أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
27 نوفمبر 2022 3:41 م
-
عمرو سليمان: المركبات الصديقة للبيئة أقصى استخدام للتكنولوجيا في صناعة السيارات

عمرو سليمان: المركبات الصديقة للبيئة أقصى استخدام للتكنولوجيا في صناعة السيارات

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

 قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات ، وكلاء بي واي دي ولادا ومنتج ميكروباص كينج لونج، إن أقصى استخدام للجانب التكنولوجي في صناعة السيارات يتركز في المركبات الصديقة للبيئة، وهي المتوافرة حاليا، أما العربات التي تعتمد على تكنولوجيا القيادة الذاتية دون تدخل بشري فإنها ما زالت غير مطبقة في مصر.

أضاف سليمان ، أن كل مصنع له أداؤه الخاص به، بمعنى أن المصانع الكبيرة التي تنتج إنتاجا ضخما تعتمد على الماكينات والروبوتات نظرا لأن إنتاجيتها منتظمة وكبيرة الحجم، أما المصانع المتوسطة والصغيرة فشأنها مختلف، وكل ذلك متوقف على حجم الدولة وإنتاجها وسوقها، فضلا عما إذا كانت تقوم بالتصدير أم تنتج للاستهلاك المحلي. وأوضح أن مصنع شركته يستخدم الطرق المناسبة لإنتاج السيارات والمعروفة عالميا، ولكن هناك جوانب متطورة أكثر من ذلك تختص بالكميات الكبيرة جدا وتحتاج إلى استثمارات ضخمة. وقال إن التطور التقني يتركز الآن حول السيارات ذاتية القيادة، باستخدام تقنية GBS لنقل الراكب دون تدخل بشري، لافتا إلى أن ذلك بدأ يتم تطبيقه في دبي.

وحول مدى جاهزية مصانع السيارات المصرية لتطبيق تجربة دبي في مركبات الأجرة ذاتية القيادة، قال إنه يستبعد طرح هذه التكنولوجيا في مصر خلال الوقت الحالي. وحول وفرة الأيدي العاملة الماهرة قليلة التكاليف في الصناعات التي لا تحتاج إلى تطور تكنولوجي عالٍ، أشار إلى أن المصانع الكبيرة كثيفة الإنتاج تستخدم الروبوتات بشكل كبير مع ضرورة توافر الأيدي العاملة، ولكن بأعداد أقل نظرًا لضخامة العمليات الإنتاجية. وأضاف:"إن التوجه لاستخدام الروبوتات يرجع إلى كمية الإنتاج المستهدف وحجم الاستثمارات المرصودة، غير أن تكاليف الروبوتات ما زالت عالية جدًّا، وقد تصل إلى 10 ملايين دولار”، متسائلًا: "عائد هذا الاستثمار متى يعود وبعد إنتاج كم سيارة؟" .

واعتبر رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، أن التكنولوجيا مطلوبة ولكن هناك غيابا لآليات التنفيذ ونوه إلى أن العالم أجمع يمر اليوم بأزمات كبيرة جدا، فضلاا عن توجه الشركات العالمية الكبرى في أمريكا لتسريح العمالة الخاصة بها بهدف عدم الانهيار وتخطي التحديات الراهنة. واختتم حديثه قائلا: "كل السيارات الحديثة خلال الفترة الحالية تتمتع بتطبيقات جديدة مثل الأندرويد و GBS وخلافه، فهذه هي التكنولوجيا المرتبطة بنظام المركبات، ومن المفترض أن تتواجد في السيارات المنتجة محليا".

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات