أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
22 يناير 2023 12:13 م
-
الزراعة التجديدية.. أحدث استراتيجيات "دافوس" لحماية البيئة

الزراعة التجديدية.. أحدث استراتيجيات "دافوس" لحماية البيئة

يرى منتدى "دافوس" أن التدابير الزراعية التجديدية يمكنها تحسين غلات المحاصيل وتحويل الأراضي الزراعية والمراعي إلى مصارف للكربون. الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تقليل النفايات وتحسين استخدام الأسمدة النيتروجينية وإعادة التفكير في سلاسل التوريد العالمية والمحلية لتكون أكثر استدامة.

وقد أوضح المنتدى الاقتصادي العالمي أنه من خلال حلول المناخ الطبيعي يمكن للأنظمة الغذائية أن تسهم بنسبة تصل إلى 37% في التخفيف من آثار تغير المناخ اللازمة لتحقيق أهداف المناخ لعام 2030. ومع ذلك لا تتجاوز نسبة تمويلات المناخ لحلول الأغذية الزراعية أكثر من 2%.

  كشف تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي حول استراتيجيات المناخ للمزارعين في دول الاتحاد الأوروبي أنه يمكن خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على الفور بنسبة 6% سنويا إذا تم دعم خمس المزارعين فقط للتحول إلى الانبعاثات الصفرية وتعزيز صحة التربة وتحقيق دخل يتراوح بين 2-9 مليار يورو.

من جانبه، قال "جيم أندرو"، نائب الرئيس التنفيذي ومدير التنمية المستدامة، بشركة بيبسيكو (PepsiCo): "لقد أصبح القضاء على الانبعاثات في المزارع أمرا ضروريا لتحقيق هدفنا صفري الانبعاثات".

ويؤكد "جيم" ضرورة كسر القوالب الجامدة وإقامة شراكات مبتكرة طويلة الأمد مع الموردين، والتعاون مع الشركات الأخرى والمنظمات غير الربحية وإقامة تحالفات مع الحكومات لتغيير المسار الذي يمكننا به تنفيذ الزراعة الذكية مناخيا.

ويشير "جيم" إلى أن هناك ثلاثة أمور يجب عملها للمزارعين لاعتماد ممارسات الزراعة التجديدية، وهي:

ـ إنشاء البرامج المالية للمساعدة في التخلص من مخاطر التحول لممارسات الزراعة التجديدية، وتساعد شركة بيبسيكو في برامج تقاسم التكاليف وبرامج تقديم القروض للمزارعين من خلال شراكات استراتيجية.

ـ المساعدة الفنية، تقدم شركة بيبسيكو المشورة الزراعية المصممة خصيصا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

ـ  يحتاج المزارعون إلى أن يكونوا جزءا من مجتمع أكبر يمكنهم من مشاركة ما تعلمونه.

بطبيعة الحال، لا يمكن لمنظمة واحدة تلبية جميع هذه الاحتياجات بمفردها، لذا سوف يتطلب الأمر شراكات وتعاونا لتقديم الحزمة الشاملة من الدعم المطلوب، ولكن عندما يحدث ذلك سيكون المزارعون أكثر مرونة، وستنتج المحاصيل أكثر، وسيحصد كوكبنا الفوائد.

وكشف جيم أن "بيبسيكو" تصدر أكثر من 25 محصولا لأكثر من 30 دولة وتدعم أكثر من 100 ألف وظيفة زراعية، وتأتي نحو ثلث انبعاثاتها السنوية من سلسلة التوريد الزراعية الخاصة بها، وهذا يعني أن القضاء على الانبعاثات في المزارع أمر ضروري لتحقيق هدفها صفري الانبعاثات.

وتشمل الابتكارات المتطورة لتسريع الزراعة التجديدية حلول الزراعة الرقمية، وتحليلات صحة التربة، والنترات الخضراء ومنخفضة الكربون، والأسمدة العضوية.

لقد أصبح الغذاء من العوامل الرئيسية التي تساهم في تغير المناخ، وإزالة الغابات، وفقدان التنوع البيولوجي، والنظام الغذائي العالمي لا يتمتع بالمرونة الكافية لتغير المناخ أو تحمل الأزمات بسبب الممارسات الزراعية التقليدية الضارة المقترنة بالاعتماد المفرط على أنواع قليلة جدا من المحاصيل.

العالم اليوم بحاجة ماسة إلى تجديد الموارد المطلوبة لزراعة طعامه، لا سيما أن حوالي 52% من التربة الزراعية متدهورة، والغذاء هو المستخدم الأول للمياه، ويقول بعض الخبراء إن لدينا أقل من 30 عاما من إمدادات المياه المتبقية، وفي المقابل هناك انخفاض حاد في عدد المزارعين من 44% إلى 26% في خلال 9 سنوات، بناء على بيانات منظمة العمل الدولية .

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات