دراسات


كتب فاطيمة طيبى
21 أبريل 2020 12:02 ص
-
(إسكوا) : عربيا.. توقعات وصول عدد الذين يعانون من نقص في التغذية الى 52 مليوناً بسبب كورونا

(إسكوا) : عربيا.. توقعات وصول عدد الذين يعانون من نقص في التغذية الى 52 مليوناً  بسبب كورونا

 

   اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

حذرت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة في تقريرلها  من أن التراجع يكون أكثر حدة،  في حالة ما اذا   امتدت القيود المفروضة على الأنشطة الاقتصادية إلى الربع الثالث من العام، وحال لم تدعم جهود التحفيز المالي الدخل وإنفاق المستهلكين.  هذا و تتوقع الأمم المتحدة احتمالية تراجع الاقتصاد العالمي في أسوأ السيناريوهات الى حوالي 1% خلال 2020، بسبب تداعيات فيروس "كورونا"، بالمقارنة مع تراجعه بنسبة 1.7% خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2009.

وأشار التقرير إلى أن مخاوف الانتشار السريع للفيروس وتزايد عدم اليقين بشأن تدابير احتواء الأزمة المختلفة هزت الأسواق المالية حول العالم، مع تجاوز تذبذبات الأسواق ذروتها المسجلة خلال الأزمة المالية العالمية، إلى جانب تراجع أسواق الأسهم وأسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات. كما اضاف التقرير إلى أن حزم التحفيز المالي يجب أن تعطي الأولوية للإنفاق الصحي لاحتواء انتشار الفيروس، وينبغي أن توفر دعمًا لدخل الأسر الأكثر تضررًا من الوباء.

 وفي أفضل الأحوال، فإن الانخفاضات في الاستهلاك الخاص والاستثماري والصادرات سيتم تعويضها عن طريق زيادة الإنفاق الحكومي في الدول الصناعية السبع الكبرى والصين، مما يؤدي إلى نمو عالمي بنسبة 1.2% هذا العام. كما توقّعت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (إسكوا) أن ينضم أكثر من ثمانية ملايين عربي إلى "عداد الفقراء" في المنطقة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوردت اللجنة في دراسة نشرتها بعنوان "فيروس كورونا: التخفيف من أثر الوباء على الفقر وانعدام الأمن الغذائي في المنطقة العربية  أن "عدد الفقراء سيرتفع في المنطقة العربية الى 8.3 مليون شخص إضافي  واستناداً إلى هذه التقديرات، أفادت اللجنة بأنه سيُصنَّف ما مجموعه 101.4 ملايين شخص في المنطقة في عداد الفقراء، وسيبلغ عدد الذين يعانون من نقص في التغذية حوالى 52 مليوناً.

واعتبرت الأمينة التنفيذية للجنة رولا دشتي في بيان أن  عواقب هذه الأزمة ستكون شديدة على الفئات المعرّضة للمخاطر، لا سيما النساء والشباب والشابات، والعاملين في القطاع غير النظامي، ممّن لا يستفيدون من خدمات الحماية الاجتماعية ولا من التأمين ضد البطالة كما شددت على أنه لا بدّ من أن تنفذ الحكومات العربية استجابة طارئة وسريعة من أجل حماية شعوبها من الوقوع في انعدام الأمن الغذائي نتيجة لتداعيات وباء كورونا.

وتخسر الدول العربية، وفق اللجنة، نحو ستين مليار دولار سنوياً بسبب فقدان الأغذية وهدرها، بينما من شأن الحدّ من هاتين الظاهرتين بنسبة 50 % أن يزيد دخل الأسر بما لا يقلّ عن 20 مليار دولار، ويُمكّن المنطقة من تحسين مستوى توفر الأغذية إلى حد كبير، وتخفيض الواردات من الأغذية، وتحسين الموازين التجارية.

من جهىة اخرى جاءت تقديرات اخرى صادرة ايضا عن  لجنة إسكوا  في الاول من شهر ابريل 2020 بعد تحذيرها قبل أسبوعين من أن كوفيد-19 قد يتسبّب بخسارة أكثر من 1.7 مليون وظيفة في العالم العربي. وتوقعت أن  يتراجع الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية بما لا يقلّ عن 42 مليار دولار" هذا العام على خلفية تراجع أسعار النفط وتداعيات تفشي فيروس كورونا المستجدّ.


ـ تراجع معدل النمو الاقتصادي في الصين:

 في تقريرآخرصدر في الثلاثين من مارس 2020، أكد فيه البنك الدولي أن معدل النمو الاقتصادي في الصين سينخفض بشدة بسبب تفشي فيروس كورونا، محذرا من ظهور الملايين من الفقراء. وأشار التقرير إلى أن السيناريو الأسوأ يتوقع أن تهوي نسبة النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من 6.1 % في 2019 إلى 0.1 % هذا العام.

وقال البنك، من مقره في اشنطن، إن أكثر السيناريوهات إيجابية يتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني هذا العام بنسبة 2.3 %، محذرا في الوقت نفسه من أنه في حال استمرت تداعيات الوباء لفترة أطول من المتوقع فإن السيناريو الأسوأ سيكون مرجحا.

وفي يناير الماضي كان البنك لا يزال يعول على معدل نمو اقتصادي بنسبة 5.9 % في الصين، لكن تفشي فيروس كورونا المستجد داخل أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وخارجها، استدعى إجراءات استثنائية من جانب بكين التي فرضت بصورة مفاجئة وحازمة حجرا صحيا على مدن بأسرها، وعطلت الدورة الاقتصادية في البلاد للتمكن من السيطرة على الوباء. وفي فبراير سجل الإنتاج الصناعي الصيني تراجعا لأول مرة منذ أكثر من 30 عاما.

وقال معدو التقرير إنه "استنادا إلى البيانات التي جمعوها حتى 27 مارس، إن الرهان الآن هو ما إذا كان بإمكان الحكومة أن تنعش النشاط الاقتصادي فجأة كما أوقفته فجأة . وأضافوا أنه إذا كان عدد كبير من كبرى الشركات الصناعية في الصين قد استأنف نشاطه، فإن عددا كبيرا من الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة لا تزال تواجه صعوبات. وخلال مؤتمر عبر الهاتف، قال كبير اقتصاديي البنك في منطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي آديتيا ماتو، إنه  من الصعب وضع توقعات دقيقة في بيئة متغيرة باستمرار .

ـ جهود  فاشلة لمحاربة الفقر:

أما بالنسبة لعموم منطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، فتوقع البنك أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي من 5.8 % في 2019 إلى 2.1% في أفضل الأحوال، وإلى 0.5 % في اسوئها  من جهة أخرى، توقع البنك أن يلحق الوباء أضرارا فادحة بجهود مكافحة الفقر في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، محذرا من أن السيناريو الأكثر تشاؤما يتوقع تزايد أعداد الفقراء في هذه المنطقة بدلا من انخفاضها. وبالمقارنة مع التوقعات السابقة لفترة ظهور الوباء، قال البنك إن السيناريو الأكثر تفاؤلا يشير إلى أن 24 مليون شخص كان متوقعا أن يخرجوا من دائرة الفقر هذا العام سيظلون يعيشون بأقل من 5.5 دولار في اليوم.

أما إذا تحقق السيناريو الأكثر سوداوية، بحسب البنك، فإن أعداد الفقراء في هذه المنطقة ستزداد بمقدار 11 مليون شخص بسبب فيروس كورونا المستجد، بدلا من أن تنخفض. وقبل ظهور فيروس كورونا، كان البنك يتوقع خروج 35 مليون شخص في هذه المنطقة من دائرة الفقر في 2020 أكثر من 25 مليونا منهم في الصين.   

ـ اوروبيا :

هذا كما أظهرت بيانات التأمينات الاجتماعية  اوروبيا وفي   إسبانيا  بالتحديد  في الثاني من شهر ابريل  2020أن ما يقرب من 900 ألف عامل فقدوا وظائفهم منذ 12 مارس  2020 عندما أعلنت البلاد عن إجراءات العزل الصحي العام بسبب تفشي فيروس كورونا. وأظهرت البيانات أن نحو 898.822 عاملا فقدوا وظائفهم منذ 12 مارس أكثر من نصفهم من العمال المؤقتين. وارتفع عدد الأشخاص المسجلين رسميا كعاطلين عن العمل في البلاد إلى 3.5 مليون في مارس وهو أعلى مستوى بلغته البلاد  منذ أبريل 2017.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:08 منصف الدول العربية مدينة لصندوق النقد الدولي بـ 17 مليار دولار23 أبريل 2024 1:37 مسد النهضة.. وبدون دراسات جدوى اقتصادية حقيقية إكذوبة أكبر سد بإفريقيا لتوفيرالكهرباء22 أبريل 2024 3:29 مالصين: 2.5% نمو سنوي بمبيعات التجزئة المؤشر الرئيسي لاستهلاك الأسر بيوليو202321 أبريل 2024 2:12 مغرفة التجارة الأمريكية: السعيد ..العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بمعدل 8%17 أبريل 2024 10:59 صالتخطيط: 8 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القليوبية بخطة 2023 ـ 202416 أبريل 2024 12:37 مقفزة بصادرات مصر السلعية بالربع الأول وصلت 9.6 مليار دولار من 202415 أبريل 2024 3:13 متخصيص 495.6 مليار جنيه للصحة و 635.9 مليار جنيه للحماية الاجتماعية بموازنة العام المقبل14 أبريل 2024 1:00 م13.2 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 242 مشروعا تنمويا بالوادي الجديد بخطة 2024/20237 أبريل 2024 12:26 م7.6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للشرقية و34.7 لمحافظة الإسكندرية بخطة 23/20242 أبريل 2024 11:24 صفاعلية تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الإيطالي في الأعوام الأخيرة

التعليقات