وأضافت أن "أزمة القطاع السياحي ستنعكس على شبكة الإمداد برمتها: الزراعة وصيد السمك والمصارف والتأمين والنقل والثقافة والترفيه". من جهته، صرح صديق دراماني كوناتي الذي يدير مجمع "لو بامبو" الفندقي في بوركينا فاسو "أوقفنا كل شيء، لأنه لم تعد هناك زبائن، طردنا ثلثي الموظفين"، أما شركات الطيران فتبدو مهددة بسبب توقف 95 %   من أساطيل طائراتها، في غياب دعم مالي سريع.


وفي إثيوبيا، أول دولة مصدرة للقهوة في إفريقيا، أوضح جيزات ووركو مدير رابطة مصدري البن الإثيوبي أن المصدرين يواجهون من الآن "صدمة مدمرة". وأوضح أدونيا ديبيلا المدير العام للسلطة الإثيوبية للقهوة والشاي أن الدول المستوردة الكبرى وهي ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا مشلولة. وتشكل صادرات البن 5 % من إجمالي الناتج الداخلي للبلاد، ويعمل في هذا القطاع بشكل مباشر أو غير مباشر 25 مليون شخص من أصل سكان البلاد البالغ عددهم 110 ملايين نسمة.

من جهته، يعتقد ميشال أريون مدير المنظمة الدولية للكاكاو أن أزمة فيروس كورونا لن يكون لها تأثير كبير في سوق الكاكاو على الأمد القصير، لأن الدول المستوردة الكبرى "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي" تملك مخزونا يبلغ حجمه 1.8 مليون طن، أي ما يكفي لأربعة أو خمسة أشهر. لكن موسى كوني رئيس النقابة الوطنية الزراعية للتقدم في ساحل العاج، أول دولة مصدرة للكاكاو في العالم، التي تسيطر على 40 % من السوق، أكد أن "هناك قلقا حقيقيا لدى المزارعين من انخفاض الأسعار على الأمد الطويل"، ويمثل "الذهب البني" ثلث صادرات ساحل العاج ويشكل مصدر عيش لما بين 5 و6 ملايين شخص.

وأعلنت دول إفريقية عدة خطط دعم اقتصادي واجتماعي، وحذر مكتب التحليل "فيناكتو" من أن "الوضع حرج خصوصا في إفريقيا حيث يعمل أقل من 20 % من السكان في القطاع الرسمي، ولا وجود لأنظمة للضمان الاجتماعي، وإمكانيات الحصول على دعم للاقتصاد من المالية العامة محدودة جدا . وتطالب الدول الإفريقية بدعم كبير من الأسرة الدولية، وبخفض دينها، وقال محمد يوسفو رئيس النيجر "إنه يجب وضع "خطة مارشال" خاصة بإفريقيا". كما قال ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي إنه واثق من إحراز تقدم بشأن دعوته المشتركة مع صندوق النقد الدولي لتعليق مؤقت في سداد الدول الأكثر فقراً في العالم لديونها الثنائية الرسمية.

وقال مالباس، إن هذا الاقتراح سيناقشه   المسؤولون الماليون من كل من مجموعة السبع ومجموعة العشرين، وتوقع حصولها على موافقة واسعة من قبل لجنة التنمية المشتركة بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تضم 25 عضواً. وقال في منشور على "لينكد إن": إن  فقراء العالم يتطلعون لأن يظهر المجتمع الدولي قيادة حاسمة بشأن تخفيف الديون، وأنا واثق من إحراز تقدم"

كما أصدر البنك وصندوق النقد الدوليين في البداية دعوتهما لتخفيف أعباء الديون في 25 مارس 2020. وحصلت المبادرة على تأييد بما في ذلك من معهد التمويل الدولي، وهي جماعة تمثل أكثر من 450 بنكاً عالمياً وصناديق تحوط ومؤسسات مالية أخرى. ويدعو الاقتراح الصين والدائنين الكبار الآخرين إلى تعليق دفع دول مؤسسة التنمية الدولية الديون ابتداء من أول مايو 2020، وتخصيص موارد لها للتصدي لفيروس كورونا. وتضم دول المؤسسة ربع سكان العالم وثلثي سكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع.

وقال مالباس إن هذا الاقتراح نوقش مرتين   خلال اجتماعات على المستوى العملي لمجموعة العشرين الاخيرة ، وسيطرح على جدول الأعمال خلال اجتماعات افتراضية تعقد على المستوى الوزاري في الاسبوع الثالث من شهر ابريل.

وقال مصدران مطلعان إن من المرجح أن يوافق المسؤولون الماليون في مجموعة العشرين على الاقتراح عند لقائهم عبر الإنترنت في 15 أبريل 2020 . وهذه القضية حساسة بشكل خاص للصين، عضو مجموعة العشرين التي زادت بشكل كبير من إقراضها للدول النامية خلال العشرين عاماً الماضية. وتقول بيانات من جامعة جونز هوبكنز، إن الحكومة والبنوك والشركات الصينية أقرضت أفريقيا نحو 143 مليار دولار فيما بين عامي 2000 و2017 معظمها لمشروعات بنية تحتية ضخمة. ويفوق حالياً حجم القروض التي تقدمها الصين ما يقدمه البنك الدولي في أفريقيا.

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 13 ساعةسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة31 مارس 2024 12:14 ملتنفيذ 586 مشروعا تنمويا ..82.7 مليار جنيه استثمارات عامة لمحافظة الجيزة بخطة 23/2024

التعليقات