أخبار وأرقام


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
7 مارس 2023 1:32 م
-
رئيس الوزراء: توطين الصناعة في مقدمة أولويات الحكومة حاليا

رئيس الوزراء: توطين الصناعة في مقدمة أولويات الحكومة حاليا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن ملف توطين الصناعة يأتي في مقدمة أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية. لافتا إلى أنه يعقد اجتماعات دورية مع كل المعنيين بهذا الملف سواء من القطاع الخاص أو من الحكومة؛ للإسراع في النهوض بهذا القطاع المهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي مع وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير؛ لاستعراض مجموعة من الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي تحتاجها السوق المصرية.

وعرض وزير التجارة والصناعة أبرز الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي، ويشمل ذلك مستلزمات الإنتاج والسلع الاستثمارية أو الإنتاجية أو الاستهلاكية، والتي من شأنها توطين مجموعة من الصناعات التي تحتاجها السوق المصرية.

 وأشار سمير إلى وجود فرص في قطاع الصناعات الكيماوية، مثل تصنيع إطارات من المطاط للحافلات والشاحنات وسيارات الركوب، وتصنيع أصباغ وألوان للصناعات النسيجية، وتصنيع بطاريات كهربائية، وتصنيع ألواح وأفلام من بوليميرات البروبلين.

وفي مجال الصناعات الهندسية، نوه بوجود عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة تتمثل في: تصنيع الألواح الزجاجية الإلكترونية، وتصنيع وتجميع كمبيوتر محمول ولوحي، وتصنيع لوحات تابلوهات للتحكم أو التوزيع الكهربائي، وتصنيع سيارات نقل البضاعة، وتصنيع مضخات الطرد المركزي، وتصنيع محولات كهربائية لشحن البطاريات، وتصنيع قواطع تيار ذاتية الحركة ومكونات اللوحات الكهربائية، وتصنيع مضخات كباسات (مضاغط) للهواء أو الغازات ومضخات تفريغ الهواء للتطبيقات.

وتشمل الفرص المتاحة في قطاع الصناعات الهندسية تصنيع عدادات السرعة للمركبات، وتصنيع أوعية الطهي وأدوات المائدة، وتصنيع المحركات الكهربائية والصناعات المغذية للأجهزة المنزلية، وتصنيع الكباسات لمعدات أجهزة التبريد والتكييف المنزلية.

وفي مجال الصناعات النسيجية، توجد فرص: تصنيع أقمشة منسوجة من الألياف الصناعية، وتصنيع خيوط غزل قطنية، وتصنيع أقمشة دنيم (جينز)، بينما في مجال الطباعة والتغليف، توجد فرص لتصنيع ورق الكتابة والطباعة.

وتطرق الوزير إلى الفرص المتاحة في قطاع مواد البناء والصناعات المعدنية ويشمل ذلك: تصنيع مسطحات حديد أو صلب من غير الخلائط مدرفل بالحرارة، وتصنيع مسطحات حديد أو صلب من غير الخلائط مدرفلة ومكسوة أو مطلية أو مغطاة، وتصنيع مسطحات من الصلب المقاوم للصدأ، وتصنيع مواسير وأنابيب غير ملحومة، وتصنيع زوايا وقطاعات من الحديد أو الصلب.

وكلف رئيس الوزراء بعرض هذه القوائم على اتحاد الصناعات، للمساهمة في الترويج لتوطين هذه الصناعات التي تحتاجها السوق المصرية.

وتناول الاجتماع مجموعة من الحوافز الاستثمارية المقترحة للشركات التي ترغب في الاستثمار في هذه الفرص، وتتضمن: منح الرخصة الذهبية، وتوفير الأراضي في مختلف المناطق الجغرافية، والاستفادة من صندوق دعم الصادرات، وترويج مكاتب التمثيل التجاري لمنتجات تلك المشروعات لدى تجمعات الأعمال في الأسواق الدولية.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 12:47 مالملا يستقبل مدير الديوان الأميري بالامارات للتعاون بتجارة وتداول المواد البترولية24 أبريل 2024 12:42 ممباحثات التجارة وممثلي شركتين نمساوية مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم بمصر24 أبريل 2024 12:39 مالتغير المناخي يشكل مخاطر على 70 % من القوة العاملة العالمية24 أبريل 2024 12:37 مسبل التعاون بمجال بناء السفن مع ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة24 أبريل 2024 12:35 م5.29 تريليون جنيه محفظة القروض بالبنوك بزيادة 1.28 تريليون جنيه 202324 أبريل 2024 12:33 م"مدبولي" يبحث مع شركة بروج للاستثمارات والغاز التوسع المستقبلي بمصر22 أبريل 2024 3:38 ممجلس الذهب العالمي: مبيعات السوق المصرية مدعومة بمشتريات الأفراد22 أبريل 2024 1:50 م"أركتيك- 2" المشروع الروسي الذي يثير مخاوف الولايات المتحدة22 أبريل 2024 1:20 موزير الخارجية: مصر تفتتح مشروعات تنموية كبرى في جنوب السودان قريبا22 أبريل 2024 11:17 صانخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي لأدنى مستوى في عامين

التعليقات